حقن البوتكس : فوائدها وأضرارها

البوتكس هو عبارة عن مادّة بروتينيّة تتميّز بأنّها تشبه في التركيب مادّة الأستيل كولين التي تنقل الإشارات العصبيّة من الأعصاب إلى العضلات. تحقن هذه المادة في مستويات مختلفة من أنسجة الجلد. عند حقن هذه المادّة ضمن العضلات، ترتبط بمستقبلات الاستيل كولين فتمنعه بذلك من التحريض على تقلّص العضلة.

Medical: Syringe

يعالج البوتكس التجاعيد المتحركة وهي التجاعيد التي تظهر عندما تتحرك العضلة وتزول عند زوال هذه الحركة.

أمّا عندما تتحوّل التجاعيد إلى تجاعيد ثابتة على الجّلد حتى بدون أي حركة للعضلات المسؤولة تصبح الاستفادة من هذه الحقن جزئيّة، بمعنى أنّها تحسّن من هذه التجاعيد دون إزالتها تماماً.

هل هناك أعمار محددة لحقن البوتكس؟

لا يوجد أعمار محددة لحقن البوتكس، طالما أنّه يستخدم لعلاج التجاعيد الحركيّة التي قد تظهر مبكرًا أو تتأخّر في الظهور، بمعنى أنّه يمكن حقنه بناءً على حالة الجلد والتّجاعيد وليس معتمدًا على العمر.

إن نتائج البوتكس ليست دائمة. فالذي يحدث هو أن العضلة تستهلك البوتكس مع الوقت لينفذ بطريقة متدرجة وتتمكن المادّة الطبيعيّة ( الأستيل كولين) من أن تعود لتأخذ مكانها مجدداً على سطح العضلات، يستغرق هذا في العموم وقتاً يتراوح ما بين 4-6أشهر.

يعتمد عادة مدّة استمرار البوتكس على كميّة المادّة التي تحقن، وأيضًا حجم العضلة التي تم الحقن فيها، ومكانها، ففي العضلة الموجودة حول العين النّتائج لا تستمر أكثر من 4 أشهر حيث أنها عضلة رقيقة وبالتّالي الكميّة المحقونة فيها تكون قليلة أيضًا، بينما في منطقة التّقطيب تستمر حتى 8 أشهر بسبب كبر حجم العضلة فيها الذي يسمح بحقن كميّة أكبر.

أخاف من أن يترهل وجهي أكثر بعد زوال تأثير حقن البوتكس!

كثيراً ما نسمع هذا التعليق الذي يسبق حقن البوتكس والإجابة هي على العكس تماماً، فتتحسن التجاعيد بعد حقن البوتكس حتى بعد زوال تأثيره، لأن الجلد قد استرخى مدة طويلة دون أي تجاعيد؛ إذاً هو علاج وفي الوقت نفسه وقاية.

هل هو سليم وآمن؟

لقد استخدم البوتكس منذ السبعينات من القرن السابق في علاج العديد من الأمراض مثل الحول والتشنج في الأجفان وأيضًا الرأرأة، بالإضافة للكثير من الأمراض الأخرى كالشقيقة وغيرها، فهو سليم وآمن طالما استخدم عن طريق طبيب ذو الخبرة وضمان الجرعة الموصي بها.

وللبوتكس فوائد أخرى:

يستخدم لرفع الحاجب ورفع الجفن العلوي المتهدل دون جراحة.

يمكن أن يتم حقنه بطريقة معينة فيمنع من شتر الشفة العلوية عند الابتسام gummy smile.

يمكن عند حقنه بطريقة معينة أن يحسّن من شكل الفم من خلال رفع زاوية الفم لأعلى.

يمكن أن يتم حقنه في العنق حيث يعالج تجاعيد العنق التي تعرف بعنق الدجاجة.

يمكن أن يستخدم لعلاج التعرق الزائد عن الطبيعي.

وأخيرًا حقن البوتكس هي علاج آمن وفعّال جداً في علاج التجاعيد وفي الوقاية من زيادتها مع تقدّم العمر.

جميع المضاعفات التي قد تحدث بعد الحقن هي مضاعفات بسيطة وعابرة وليست خطيرة.

يمكن تكرار حقن البوتكس كل عدّة أشهر، كما يمكن أيضًا التوقّف عن الحقن بدون أي مضاعفات.

وأود أن أذكر أن هناك كثير من الناس تخلط بينه وبين حقن التعبئة فالبوتكس ليس حقن تعبئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *