حب الشباب الذي يؤرق الكثيرين

حب الشباب مشكلة تواجه العديد من الأشخاص وتعتبر من الأمراض التي تؤرق الكثيرين وتؤثر على نفسيتهم بالسلب وذلك لأنها تعطي مظهرًا غير محبب وفي بعض الأحيان في الحالات الشديدة يكون شكلها منفرًا وفي بعض الأحيان معيقا لحياه بعض الأشخاص.

 ما هو حب الشباب

يعتبر حب الشباب من الأمراض  الجلدية الشائعة التي تواجه المراهقين والشباب في مقتبل العمر، وحب الشباب هو عبارة عن طفح جلدي أو تهيج والتهاب في سطح البشرة ويحدث ذلك نتيجة بعض التغييرات التي تحدث في المسامات الخاصة بالبشرة وانسداد في الغدد الدهنية وذلك يكون بسبب وجود بعض الزيوت الزائدة عن الحد الطبيعي أو يكون أيضًا بسبب وجود طبقة جلدية ميتة على سطح البشرة مما يؤدى إلى انسداد المسام  والتي تؤدى بدورها إلي تكون حب الشباب نتيجة تكاثر البكتريا ونشاطها في هذه المنطقة.

أماكن ظهور حب الشباب

وعادة ما يكون ظهور حب الشباب على منطقة الوجه والظهر وأيضًا في بعض الأحيان على الأكتاف، والبكتريا التي تسبب هذا المرض هي بكتريا تسمي باللاهوائية وهذا المرض يعتبر مرض مزمن ويحدث أثناء مرحلة البلوغ نتيجة بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث له وعادة ما يترك حب الشباب آثار على الجلد باللون الأسود .

حب الشباب الذي يؤرق الكثيرين

حب الشباب الذي يؤرق الكثيرين

ما هي أعراض حب الشباب؟

يظهر حب الشباب في صورة حبوب أو رؤوس سوداء أو حبوب بيضاء على مناطق مثل الوجه والأكتاف والظهر وأيضا يظهر أحيانا على البطن والذراعين ويمكن أن تترك بعض الندبات في البشرة، وتحدث هذه الندبات نتيجة أن تكون الحبوب قد التأمت بطريقه غير طبيعية وخاطئة ويكون ذلك نتيجة كولاجين متراكم أو كولاجين مفقود وذلك في مكان الندبة والشائع في الندبات هو الذي يكون نتيجة كولاجين مفقود وتكون شكلها مضمور في البشرة، وأما النوع الثاني من الندبات وهو الندبة المتضخمة تكون أقل انتشارًا، ويختلف شكل حب الشباب حسب اللون الخاص بالبشرة، ويحدث فرط تصبغ بعد الشفاء من الالتهاب وإذا لم يعالج بالكريمات الخاصة به سوف يترك أثرا ويتحول إلي حبوب بنية اللون ويسبب العديد من المشاكل التي تتعلق بالمظهر والشكل مما يؤدى إلى مشكله نفسية للمريض.

مراعاة الوصف الدقيق لمرض حب الشباب

من الأشياء الضرورية جدًا أن يتم التشخيص للمرض بشكل سليم وصحيح حتى يوصف العلاج المناسب تبعًا لحالة كل مريض ويتم متابعة حالة المريض بعد الامتثال للشفاء وخصوصًا للحالات الشديدة منها.

وأحيانًا يكون العامل الوراثي للمريض والجينات الخاصة به هي أحد العوامل المسببة لمرض حب الشباب، وأيضًا في فترة البلوغ وفترة الحيض بالنسبة للمرأة قد تؤدى أيضًا إلى ظهور المرض وعادة ما ينتهي مرض حب الشباب بعد انتهاء الأسباب المؤدية إليه، أما إذا في الحالات الشديدة فقد يطول المرض نسبة كبيرة يكون حب الشباب في معظم الحالات.

الأشياء التي تساعد في زيادة المرض

يعتبر تدخين الأشخاص للسجائر أحد العوامل التي تزيد في الإصابة بهذا المرض وعند التدخين بشراهة يكون سببًا في زيادة المرض بشكل كبير، والغذاء الذي تحتوي على السكريات يمكن أن تكون أحد العوامل التي تزيد الإصابة بالمرض وأيضًا يمكن أن تكون الشوكولاتة أحد العوامل التي يمكن أن تزود المرض وأيضًا المأكولات التي تحتوي على أملاح يمكنها المساعدة في الزيادة أيضًا، ويمكن للحالة النفسية السيئة أن تؤدي إلى الإصابة بالمرض ويزيد من واطئتها إذا ما قام المريض بهرش الحبوب أو حكها.

طريقة علاج حب الشباب

يقوم المريض بغسل المنطقة التي يوجد بها الالتهاب بصفة مستمرة بالماء، وأيضًا يصف الطبيب المعالج بعض المضادات الحيوية التي تساعد على تخفيف مرض حب الشباب.

والوقاية من المرض خير من العلاج كما يقال فيجب على الشخص أن يبتعد عن أي شيء يمكن أن يؤدى به إلى هذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *