طرق توضح بها معارضة فكرة في المجتمع

عند معارضتك لفكرة عامة في المجتمع يجب عليك أن تعرض الأسباب التي تعارض من أجلها  هذه الفكرة، حيث الكثير من الأشخاص يعترض على فكرة معينة وتكون أساسية من أساسات المجتمع ولكن بعد ذلك يختفي هذا الاعتراض وهذا بسبب جهل الأفراد بالمجتمع والمفاهيم الموجودة بهِ، وجهلهم أيضًا الطرق الصحيحة للمعارضة، وفيما يلي سوف نقدم لك الطرق الصحيحة للمعارضة وذلك لأن وجهة نظرك من المحتمل أن تكون هي الأفضل والأصلح للمجتمع.

%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%aa%d9%88%d8%b6%d8%ad-%d8%a8%d9%87%d8%a7-%d9%85%d8%b9%d8%a7%d8%b1%d8%b6%d8%a9-%d9%81%d9%83%d8%b1%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%b9

تعريف المجتمع:

المجتمع هو عبارة عن مجموعة من الأفراد الذي تربط بينهم تاريخ والعادات والتقاليد، والسلوكيات، وهذا يعد مصدر تقدير احترام بين كل الأفراد، وتعتبر كل هذه الأشياء تختلف من مجتمع لآخر وتميز مجتمع عن غيره حيث أن لكل مجتمع أفكاره وسلوكياته والعادات والتقاليد الخاصة بهِ، حيث أننا عندما نعبر عن مجتمع يكون من خلال أفراده وليس من خلال أرضه.

عدد أفراد المجتمع:

يعتبر عدد الأفراد في أي مجتمع متغير أي أنه قابل للنقصان والزيادة: ينقص في حالة هجرة الأفراد إلى مجتمعات أخرى ويزيد عند هجرة أفراد إليه ومن هذا نتوصل إلى أن عدد أفراد المجتمع أمر نسبي، ويجب على كل فرد انتقل إلى مجتمع آخر أن يحترم عاداته وتقاليده لأنه في هذه الحالة أصبح شخص من هذا المجتمع.

معارضة فكرة عامة في المجتمع:

وبعد أن قمنا بتعريف المجتمع عرفنا أن من الصعب أن تعارض فكرة عامة؛ لأنك لن نستطيع أن تجد شخص واحد يؤمن بوجهة نظرك ولكن سوف تجد جميع أفراد المجتمع مؤمنين بالفكرة وعند معارضتك لها سوف تجد أنك تعارض أفراد المجتمع ككل.

المعارضة القاتلة:

هناك بعض الأشخاص الذي يعارض فكرة معينة في المجتمع ثم يجد أن باقي أفراد المجتمع يؤمن بهذه الفكرة ويؤيدها، ثم يحاول أن يعبر عن رأي هذا الشخص بطريقة خاطئة، ثم نجد أن الشخص أصبح من مجهولي الرأي في المجتمع ولا يسمع له أي رأي، وهذا يعود إلى الطريقة التي عرض بها هذا الشخص فكرته، وهذا التصرف يعرف بالمعارضة القاتلة، والتي تتمثل في أن تقوم بقتل رأي هذا الشخص، ويمكن أن يُكتشف بعد فتره أن رأيه كان على صواب وأن الرأي الذي كان يريد أن يعرضه له فائدة على المجتمع كله ولكن طريقة عرضه لوجهة النظر كانت خاطئة وهذا أدى إلى جعله عديم الرأي.

الطرق السليمة للمعارضة:

أن هذا الأمر يحتاج إلى الذكاء ويحتاج إلى دارسة لعادات والتقاليد الموجودة في المجتمع الذي يريد أن تطرح عليه أفكارك، لابد أن تدرس أولا عادات وتقاليد وانتماءات هذا المجتمع وأن تبحث على وجه نظر صحيحة تتبعها حتى يتم تقبل معارضتك بدل من قتل رأيك لأن هذا يمكن أن يجعلك أن تشعر أن المجتمع لن يصلح أي من أفكاره المجتمع التي يوجد بها أخطاء.

أفكار المجتمع:

عندما يرى الشخص أي فكرة بها أخطاء يجب عليه قبل أن يعارضها أن يدرس عادات وتقاليد المجتمع ورائي المجتمع حول هذه الفكرة، وذلك حتى يعرف إذا كان سوف يستطيع أن يفتح مجال للنقاش في هذه أم أنه من الممكن أن يؤدي هذا إلى قتل رائية، مثلًا أن تذهب إلى مجتمع أسلامي وتعارض فكرة اعتناق دين الإسلام فهذا بالتأكيد سوف يرفض من البداية لذلك عليك عندما تعارض أن تجري دراسة لرائي المجتمع حول هذه الفكرة

تدعيم فكرتك:

بعد أن تدرس رائي المجتمع حول فكره، فتقوم بعمل دراسات لرأي المجتمعات الأخرى في هذه الفكرة وتحصل على براهين تثبت بها صحة الفكرة، وتكون البراهين قريبة من أفراد المجتمع حتى تستطيع أن تقنعهم بها.

التمهيد لمعارضة الفكرة:

بعد أن يقوم الشخص بكل الخطوات التي ذكرناها عليه أن يبدأ يعرض فكرة على المجتمع ويبدأ يوضح خطأ بسيط في هذه الفكرة وينتظر حتى يرى ردة فعل أفراد المجتمع، ويجب عليه أن يضع في الاعتبار أن هذه أنه سوف يوضح عيب بسيط في الفكرة وذلك لأن الكثير من أفراد المجتمع يؤيدها وذلك حتى يستطيع أفراد المجتمع أن يقتنع بوجه نظرك والصحيح بها ويعترضوا على أشياء أخرى.

معارضة فكرة عامة في المجتمع:

في هذه المرحلة يقوم بعرض الفكرة بشكل عام وتوضيح كل الأخطاء الموجودة بها، وهذه الخطوات تساعدك على أن تقدم فكره عامة إلى المجتمع سواء قبلت بالموافقة أو الرفض.

أن معارضتك لفكرة عامة من الأفكار التي يجب أن تفكر فيها جيدًا، لذلك إذا جاءت إلى شخص مثل هذه الفكرة عليه أن يفكر بها جيدًا قبل أن يأخذ أي خطوة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *