زيت السمسم : تعرف ما هي أهم فوائده لصحة الجسم

زيت السمسم هو أحد أهم الزيوت النباتية التي لها من الفوائد الصحي ما يفوق معرفة الإنسان بها، حيث أن أهمية زيت السمسم وفوائده لم ينتبه إليها الإنسان إلا مؤخرا، كما أنه لا يزال ينتج بكميات قليلة في العالم بسبب إتباع الأساليب اليدوية التقليدية في إنتاجه، غير أنه يستخدم في بعض الدول وخاصة دول شرق أسيا والهند في الطبخ وذلك لفوائده الصحية الكبيرة، ولكن ما هي أهم العناصر التي يحتوي عليها زيت السمسم؟ وما هي فوائد زيت السمسم لصحة الجسم؟  هذا ما سوف نقوم باستعراضه في هذا المقال.

زيت السمسم : تعرف ما هي أهم فوائده لصحة الجسم

زيت السمسم : تعرف ما هي أهم فوائده لصحة الجسم

القيمة الغذائية لزيت السمسم

ترجع أهمية زيت السمسم الكبيرة إلى احتوائه على عدد من العناصر والفيتامينات والمعادن الهامة لعل من أهمها:
فيتامين هـ الذي يصنف زيت السمسم كأحد أهم الأطعمة المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يجعل زيت السمسم مفيد جدا لتقوية العظام والأسنان، كما أن زيت السمسم غني بالحديد المعروفة أهميته في تكوين الهيموجلوبين وتقوية الدم وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من فقر الدم والضعف العام، كما يحتوي زيت السمسم على فيتامين ب 6 الذي يقوم بدور هام في تكوين ونمو الخلايا العصبية  وتحسين الحالة النفسية وتهدئة الأعصاب والوقاية من الاكتئاب، بالإضافة إلى النحاس وهو عنصر ذو تأثير فعال في جمال البشرة ونضارتها وقوتها وكذلك الشعر علاوة على احتواء زيت السمسم على الزنك الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة وتعزيز القدرة الجنسية، كم أن هذه العناصر تعمل بشكل عام على ضبط عمل الأنزيمات في الجسم وعملية التمثيل الغذائي.

 فوائد زيت السمسم

أولا : فوائد زيت السمسم للشعر

يقوم زيت السمسم بدور هام في تغذية الشعر وتقويته والوقاية من الصلع، علاوة على أن تأثير المفيد على الشعر يستمر لفترة طويلة، ومن خصائص زيت السمسم قدرته على القضاء على الجراثيم وأنواع البكتيريا المختلفة، لذلك فهو مفيد في تنظيف الشعر وتخليصه من الجراثيم التي قد تعيق نموه، بالإضافة إلى خواص زيت السمسم في تحفيز نمو الشعر، ومقاومة تساقطه، كم أنه مفيد في تنعيم الشعر وزيادة كثافته والحفاظ على لونه فهو بالتالي يقاوم ظهور الشعر الأبيض.

ثانيا: فوائد زيت السمسم للبشرة

تتعدد فوائد زيت السمسم للبشرة إلى حد يجعله من الزيوت السحرية لجمال البشرة وصحتها، حيث أن احتواء زيت السمسم على فيتامين هـ يجعله زيت مثالي لترطيب البشرة ونضارتها وحمايتها من الجفاف، كما أن مضادات الأكسدة التي توجد في زيت السمسم تعمل على وقاية البشرة من أشعة الشمس الضارة ومقاومة ظهور التجاعيد، كما أن فيتامين أ الذي يحتوي عليه زيت السمسم يعمل على تجديد خلايا البشرة وإعادة الحياة للبشرة المجهدة، وكذلك فيتامين ب الذي له دور فعال في تغذية الجلد وتنشيط الدورة الدموية كما يعمل على تهدئة الأعصاب مما يفيد البشرة، ومن فوائد زيت السمسم أيضا أن له القدرة على علاج حب الشباب من خلال خواصه في امتصاص السموم من البشرة، وللحصول على أفضل نتائج في ذلك ينصح بدهان البشرة بزيت السمسم الدافئ بعد تنظيف البشرة جيدا، ويترك على البشرة حوالي ربع ساعة ثم يتم شطف الوجه بالماء.

الفوائد الصحية لزيت السمسم

أولا: يعمل زيت السمسم على تطهير الصدر من البلغم، وعلاج السعال، ولأفضل النتائج في هذا الشأن ينصح بتناول القليل من زيت السمسم بعد تدفئته لعلاج السعال.

ثانيا: زيت السمسم له خواص فريدة في تعزيز القدرة الجنسية نظرا لاحتوائه على الزنك الذي له دور هام في زيادة الحيوانات المنوية وسرعتها وكذلك النحاس، كما يستخدم زيت السمسم لدهان العضو الذكري قبل الجماع لعلاج سرعة القذف.

ثالثا: يفيد زيت السمسم في إنقاص الوزن من خلال احتوائه على مادة السمسمين المحفزة على إحراق الدهون، ومنح الإنسان الشعور بالشبع فتقلل إقباله على تناول الطعام مما يفيد في خسارة الوزن.
رابعا: يعمل زيت السمسم على تقوية عضلة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 و6 و9 التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم و رفع نسبة الكوليسترول النافع.
خامسا: كما يفيد زيت السمسم في تحسين عملية الهضم وتنظيف الأمعاء، وضبط مستوى السكر في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *