ست فوائد للمغنيسيوم

يعد المغنسيوم أحد أهم العناصر الهامة لصحة جسم الإنسان، حيث يحتاج حوالي 300 تفاعل أنزيمي إلى عنصر المغنسيوم يومياً، ويوجد المغنسيوم في عدد كثير جداً من الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى الحبوب والمكسرات والبذور، وفي دراسة حديثة أكدت على أن ليس فقط ارتفاع نسب الكولسترول في الدم والدهون سبب أمراض القلب.

بل أن نقص عنصر المغنسيوم في الجسم يجلب العديد من المشاكل التي تصيب القلب، والمغنسيوم له دور في امتصاص بعض المواد داخل الجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم لذلك يصعب على الجسم أن يمتص هذه المواد بغياب المغنسيوم، وأيضاً نقص المغنسيوم يؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب والتوتر بسبب إرسال المخ إشارات تنبيهيه إلى العضلات لقلة المغنسيوم في الجسم.

الفوائد الصحية للمغنسيوم

كما قلنا أن عنصر المغنسيوم يلعب دوراً هاماً في حياة جسم الإنسان ويحمي من أمراض كثيرة ويساعد على رفع كفاءة أجهزة وخلايا الجسم التي بدونه قد يسبب بعض الخلل في جسم الإنسان، وسنذكر أهمية المغنسيوم في الجسم من خلال عدة نقاط.

 

يقلل نسب الكولسترول السيء

من فوائد المغنسيوم للجسم أنه يقوم بخفض كميات الكولسترول السيء في جسم الإنسان وأيضاً يقوم برفع نسب الكولسترول النافع في الجسم، حيث أشارت بعض التقارير أن المغنسيوم يقوم بتنظيم عملية سير الكولسترول في جسم الإنسان، ويوضع المغنسيوم في بعض المستحضرات الطبية التي يستخدمها المريض والذي يعاني من نقص المغنسيوم في جسمه ومن ضمن هذه العقاقير عقار الستاتين.

يمنع هشاشة العظام

أضافت بعض الدراسات العلمية أن المغنسيوم له دور في الحد من مرض هشاشة العظام وتلفها، ويمكن أن يكون سبباً في تقوية عظام الجسم، وأيضاً ربما يكون له سبب في هضم المعادن والكربوهيدرات في جسم الإنسان.

ست فوائد للمغنيسيوم

ست فوائد للمغنيسيوم

فوائد المغنسيوم في تقليل ضغط الدم

من المعلوم أن الكالسيوم يقوم بانقباض العضلات على عكس المغنسيوم الذي يقوم بارتخاء العضلات لذلك يعمل المغنسيوم على توسعة العضلة لسريان الدم بسهولة، بالتالي يخفف كمية ضغط الدم ويحد من تجلط الدم وعدم حدوث سكتات قلبية وانسداد شرايين القلب، وقد أشارت إحدى الطبيبات أن غياب المغنسيوم يسبب انقباض للعضلة مما يسبب ارتفاع في نسبة ضغط الدم كما جاء في كتاب معجزة المغنسيوم المنسوب إليها.

المغنسيوم والمرأة الحامل

تصل فوائد المغنسيوم إلى الحوامل أيضاً، حيث يقوم المغنسيوم بدور مهم في حياة الأم الحامل في تثبيت حملها خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وأيضاً يقوم بمنع حدوث الحمل في أوقات مبكرة.

الكالسيوم والمغنسيوم

فوائد المغنسيوم والكالسيوم معاً مهمان لصحة جسم الإنسان ولا ينفع نقص واحد منهما، حيث أن الكالسيوم يلعب دوراً هاماً في تكوين عظام جسم الإنسان والأسنان أيضاً بطريقة سليمة، والمغنسيوم له دور هام أيضاً في منع ترسبات الكالسيوم في الأوعية الدموية والشرايين، بالتالي يمنع المغنسيوم مشاكل كثيرة مثل تجلط الدم وارتفاع نسب الكولسترول في الدم.

أما بالنسبة للأطعمة المتوفر بها المغنسيوم بكميات جيدة فهي كثيرة مثل: بعض الفواكه مثل الموز والتفاح والليمون والمكسرات خاصة الفستق ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك وبالطبع الخضروات، فيجب على المريض الذي يعاني من نقص المغنسيوم في جسمه أن يحافظ على تناول مثل هذه الأطعمة وبالطبع يكون تحت إشراف الطبيب المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *