تعرف على أشد مخاطر القهوة

يشيع شرب القهوة بين الكثيرين في الصباح لأسباب مختلفة، فبعض الناس تحس بمتعة كبيرة أثناء شربها وأنها تروق لهم بالهم، وتصفي ذهنهم, أما البعض الآخر يشربها من أجل السهر ليلاً لأداء أعمالهم أو صباحاً ليكونوا أكثر نشاطاً ومتحمسين لبدء يومهم, فهي بالنسبة لهم عادة لا يمكن تركها أو تبديلها.

تعرف على أشد مخاطر القهوة

تعرف على أشد مخاطر القهوة

مسميات القهوة المختلفة:

تختلف القهوة من مكان لمكان، وبسبب العولمة يسهل أن تجد أي نوع قهوة تفضله في بلدك أيضا، فهناك القهوة العربية الأصيلة والقهوة الأمريكية والتركية واليونانية، وتختلف المناسبات لدى هذه الشعوب التي يقدمون فيها القهوة, فالبعض يقدمها أثناء سرد القصص والبعض عند الوفاة أو في المناسبات الرسمية تخليداً للذكرى.

مكونات القهوة:

يتم صنع القهوة من بذور البن سابقة التحميص، والتي تنتشر في بلدان العالم شاملة أكثر من 70 دولة، و هناك اعتقاد أن الأثيوبيين أول شعب اكتشف القهوة وعرف سرها في كونها منشطاً للحركة ومنبهاً للجسم، ويتم حصاد ثمار البن المتواجدة على الشجيرات الخضراء وهذه الثمار تحتوي على حبوب القهوة بداخلها، كما أن الدول التي تصنع القهوة تصدرها لجاراتها ونخص بالذكر البرازيل التي تعتبر أشهر الدول المصدرة للبن وتحتل المرتبة الأولى في صناعة البن وجودته التي تجعله متميزاً عن أي بن آخر, بالإضافة إلى توافر الظروف المناخية المناسبة لنضج الثمار بشكل سليم.

مادة الكافيين: 

أهم ما يميز القهوة أنها تعمل كمنبه للجسم، وذلك بفضل مادة الكافيين ذات التأثير العالي في تنبيه العقل وزيادة قدرته على العمل، والمتواجدة في الكثير من المشروبات الأخرى كالشاي الأخضر والأحمر والكوكاكولا وبعض المشروبات الساخنة الأخرى، بالنسبة للقهوة فهي تحتوي على 1 % : 2 % كافيين والذي ينبه المخ والقلب معاً ويزيد من عملهماً مسرعاً نبضات القلب ويزيد من الدورة الدموية في المخ, كما أن القهوة تشعرك بالجوع لأنها تزيد من إفرازات العصارات الهاضمة في المعدة ومدرة للبول.

الإفراط في شرب القهوة قد يعرضك للكثير من الأضرار, فعندما تتناول أكثر من ربع كيلوجرام من القهوة يؤدي إلى ظهور أعراض غير محببة كالقلق والتوتر والشعور بالدوخة وصعوبة النوم والتنميل من مخاطر القهوة.

فوائد القهوة: 

قد تكون القهوة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من البول السكري، فقد أثبتت الدراسات أن القهوة بتأثيرها المدر للبول تساعد على المحافظة على مستويات السكر في الدم طبيعية وتقلل من مخاطر مرض السكر من النوع الثاني.

أوضحت الدراسات أن تناولك لفنجان صباحي من القهوة يساعد على استدامة صحتك بصورة جيدة.

للقهوة تأثير في تقلل حدوث التهابات مزمنة وترفع مستوى الكولسترول المفيد الذي ينظف الدم من المواد الضارة ولكن مخاطر القهوة أكثر بكثير.

مخاطر القهوة

تصيب القهوة الإنسان بظهور أعراض كالهلوسة وقد تصل لقلة الخصوبة خاصة في الرجال.

تناول القهوة بصورة مستمرة مع وجود مرض السكر لديك سيعرضك لارتفاع في مستويات السكر في الدم.

زيادة سرعة نبضات القلب وقد يظهر لديك إذا أفرطت في شرب القهوة عرض ضربات مستمرة لمدة من الوقت يمكنك ملاحظتها,

ومخاطر القهوة قد تكون المشاكل صحية إذا شربتها بعد الأكل مباشرة أو قبله فهي تقلل من امتصاص الحديد من المعدة والانتفاع به.

كثرة شرب المرأة الحامل للقهوة قد يعرض جنينها لأخطار غير محمودة كتشوهات خلقية.

صرح باحث كندي أن شرب فنجان من القهوة قبل الوجبات يعرضك للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني لأنها تحتوي على حبوب داخلها.

الشعور بالتوتر والقلق والضغط.

قد يحس بالاحتياج الدائم إلى القهوة وعدم القدرة على العمل أو القيام بأي شيء دون شرب القهوة فهي تعتبر نوعاً من الإدمان لدى الذين تعودوا على شربها بشكل مستمر، والاستمرار في شربها  بشكل مكثف قد يعكس تأثيرها في صورة غياب وعي وعدم القدرة على التركيز, وتشوش الرؤية من مخاطر القهوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *