طرق التخلص من الذباب

نبذة عن الذباب :

الإسم العلمي الذي يطلق على الذباب هو (Musca) ، ويعد الذباب  من الفصيلة الذبابية ، ويعتبر أيضاً من الحشرات ذات الجناحين ، ويوجد ما يعادل تقريباً 100 ألف نوع للذباب حول العالم، منها فقط 10 أنواع من الذباب هي التي تستطيع التعايش في  المنازل ، ومن أكثر الذباب إنتشاراً في المنازل هي الذبابة المصابة بالفطريات وتكون من أصل طفيلي، ومن المعروف ان هذا الطفيل يظل مع الذبابة طوال فترة حياتها ملازماً لها ، ويوجد في الطبقة الدهنية في بطن الذبابة ويكون على شكل خلايا دائرية لها أنزيم خاص بها .

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%aa%d8%ae%d9%84%d8%b5-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d8%a8%d8%a7%d8%a8

أما طريقة تغذية الذبابة فتكون كالأتي :

تمتص الذبابة طعامها عن طريق أنبوب ماص يكون في المقدمة وهو متسع يشبه في الشكل إنبوب المكنسة الكهربائية ، ثم بعد ذلك تفرزالذبابة أنزيم يقوم على تحليل الطعام . ثم يتحول الى مواد سائلة وذلك لتسهل عملية الإمتصاصوالتى تكون عن طريق الانبوب ، ومن خلال السابق نستنتج أن حشرة الذباب تقوم بهضم الطعام أولاً وذلك قبل دخوله الى جسمها .

طرق التخلص من الذباب

 مما لاشك فيه أن الكثير منا ينزعج من رؤية الذباب في المنزل ، وذلك بسبب أنه غير لائق صحياً ، حيث أنه ينقل الجراثيم من مكان لآخر . مما يسبب بذلك الأمراض والمشاكل الصحية على الإنسان ، ومن هنا سوف نقوم بتقديم لكم بعض الطرق من أجل معرفة كيفية التخلص من الذباب وهي كما يلي :

طريقة سائل الجلي :

وتكون هذه الطريقة عن طريق عمل فخ للذباب ، حيث تحضرين عدد1 كوب من عصير محلى بالسكر والقليل من سائل جلى الصحون ، ثم تقومين بإحضار زجاجة بلاستيكية وتقص من الوسط ، بحيث تضعين العصير وسائل الجلى في الجزء السفلي المقصوص من الزجاجة ، ثم تقومي بإحضار بعد ذلك الجزء العلوي وتقومين بقلبه وإدخاله فوق الجزء السفلي ، وذلك بحيث تأتي الذبابة ولن تستطيع أبداً مقاومة العصير فتدخل الى الزجاجة ( الفخ ) ولا تستطيع الخروج نهائياً فتغرق في السائل .

طريقة زيت اللافندر:

زيت اللافاندر: هو زيت عطري يستخرج من زهرة اللافاندر العطرية ذات الرائحة الجميلة المميزة والتي تمنح المنزل شعوراً منعشاً بالإضافة إلى قدرتها على طرد الذباب، ويكون ذلك من خلال وضع بضع قطرات من زيت اللافاندر على ورقة ثم تثبيتها أمام المروحة الكهربائية لتوزع رائحتها النفاثة في جميع أرجاء المنزل، وهذه الرائحة ينفر عادة منها الذباب ويطرده إلى خارج المنزل.

طريقة الخل :

نقوم بخلط القليل من الخل الأبيض أو خل التفاح أى منهما في كوب من الماء فإنها تقوم بجذب الذباب اليه الذي يغرق في الماء المخلوط في الخل ويموت فيه.

طريقة المصيدة الكهربائية :

المصيدة الكهربائية: وهي بأن تقومين بإحضار المصيدة الكهربائية  والتي تكون شبه نيونات الإضائة التى في المنزل ، والفرق بينها وبين الطرق العادية أنها تقتل أكبر عدد ممكن من الذباب ولكن من عيوب هذه الطريقة أنه يجب عليك وجود مقيس للكهرباء قريباً منها  .

طريقة الماء :

وتتم هذه الطريقة من خلال إحضار كيس من البلاستيك الشفاف ووضع في داخله ماء ، ثم تقومين بغلقه جيداً ويعلق هذا الكيس في أماكن  تواجد الذباب ،وذلك  بحيث أن الذباب عندما يراه ييقوم بالخروج  ويهرب فوراً من البيت .

نصائح عامة للتخلص من الذباب :

قومي دائماً بإخفاء كل شيء يؤكل ، حيث تقومين بوضع الفاكهة والخضار والطعام ، خصوصاً الموز لأنه يتجمع بشكل غريب عليها  وتوضع  في الثلاجة بعيداً عن الذباب .

قومي دائماً بتجفيف وتنظيف سطح المنزل بشكل جيد من البقع خصوصاً العصير والماء أو أي شيء رطب .

في حالة التخلص من الباب فوراً أغلقي الابواب والشبابيك جيداً ،وفي حالة التهوية  قومي بفتح الشبابيك مع مراعاة وجود المناخل حتى لا تسمح بدخول الذباب الى المنزل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *