سبعة فوائد للكوسا

الكوسا نوع من أنواع الخضروات التي تنتمي إلى عائلة الخيار، وبعض الناس تصنف الكوسا على أنها من الفواكه وآخرون يعتبرونها من الخضروات، والموسم الأصلي للكوسا هو الموسم الصيفي إلا أنه يزرع الآن في جميع فصول العام، وأما عن الموطن الأصلي للخيار وعائلته مثل اليقطين والبطيخ والقرع فيعود إلى جنوب ووسط أمريكا.

وقد انتقلت بذور النبتة من أمريكا إلى مناطق عديدة حول العالم مثل أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا ويطلق عليها في إيطاليا السكواش وفي فرنسا يطلق عليها اسم كوسا، ورغم أن الكوسا من الفواكه إلا أنها تدخل في العديد من الطبخات وطهي الطعام وبالطبع تحتوي على قيم غذائية عالية تفيد جسم الإنسان.

فوائد الكوسا لإنقاص الوزن

تحتوي الـ 100 جرام من الكوسا على جرام ونصف من الألياف، وهي نسبة جيدة لهذا العنصر الهام في إنقاص الوزن والرجيم، حيث تعد الألياف من أهم العناصر التي تحافظ على وزن مثالي وصحي لكون الألياف مادة تستمر في المعدة فترة طويلة مما تسبب إحساس بالشبع، لذلك تعد غذاء هام جداً بالنسبة للتخسيس، كما أن الكوسا منخفضة السعرات الحرارية أيضاً.

تحسين عمل المعدة والأمعاء

الكوسا غذاء جيد للذين يعانون من مشاكل في المعدة والهضم حيث أنها تحسن عملية الهضم وتكافح المواد السامة في المعدة وتقوم بتطهير وتليين المعدة، كما أن تناول عصير الكوسا يعالج حالات الإمساك خاصة على الريق.

سبعة فوائد للكوسا

سبعة فوائد للكوسا

الكوسا تقلل كولسترول الدم

من فوائد الكوسا الرائعة أنها تقوم بتقليل نسب الكولسترول السيء في الدم حيث أن الألياف تعمل على تقليل هضم المزيد من الدهون لمزج الألياف مع الحامض الحراري وأيضاً تساعد الكبد على إفراز الحمض الصفرواي بنسب جيدة، ومع وجود فيتامين ج – أ يقوموا بمنع أكسدة الكولسترول في الشرايين بالتالي يقلل خطر تصلب الشرايين.

تحافظ على صحة الجلد

تحتوي الكوسا على فيتامين أ و C اللذان يعملان على مكافحة مخاطر الجلد وأعراض الشيخوخة مثل الخطوط والتجاعيد، وتعمل أيضاً على القضاء على الحبوب والبثور والبقع الجلدية، فمن المعروف أن فيتامين C هام لتقوية الجهاز المناعي مما يحمي الجلد من العديد من المخاطر.

فوائد الكوسا لمرضى السكر

تعمل الألياف على مساعدة مرضى السكر في تخفيف المرض حيث تقوم الألياف والبكتين على ضبط معدل مستوى السكر في الدم، كما أن الكوسا تحتوي على فيتامين ب الهام لمريض السكر ورغم أن فيتامين ب غير فعال لمواجهة هذا المرض إلا أن فيتامين ب يعمل على تكسير نسبة السكر في دم المريض.

 

تحمي من التهاب المفاصل والنقرس

سبب مرض النقرس هو تواجد كميات ونسب عالية من حمض اليوريك، وتعتبر الكوسا مصدر من مصادر حمض أوميجا3 والكاروتينات ودورهما أنهما يقوما بتخفيف نسب حمض اليوريك في الجسم، ويجب في هذه الحالة عدم الإفراط في تناول اللحوم وتناول الفواكه والخضروات بنسب جيدة.

 

الوقاية من عدة أمراض

الكوسا تقي من عدة أمراض مثل مرض الأسقربوط ويخفض من مستويات الهيموكريستسن الذي يسبب الأزمات القلبية والدماغية، ويعزز أيضاً صحة العين ويقلل خطر التعرض لسرطان القولون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *