زهرة البابونج واستخداماتها المتعددة

البابونج هو عبارة عن  نبات حولي عشبي، ينبت في الحقول وفي الحدائق الخاصة بالمنازل، وفي العديد من البلدان تعيش زهرة البابونج على سطوح المنازل، ويصل في أغلب الأحيان ارتفاع نبات زهرة البابونج إلى خمسين سنتيمتر، وله أزهار بيضاء قلبها أصفر بديعة المنظر، ذات أوراق كثيرة وتشعّبات عديدة، وهو نبات له طعم لذيذ ومميز ، وتعتبر زهرة البابونج من أهم النباتات الطبيّة المعروفة، ولها فائدة كبيرة في علاج الأمراض التي تتعلق بالبطن تحديداً .

%d8%b2%d9%87%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%88%d9%86%d8%ac-%d9%88%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85%d8%aa%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%b9%d8%af%d8%af%d8%a9

والبابونج له أسماء متعددة منها بابونك وأيضاً بابونق وفي بعض اللغات الأخرى يطلق عليه أوتيتمن، والبابونج صاحب فوائد كبيرة تعود بالفائدة على الصحة، علاوةً على ذلك فالبابونج يعتبر من أهمّ الأعشاب التي تعمل على تخفيف الوزن وزيادة حرق الدهون .

زهرة البابونج لتخفيف الوزن :

يمكن بكل سهولة إدخال البابونج في العديد من الوصفات للإستفادة من خواصّه الخارقة في تخفيف الوزن بالطريقة الفعّالة، ويعتبر من أهمّ هذه الوصفات:

منقوع البابونج

المكوّنات :

عدد 1 ملعقة كبيرة من أزهار البابونج .

عدد 1 كأس من الماء المغليّ .

طريقة التحضير والاستخدام :

نقوم بوضع كأس الماء المغلي مع أزهار البابونج في إناء مناسب ونقوم بتغطية الإناء ويترك حتى يبرد تماماً ثم يُصفّى منقوع البابونج، ويتم تناوله على الريق قبل تناول أي شيء وقبل العشاء بساعة كاملة، وتعد هذه طريقة فعالة للإستخدام من منقوع زهرة البابونج .

البابونج والليمون

المكوّنات:

عدد 1 ملعقة كبيرة من نبات البابونج .

عدد 2 شريحة من الليمون الحامض .

عدد 1كأس من الماء المغليّ .

طريقة التحضير والاستخدام :

نقوم بوضع أعشاب البابونج وشرائح الليمون في وعاء مناسب، ونقوم بسكب الماء المغليّ فوقه، ثم نقوم بتغطّية الإناء ونتركه حتى يبرد تماماً، بعد ذلك يتمّ تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم وذلك قبل الوجبات، لمدّة لا تقلّ أبداً عن شهر.

البابونج والروزماري

المكوّنات :

عدد 1ملعقة كبيرة من أزهار البابونج .

عدد 1 ملعقة من الروزماري ويطلق عليه ( إكليل الجبل ) .

عدد 1ملعقة من الميرمية .

لتر من الماء ويتم غليه مسبقاً .

طريقة التحضير والإستخدام :

تخلط جميع المكونات السابقة معاً، وهي البابونج والروزماري والمرمية نقوم بصب الماء المغلي مسبقاً فوق هذه المكوّنات، ثم قومي بتغطّية الإناء واتركيه لمدّة لا تقل عن عشر دقائق كاملة ويتمّ تناول المشروب في أيّ وقت حسب الرغبة والأفضل دائماً أن يكون قبل الوجبات .

البابونج والزيزفون

المكوّنات :

عدد 1ملعقة كبيرة من أزهار البابونج.

عدد 1ملعقة كبيرة من أزهارالزيزفون.

عدد 1ملعقة كبيرة من إكليل الجبل (الروزماري).

عدد 1 لتر من الماء السابق غليه.

طريقة التحضير والإستخدام:

نقوم بخلط الأعشاب كلها معاً ( البابونج والزيزفون والروزماري )، ثم نقوم بصب الماء المغلي فوقها جميعاً، ثم نقوم بتغطّية الإناء ويترك حتى يبرد تماماً، ثم يُصفّى هذا المزيج الرائع ذو الرائحة المميزة ويشرب دائماً قبل الوجبات.

البابونج والنعناع

المكوّنات :

عدد 1ملعقة كبيرة من زهرة البابونج.

مجموعة من ورق النعناع الطازج.

عدد 1كاس من الماء المغلي سابقاً.

طريقة التحضير والاستخدام:

نقوم بخلط المكونات السابقة معاً البابونج والنعناع، ثم نقوم بسكب الماء المغلي سابقاً على الخليط السابق، ثم يُغطّى الإناء ويُترك حتى يبرد تماماً، ويتمّ تناول هذا المشروب قبل الوجبات دائماً لمدّة لا تقل عن شهر.

لا تقتصر فوائد البابونج فقط على تخفيف الوزن وإنّما المداومة على تناوله باستمرار تعالج العديد من الأمراض كالربو، آلام الدورة الشهريّة أيضاً، وبعض الأنواع من الالتهابات وغيرها، كما أنّه يقوم بالتحسين من صحّة الشعر وحيويته كما يمنع تساقطه وتقصّفه، لهذا تناول مشروب البابونج يعمل على تحقّق الكثير من الأهداف وليس الحصول على الوزن المثالي فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *