حلول بطء جهاز الحاسب الآلي وكيفية تسريعه

أصبح الحاسب الآلي في عصرنا الحديث من الأدوات الأساسية التي تتوقف حياة البعض في حالة عدم وجوده حيث يعتمد عليه الكثيرين في العديد من الأعمال الإدارية والصناعية أو حتى في وقت الترفيه حيث تتوقف أعمال الشركات بشكل كامل في حالة تعطل تلك الحواسيب أو توقف شبكات الإنترنت مما يؤدي إلى فشل إرسال أو إستقبال الإيميلات أو التواصل مع الشركات الأخرى أو عملاء الشركة ويواجه الكثير من المستخدمين بعض المشكلات بسبب ظهور بطء في الجهاز مع مرور الوقت أو فجأة أثناء استخدام الحاسب الآلي  وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى بطئ الجهاز ويأتي على رأسها عدم صيانة الجهاز لفترة طويلة أو تحميل إحدى البرامج التي تحتوي على بعض الملفات الضارة أو وجود بعض المشاكل في برنامج تشغيل الإنترنت أو عدم وجود مساحة كفاية على القرص الصلب الخاص بالجهاز أو تنصيب العديد من البرامج التي تؤدي إلى وجود بطئ في الحاسب الآلي بسبب كثرتها أو وجود بعض المشاكل في نسخة الويندوز .

حلول بطء جهاز الحاسب الآلي وكيفية تسريعه

حلول بطء جهاز الحاسب الآلي وكيفية تسريعه

حلول بطء الجهاز وكيفية تسريعه

في الخطوة الأولى نقوم بزيادة قدرة الرامات المسئولة عن السرعة الخاصة بالجهاز والذاكرة المؤقتة المختصة بتنفيذ الأوامر المكررة بشكل سريع وتنفيذ كافة الأوامر التي يتم إدخالها أثناء تشغيل الحاسب الآلي.

الخطوة الثانية من أجل التأكد من كفاءة الجهاز أن نقوم بحذف كافة الملفات الغير هامة التي تم تخزينها على ذاكرة الحاسب الآلي وعلى القرص الصلب مما يسمح بتوفير مساحات إضافية على القرص الصلب مما يرفع الكثير من الضغط على الحاسب الآلي ويعطي الإمكانية للجهاز في العمل بكفاءة أعلى.

القيام بتحميل برنامج ذو كفاءة عالية في القضاء على الفيروسات التي تدخل على الحاسب الآلي والقضاء عليها وعلى كافة البرامج الضارة الموجودة على الجهاز والقيام بحذفها مما يؤدي إلى عودة الجهاز بشكل طبيعي مرة أخرى بعد التخلص من البرامج الضارة التي تعمل على تعطيله وإبطاء الاستجابة للأوامر التي يتم إدخالها عليه.

القيام بفك القطع المكونة لوحدة تشغيل الحاسب الآلي وكافة معدات الهارد وير ومسح الأتربة التي تتكون عليها وقد تعطل عملها بكفاءة وتركيبها من جديد مرة أخرى.

التأكد من كفاءة المراوح الموجودة داخل وحدة تشغيل الجهاز وإبعاده عن كافة المصادر التي تقوم بإصدار طاقة حرارية حيث أن ارتفاع درجة حرارة الحاسب الآلي تؤدي إلى حدوث أعطال فيه وعدم عمله بكفاءة عالية بالإضافة إلى تحميل أحد البرامج المخصصة في التخلص من الملفات الغير هامة التي تشغل مساحات كبيرة على ذاكرة الحاسب الآلي.

تجنب القيام بإدخال العديد من الأوامر في توقيت واحد وعدم تشغيل عدة برامج في ذات الوقت لما يتسبب فيه ذلك من الضغط والتحميل بشكل كبير على الرامات والذاكرة المؤقتة الخاصة بالجهاز ويزيد من درجة حرارته.

عدم تشغيل أكثر من موقع وتصفح العديد من الصفحات على مواقع الإنترنت في توقيت واحد لما يسببه ذلك من بطء في الجهاز والتحميل بصورة متزايدة على سرعة الإنترنت الأمر الذي قد يظهر بأنه مشكلة في جهاز الحاسب الآلي إلا أن السبب الرئيسي هو السرعة الخاصة بالإنترنت الذي تم توصيله في الجهاز .

القيام بعمل فورمات للجهاز كأحد الحلول النهائية والقاطعة التي تقوم بحذف الملفات الموجودة على الحاسب الآلي والتخلص من الملفات الضارة التي تم تحميلها على القرص الصلب مما تسببت في مشاكل للجهاز .

تحديث القطع الداخلة في تكوين وحدة تشغيل الجهاز الأمر الذي قد يعمل على تحسين سرعته بسبب تهالك بعض تلك القطع مما تتسبب في قصور في عمل الحاسب الآلي بالكفاءة المرجوة منه وظهور العديد من المشاكل به .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *