تعرف على معدن الزنك

الكثير منا قد لا يعرف ما هي فوائد المعادن ؟ و لا من أين نحصل عليها ؟  و لكن الأمر الأهم أن نعرف أن المعادن من أهم المواد التي قد يحتاجها الجسم بشكل يومي، و ذلك لأنها تدخل في العديد من التفاعلات بالجسم؛ فالمعادن تستخدم في بناء بنية الجسم بشكل متوازي و طبيعي،و تدخل أيضا في بناء خلايا الجسم و تجديد الجلد و غيره من أنظمة الجسم.إن الزنك عبارة على عناصر كيميائية معدنية و التي لها أهمية كبرى بحياتنا اليومية ،و يتميز باللون الفضي أو لونه الرمادي؛و يتميز بلمعان معين و يشبه بشكل كبير عدة معادن بخصائصها المعدنية ؛و من بين المعادن المشابهة لمعدن الزنك هو معدن المنغنزيوم.

تعرف على معدن الزنك

تعرف على معدن الزنك

إن الزنك من المعادن الأكثر وفرة بالكرة الأرضية و يتواجد بعدة مناطق بالدول العالم،و لكن من أهم الدول التي تقوم بإنتاج الزنك فهي الصين، والبيرو، وأستراليا، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا؛فالزنك لا يتواجد بشكل طبيعي و حر بالطبيعة،و لكن يكون مختلط بعدة مواد و يتم استخلاصه من تلك المواد للحصول على معدن الزنك بشكل خالص ؛ كما أن الزنك أيضا يتواجد في أماكن أخرى غير الأماكن الطبيعية ؛فهو يتواجد أيضا في الأطعمة، كالحبوب و أيضا البقوليات والمكسرات، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، واللحوم.

فوائد معدن الزنك :

  • يتم إستخدام الزنك لتغطية الحديد و ذلك لحمايته من الصدأ.
  • يستعمل معدن الزنك في العديد من الصناعات كصناعة مواد التجميل أو مواد طبية أو الصناعات المطاطية و الخزفية.
  • إن الإنسان يحتاج كميات الزنك بشكل يومي بمقدار 15 ملغ ؛و ذلك لأنه يدخل في عدة تركيبات،فالجسم يستخدم الزنك عندما يتم تركيب و صناعة حوالي 200 أنزيم، كما أنه يساعد بشكل كبير في تأدية بعض وظائف الجسم عملها بشكل طبيعي كوظائف القلب و وظيفة التنفس و الهضم.
  • إن الزنك يعمل على تحفيز الخلايا البيضاء و بالتالي تقوية عمل الجهاز المنعاتي للجسم، فهو جد مناسب لكل من يعاني من ضعف بالمناعة،فيمكن له أكل الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزنك كالبقوليات.
  • يعمل على تقوية الذاكرة و حماية من الإصابة بالزهايمر.
  • إن الزنك من المعادن المهمة التي تعمل على تجديد خلايا البشرة و علاج جميع مشاكل البشرة التي قد يعاني منها الشباب و قد تكلفه الكثير من الأموال لإصلاح تلك المشاكل؛و لكن الزنك قد يداوي كل مشاكل البشرة؛كما أن الزنك يعالج كل مشاكل قشرة الشعر،بحيث أنه يدخل في إنتاج الكريمات و الشامبو لأنه علاج مفيد لكل مشاكل الشعر و البشرة.
  • أما الصحة الجنسية للرجال فهو يدخل في إنتاج الحيوانات المنوية و إلى كل من يعاني من مشاكل نقص في العدد الطبيعي للحيوانات المنوية يمكن لهم أكل الأطعمة التي تحتوي على معدن الزنك بشكل يومي و مستمر حتى تتحسن بشكل ملحوظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *