طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

مقادير الكيكة الأسفنجية:

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

200 جرام سكر بودرة.

200 جرام بيض.

175جرام دقيق.

2ملعقة صغيرة بيكنج بودر.

ذرة ملح.

وهذه المقادير الأفضل للكيك الأسفنجية في حالة توافر ميزان مناسب في مطبخك وفي حالة عدم توافر هذا الميزان ، إليك المقادير بالمكيال، وهي تختلف عن المقادير السابقة.

المقادير:

7بيضات.

كوب ونصف سكر بودرة.

كوب ونصف دقيق.

فنيليا.

  2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر.

ذرة ملح.

طريقة التحضير:

يُنخل الدقيق جيدا، ويخفق البيض مع السكر جيدا حتى يصبح هشًا ثم يضاف الفانيليا ويستمر في الخفق.

ثم يضاف خليط الدقيق المنخول بمسحوق الخبيز والملح ويخفض الخفق بعد إضافة الدقيق، ويتوقف الخفق بمجرد تجانسه مع خليط البيض المخفوق بالسكر، تدهن صينية بملعقة كاملة من السمن ويفضل أن يكون الصينية تيفال، ثم يصب الخليط بها ويراعي ألا يزيد ارتفاع العجين في الصينية عن ثلث ارتفاعها نظرا لتضاعف الحجم وقت الخبز ، وتزج في فرن متوسط الحرارة لمدة تتراوح بين 25 إلى 35 دقيقة ويعرف نضجها بغرس سكين نظيف جاف فيها فإذا خرج بلا أثر للعجين عليه دل ذلك على اكتمال نضجها، فتخرج من الفرن وتزين بعد أن تبرد تماما.

ومن الممكن أن تجربي:

في حالة إعداد الكيك الأسفنجية للتورتة، غطي الصينية قبل إدخالها إلى الفرن بالورق الفويل فلا تتكون على الوجه القشرة الحمراء، وتحتفظ بطراوتها، وكذلك إذا اضطررت إلى فتح الفرن لأي سبب فلا تعرضي الكيك للهواء. وفي هذه الحالة انقصي من المدة اللازمة للطهي 5 دقائق.

يفضل تجميل الكيك على طبق التقديم ولحماية الطبق من الاتساخ بالحلوى يغطى قبل وضع الكيك عليه بأربعة مستطيلات من ورق سميك بحيث تغطى حواف الطبق، وتكون بارزة للخارج، فيسهل سحبها بما عليها من حلوى بعد التجميل.

من طرق التجميل المستحبة تغطية كعكة الشيكولاته بحلوى بيضاء هشة، وتغطية الكيك الأسفنجية البيضاء بحلوى الشيكولاته، فيبدو شكلها جميلا عند التقطيع.

طريقة عمل كريمة الشانتيه:

هناك نوعين من كريمة الشانتيه منها الفرط، ومنها الأكياس، وجميعها متساوي في طرق التحضير فتحضر باللبن المثلج وتضرب معه في المضرب الكهربي ونضعها في القمع ونزين بها التورتة.

قسمي التورتة إلى قسمين أو ثلاث وافردي عليها الكريمة .

ويمكنك شراء دقيق التورتة الجاهز واستخدامه، وكل ما تحتاجين إليه فقط في حالة شراء نصف كيلو دقيق تورتة تحتاجين معه 7 بيضات ، ونصف كوب ماء ، وفانيليا.

وفي حالة كيك الشيكولاتة فقط أضيفي إليه ثلاث ملاعق كبيرة من الكاكاو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *