دور التسويق الإلكتروني على نجاح المشاريع الصغيرة

أن التسويق الإلكتروني أو الرقمي هو تسويق أي فكرة أو منتج من خلال الإنترنت، أي مشروع مهما صغر حجمه فهو يحتاج بطريقة أو بأخرى إلى تسويق خاصةً المشروعات الجديدة، لأنها تفشل بسرعة أكبر إذا لم يتم التسويق لها بالطريقة الصحيحة، صحيح أن المشروع الصغير لا يحتاج إلى نفس الجهد والإمكانيات التي يحتاجها مؤسسة عملاقة، ولكن إذا أردنا لأي مشروع أو فكرة أن تنجح وتستمر فكل ما عليك هو إتباع استراتيجيات التسويق، مع مراعاة تطبيق تلك الاستراتيجيات بما يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع وطبيعة المنتج والسوق والعميل المستهدف.

دور التسويق الإلكتروني على نجاح المشاريع الصغيرة

دور التسويق الإلكتروني على نجاح المشاريع الصغيرة

التسويق الإلكتروني والمشاريع الصغيرة

بعد العديد من التطورات التي حدثت خلال السنوات الأخيرة يمكن الآن الاعتماد على الإنترنت في تسويق وترويج الأفكار والمشاريع الصغيرة، فلو افترضنا أنك صاحب متجر ما، وتحقق مبيعات جيدة لحد ما إذا قارنتها بحجم نشاطك ولكنك تريد أن تزيد من مبيعاتك وتعمل على رواج متجرك، فكل ما عليك هو أن تحضر حاسوب متصل بالإنترنت وتبدأ في عملية التسويق لمتجرك ولمنتجاتك وأنت جالس في متجرك، ويكون التسويق الإلكتروني من خلال عدة طرق مثلاً: عن طريق إنشاء صفحة على Face book وعمل إعلانات مستهدفة لبلدك، ثم البدء في تنزيل صور للمنتجات التي تبيعها في متجرك وأسعارها ومميزاتها، وسوف تجد الزوار يأتون إليك.

كما يمكنك الاعتماد أيضا على Twitter فهو يمتلك ملايين الزوار ويمكن الترويج عليه بسهولة عن طريق الهاشتاج، وأيضاً يمكن عمل فيديوهات تسويقية لمنتجاتك وعرضها على موقع You Tube؛ كما يمكن الاعتماد على مواقع أخري مثل: Instagram و  Pinterestو Google+ وغيرها.

كما يمكنك بيع منتجاتك عن طريق مشاركتها في مواقع البيع الالكتروني مثل Souq وغيرها، وبالتالي سوف تزيد مبيعاتك وأرباحك.

التسويق الإلكتروني في الوطن العربي

التسويق الإلكتروني تربع على عرش وسائل التسويق الأخرى دون منازع، على الرغم من أن التسويق الإلكتروني لا يتجاوز عمره بضع سنوات إلا أنه لاقى رواجاً لا مثيل له، إلى أن التسويق الإلكتروني يعتبر عمود أساسي لأي مشروع وشرط أساسي لنجاح أي خطة تسويقية في العالم، كما أن التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني يمثل عنصراً هاماً تسعى معظم المؤسسات التجارية إلى تعزيز تواجده ضمن هياكلها التنظيمية. كما أن معظم الشركات العالمية وجدت أنه بتطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني ينتج انتشار ووصول المنتج للشريحة المستهدفة بشكل فعال أكثر من الطرق التقليدية في التسويق، بالإضافة إلى أن تكاليف التسويق الإلكتروني أقل بمراحل كثيرة من التسويق التقليدي، بالإضافة إلى سرعة التسويق الإلكتروني في تحقيق هدفه التسويقي أسرع من التسويق التقليدي.

الأهم في عملية التسويق الإلكتروني هو المسوق

يجب أن تسند حملتك التسويقية إلى مسوق يعلم عن السوق الذي يعمل فيه، ويعلم كيف يسوق منتجك ويعلم من هم عملائك المستهدفين، وما هي احتياجاتهم الشائعة، وما هي الأهداف التي يبغون تحقيقها، وما هي السيكولوجية التي تدفعهم لاتخاذ قرار الشراء. تلك المعلومات يستخدمها المسوق لكي يهيئ الحملة التسويقية ويخاطب رغبات السوق ويخلق المزيد من الصفقات وعمليات البيع أكثر من المنافسين. كما يجب أن يمتلك المسوق الإلكتروني الخبرة الكافية لتأهيل المشتري أو العميل في مرحله ما قبل الشراء للقيام بعملية الشراء، لذلك عليك قبل توظيف مسوق أن تلقي نظرة على خطته التسويقية ومدى جدواها، وهل هي مدعومة بالأرقام والتواريخ التي تثبت أنه يعي ما يفعله أم لا، خطة التسويق كفيلة بزيادة مبيعاتك أضعاف مضاعفة إذا تم بناءها على أسس تسويقية صحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *