طرق علاج الدوالي وأنواعها

حيث تعتبر الدوالي هي عبارة عن توسع وتضخّم وكذلك التفاف في الأوردة التي توجد في الساق على الأغلب حيث أن هناك صمامات في الأوردة تمنع رجوع الدم في الجهة العكسية وعند حدوث الدوالي تفشل تلك الصمامات في منع الدم من الرجوع إلى الأسفل .

%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d9%88%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9%d9%87%d8%a7

هذا حيث عادةً ما تكون الدوالي في الأوردة السطحية وهذا لزيادة الضغط عليها وعلى الأغلب ما تكون المشكلة جماليّة وفي بعض الأحيان تكون الدوالي مؤلمة للغاية وبالخصوص عند الوقوف على القدمين حيث يزيد الضغط في تلك الأوردة.

الجدير بالذكر أنّ وجود الدوالي في الساقين هو عبارة عن مرض عرضي له أسباب محددة ويمكن الشفاء منها من خلال الأدوية أو من خلال العملية الجراحية هذا وتعد وجود الدوالي في الساقين مؤلم ومتعب جداً ويُسبّب الإجهاد للساقين لكنه ليس تشوه .

أما عن مراحل الدوالي فهي كالتالي:

المرحلة الأولي C0: وهي مرحلة غير مرئية وغير محسوسة.

المرحلة الأولي C1: الأوردة الشبكية وهي عبارة عن توسّع قليل للأوعية الدموية.

 المرحلة الثانية C2: وهي تنقسم إلى قسمين: دوالي مع أعراض مرض مثل الألم ودوالي دون أي أعراض.

 المرحلة الثالثة C3: وهذه المرحلة هي التي تتجمّع فيها السوائل.

 المرحلة الرابعة  C4: وهذه المرحلة هي التي يتغيّر فيها الجلد وتظهر فيها التصبغات.

 المرحلة الخامسة C5: وهذه المرحلة هي التي تجمع المراحل السابق ذكرها بالإضافة إلى وجود تقرّحات في الجلد لكنّها تقرحات غير فعالة وغير نشطة.

 المرحلة السادسة C6: وهي المرحلة التي تجمع المراحل السابقة بالإضافة إلى وجود تقرّحات فعالة ونشطة.

أما عن علاج دوالي الساقين :

 أولاً : فإن هناك الكثير من المرضى الذين لا يعانون من أي أعراض ولا توجد عندهم أي تغيرات في جلد الساقين من تقرحات أو تغير في اللون يعالجوا من خلال  تطمينهم ولا يحتاجون إلى أي نوع من التدخّلات الجراحية إلا أنه في حالة المرضى الذين يرغبون إلى العملية عن طريق التجميل.

أمّا في حالات تغير الجلد أو تقرحه أو حدوث نزف الجلد وكذلك في حالات تكرّر دوالي الساقين في المستقبل فتلك الأمور تستدعي التدخل الجراحي وكذلك أيضاً تستدعي استعمال دوبلكس الموجات فوق الصوتية وكذلك تصوير الدوالي من خلال الحقن.

الجدير بالذكر أنه يُنصح مريض الدوالي بعدم زيادة وزنه نهائي وكذلك تفادي الإصابة بالإمساك من خلال تناول الخضروات الطازجة ويُنصح أيضاً برفع ساقيه على وسادة  في خلال النوم وأيضاً تجنّب حمل الأشياء الثقيلة والقيام بتدليك الرجلين وأيضاً تجنّب الوقوف لمدد طويلة ويمنع أيضاً استخدام حبوب منع الحمل لمرضى الدوالي.

أيضاً من أوّل طرق علاج الدوالي وأهمها:

استعمال جوارب مرنة ضاغطة للساقين حيث أنه من الممكن أن تستعمل لدى الأشخاص الذين لا يرغبون في إجراء العملية الجراحية أو لحين تحديد موعد لإجراء عملية  أو في حالة كبار السن الّذين يعانون من أمراض تمنع الطبيب المختص من عمل عمليّة لهم خوفاً منه على حدوث مضاعفات للمريض .

ثانيا: العلاج عن طريق الجوارب: حيث تقوم الجوارب بعملية رفع الضغط عند منطقة الكاحل إلى ثلاثين ميللمتر زئبقي.

ثالثا: العلاج عن طريق الحقن: حيث يتمّ حقن مادّة تُدعي صوديوم تيتراديكل سلفات تقوم بتُدمّير تلك المادة الغشاء الإندوثيلي الذي يحيط بالوريد الدموي ممّا ينتج عنه بعد هذا إلى تدميره وتليفه و بهذا تقلل من الأعراض وتحسّن شكل الساق.

رابعاً: عن طريق العلاج الجراحي: وهذا يتم في الحالات المتقدّمة والحالات المعقدة .

خامساً: عن طريق عمليات الليزر: حيث تعتبر عمليّات الليزر من أنجح العمليات لذلك المرض حيث إنّ المريض يستطيع المشي فور انتهاء العملية ونسبة نجاحها عالية جداً جداً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *