حِكَم وأقوال دينية تربينا عليها

الدنيا:

منذ خروج آدم من الجنة ونزوله إلى أرض الله هو وبني جنسه من بعده، والدنيا كأنها مدرسة يتعلم منها الإنسان الأشياء التي يجهلها، ولكن تختلف النتائج التي يحصل عليها باختلاف الأحداث التي عاشها في هذه التجربة، فكل مشكلة يواجهها الإنسان يتعلم منها درس يعينه على المواجهة في الحياة.

%d8%ad%d9%90%d9%83%d9%8e%d9%85-%d9%88%d8%a3%d9%82%d9%88%d8%a7%d9%84-%d8%af%d9%8a%d9%86%d9%8a%d8%a9

النتائج:

هذه النتائج التي يصل إليها الإنسان تُسمى خبرات، وفي العادة يخبر بها من يحيطون به سواء كانوا أبناءه أو أصدقاءه، أو حتى الناس جميعًا، ليتم تداولها بين الآخرين ويعلمها الجميع، وقد يموت الأشخاص وتبقى كلماتهم وقصصهم متوارثة من جيل إلى جيل، ولكل حدث تتم روايته بطريقة مختلفة عن الآخر، ليجمع الإنسان مجموعة من الأحداث ليس شرطًا أن تحدث له هو فقط، ولكنها حدثت لغيره من البشر أيضًا.

الخلاصة:

هي ما يصل إليه المرء من مقولة مختصرة لتجربة طويلة قد مر بها في حياته، وما أكثر هذه الأقاويل في حياتنا، ومنها:

للمرأة والشاعر قلب لا يفارقهما الشباب أبدًا.

يعرف العقل بأنه صحة المحاكمة، أما الذكاء فهو سرعة المحاكمة.

يبقى المستقبل مستقبلاً إلى أن يصل إليه الإنسان ليكون حاضرًا، ويبدأ يعيشه إلى أن يصل إلى مستقبل آخر، بكثير من الأحداث الجديدة.

تذكرت ما كنت أعيشه من ألم الطاعة، فعندما ذهب الألم بقى الثواب، وفكرت فيما استمتعت به من لذة المعصية فإذا بالحساب هو الذي بقى وذهبت لذة المعصية مما جعلني أندم على اللحظات التي لم أجعلها لطاعة الله.

اللغة العربية من أجمل اللغات في العالم، فقد كرمها الله تعالى بلغة القرآن الكريم، إلا أننا لا نعلم أمةً في هذه الدنيا يجهل أبناؤها لسنها جهل أبناء العرب بلغة العرب، ومن الغريب أن الأحداث التي وصلت إلينا من العرب الأوائل تجعلنا نتمسك بتلك اللغة ونعرف قيمتها وأهميتها في الحياة.

في حالة استعباد أمة، فإن لديها مفتاح قيدها مادمت محتفظة بدينها ولغتها.

لا تفكر فيما هو قادم، فهو مجهول بالنسبة لك، وله الكثير من الأحداث الجديدة على حياتك، ولكن كن طموحًا ومتفائلاً لأن غدًا يوم جديد، وأنت شخص جيد.

الحب شعور هام جدًا في الحياة، ولكن الحب نفسه ما من شيء فيه، وليس على من يحب من طريق يسلكه، ولكن الطريق على كل من ينسى دينه في الحب، أو يكون سببًا في فقد رجولته، أو ضياع خلقه.

السراب هو ما يراه المرء من بعيد كأنه واحة من الماء، يسعى إليها بكل جهده، وما أن يصل إليه لتكون صدمته بأنه صحراء جرداء، فهو ماء ولكن فقط من بعيد، هكذا هي الدنيا.

حب العمل نعمة من عند الله، فهذا الحب يجعلني لا أتعب ولا أمل، حتى ولو حرمني من الراحة أو الطعام أو النوم.

الإسلام لا يحارب كل ما هو مفيد للإنسان بل بالعكس فهو يشجعنا على العلم الصحيح، والحضارة القيمة، فهو دين يتسم بالترحيب والمرونة.

صحيح أن هناك الكثير والكثير من الاختلافات في الدنيا، ولكن هناك حقائق لا يمكن نسيانها أو تغيرها، مثل الذهب الذي سيظل ذهبًا حتى ولو وُجد في الطين فلن يصيبه أذى لأنها ستظل ذهبًا، والصفيح ليس مثل الذهب، وكذلك الشر ليس كالخير والليل أسود الظلمة ليس كالضحى ذو الضوء الساطع، اليهودي ليس كالمسلم، حتى لو حاول أن يجمع طل أموال الدنيا له، أو أن يكون لديه كل الأسلحة، أو حتى لو وقفت معه أقوى دولة في العالم.

لا تستهون بذكاء المجرم، لأنه مشروع عبقري نافع لوطنه، لولا أنه تربي في غير بيئته.

الأم لا يمكنها إصلاح تربية ابنتها، ما لم تصلح من حالها أولاً.

العاطفة في الزواج مطلوبة وبشدة، ولكن الأهم منها لبناء زواج قوى ومستمر هو التفكير والسلوك والوضع الاجتماعي بالإضافة إلى الحالة المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *