ظاهرة البراكين ومما تتكون

البراكين هي ظاهرة طبيعية جيولوجية فريدة من نوعها على كوكب الأرض شدت انتباه الإنسان منذ القدم والتي تلعب دوراً مهماً في العمليات الأرضية والجيولوجية لتكوين القشرة الأرضية وتطورها وتشكيلها، حيث أن أكثر أجزاء القشرة الأرضية قد تكونت من خلال عمليات الاندفاع وتشكلت من تلك الظاهرة، ويعتبر دراسة البراكين جزء من علوم الأرض والجيولوجيا ويعتمد على البراكين في معرفة مراكز الزلازل والهزات الأرضية.

فضلاً عن أن البراكين تنتج لنا عدة معادن مفيدة وثمينة نافعة للإنسان، ويخرج من البركان مواد منصهرة ذات درجات حرارة مرتفعة جداً تخرج من باطن الأرض مصاحبة لعدة غازات وأبخرة وتخرج هذه المواد من خلال الفوهة البركانية أو عدة شقوق أرضية، وبعد خمود البركان تشكل أماكن أرضية وتلال مخروطية وجبال مثل منطقة “يلوستون” في قارة أمريكا الشمالية.

أجزاء البركان الرئيسية:

1- جبل مخروطي الشكل أو (المخروط البركاني)

ويتكون من حمم بركانية وحطام صخري وهو السيل المنصهر من المواد البركانية المنصهرة الخارجة من الفوهة البركانية والتي تصلبت وتشكلت بعد انتهاء حالة الانصهار.

2- الفوهة:

وهي فتحة مستديرة الشكل توجد أعلى القمة البركانية وتكون حجمها كبير حيث يبلغ في بعض الأحيان إلى عدة ألاف من المترات في البراكين الكبيرة وتتشكل هذه الفوهات نتيجة انفجار المواد المندفعة البركانية من باطن الأرض وعلى الأغلب يبلغ قطر الفوهة 2 كيلو متر، ويمكن أن يكون للبركان أكثر من فوهة بركانية في نفس الجبل البركاني وتوجد بعض الظواهر البركانية على كواكب أخرى غير كوكب الأرض قد تم رصدها ولكن ربما تكون هذه الفوهات نتيجة اصطدام بعد النيازك أو الشهب على سطح هذه الكواكب.

3- المدخنة أو القصبة:

وهو عنق البركان الذي يمر من خلاله المواد البركانية المنصهرة والتي تبدأ من باطن الأرض وجوف البركان إلى أن تصل إلى أعلى قمة في البركان، وقد يوجد في البركان أكثر من مدخنة تتصل بفتحات وفوهات أخرى ثانوية.

ظاهرة البراكين ومما تتكون

ظاهرة البراكين ومما تتكون

مما تتكون المواد البركانية:

1- الحطام الصخري:

ينتج من البركان مواد أو حطام صخري منصهر مختلف في النوع والحجم ويظهر عادة في الفترات الأول من بداية انفجار البركان، ويتكون الحطام الصخري من القشرة الأرضية الصلبة نتيجة الاندفاع الشديد للمواد المنصهرة من جوف الأرض ويتكون من رمال وغبار وحطام صخري.

2- الغازات والغبار:

عند نشاط البركان تخرج غازات وبخار من الماء وتخرج بكميات كبيرة نتيجة اختلاط بخار الماء بغازات بركانية أخرى، وتسبب هذه الغازات والأدخنة من كثرتها سحب أعلى البركان تسبب سقوط الأمطار ويتكون هذا الغاز من الهيدروجين والكلورين والنيتروجين ومركبات الكبريت والأكسجين والكربون.

3- اللافا:

وهي مواد سائلة تخرج ضمن المواد المنصهرة البركانية وتكون درجة حرارتها مرتفعة للغاية إذ تصل درجة حرارتها إلى 1200 درجة مئوية في بعض الأحيان، وقد تخرج اللافا من خلال الكسور والشقوق من الجوانب في المخروط البركاني ومنها نوعين: لافا خفيفة الوزن ولافا ثقيلة الوزن.

أشكال البراكين:

1- براكين الحطام الصخري: وهو البركان الذي يغلب على مواده المنصهرة مواد وحطام صخرية.

2- براكين هضبية: وهو يغلب عليه المواد اللافا وتراكمها حول الفوهة.

3- براكين طباقية: وهي خليط بين النوعين السابقين حيث أن المواد المنصهرة تكون مزيج بين الحطام الصخري ومواد اللافا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *