ترتيب المطارات في العالم

المطارات هي المحطات التي يتم منها وإليها انتقال المسافرون عند سفرهم من مكان لآخر سواء للعمل، أو للسياحة، أو العلاج وغيرها، وهناك العديد من المطارات حول العالم تستخدم احدث الطائرات والتقنيات في سبيل خدمة وراحة مسافريها فهي بذلك تستخدم احدث التكنولوجيا لكي توفر على المسافرين فيها الوقت، والجهد، والعناء. فالمطارات لديها أبراج التحكم لتنظم حركة الطائرات كما لها أيضاً من يقومون بصيانتها والمحافظة عليها ويقودها شخص ذو خبرة ودراية عالية بالطائرات، السفر بالطائرة من أسرع طرق السفر وتحد من كثرة الحوادث فهي الوسيلة الأكثر أمانًا للسفر فقد تصل إلى مقصدك في وقت قياسي مقارنةً بوسائل السفر الأخرى والآن سنبحث حول أفضل المطارات حول العالم وبعض مزاياها.

%d8%aa%d8%b1%d8%aa%d9%8a%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b7%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85

لستُ أدري ما هي المعايير والأُسُس التي تحكم ترتيب أفضل المطارات؟، ويبدو أن ما هو معروف لنا هو معروف عند الاختصاصيين في هذا المجال، والترتيب الأتي قائم على حسب المعايير العالمية في هذا الشأن والتي تأخذها في الحسبان الكثير من العوامل وعلى عاتقها مسألة الأمن، والسلامة، والحماية، وسهولة الإجراءات وهلُم جرا:

في القائمة التالية والتي سنعرضها الآن سوف نعرض أفضل عشرة مطارات على مستوى العالم للعام 2013

المركز الأول : ويحتلهُ مطار شانغي في سنغافورة  على مستوى العالم للعام 2013 في قائمة أفضل مطارات العالم، وقد جاء ذلك حسب شركة سكايتراكس – وهي الشركة المُتخصصة في تصنيف خطوط الطيران والمطارات حول العالم _ حلول مطار أبو ظبي الدولي في المرتبة العشرين على العالم وذلك كأفضل مطارٍ في الشرق الأوسط.

المركز الثاني:  وقد فاز بهذا المركز عن جدارة مطار إنشيون الدولي في كوريا الجنوبية، حيث حظي المطار على أفضل مطار في العالم لعام 2011 وذلك كان بحسب تصنيف مجلس المطارات الدولي، كما انه قد فاز كأفضل مطار في العالم لعام 2012 وذلك بحسب تصنيف شركة سكايتراكس وقد بلغت حركة الركاب عام 2012 فيه حوالي تسعة وثلاثين مليون مسافر.

المركز الثالث: وقد كان هذا المركز حكراً على مطار سخيبول أمستردام في هولندا وقد تم افتتاح هذا المطار في العام 1916  بمثابة قاعدةٍ عسكريةٍ ثم بدأت الطائرات المدنية باستخدام المطار وذلك تم في العام .1920

المركز الرابع: مطار هونغ كونغ الدولي بهونغ كونغ وقد  افتتح هذا المطار  عام 1998  وقد قيل عنه أنه واجه أثناء بداياته صعوبات وكان من الممكن جراء تلك الصعوبات أن تؤدي إلى تدميره وانهياره، إلا أنه قد استطاع وتمكن خلال فترة وجيزة جداً من أن يصبح من أبرز وأفضل المطارات على مستوى العالم.

المركز الخامس: وقد قام مطار بكين الدولي في الصين باحتلاله، و قد تم افتتاح المطار هذا في 1985  وهو من أكثر المطارات من حيث الازدحام عالمياً، حيث بلغت فيه حركة المسافرين حوالي اثنين وثمانين مليون مسافر في العام 2012م.

المركز السادس: وأحتل هذا المركز مطار ميونيخ الموجود في ألمانيا  وتم افتتاح هذا المطار في 1992 ويعتبر من ضمن أكثر عشرة مطارات ازدحامًا  بأوروبا ، حيث بلغت فيه حركة المسافرين لعام 2012 حوالي ثمانيةٍ وثلاثين مليون مسافر.
المركز السابع : وهذا المركز بات من نصيب مطار زيورخ بسويسرا وتم افتتاحه سنة  1948 وهو يعتبر أكبر مطار في سويسرا وقد بلغت فيه حركة الركاب السنوية لعام 2012 حوالي خمسةٍ وعشرين مليون مسافر.

المركز الثامن: مطار فانكوفر الدولي الموجود في كندا ويعتبر هذا المطار الوحيد في العالم الذي صُنف في القارتين الأمريكيتين من ضمن أفضل عشرة مطارات في العالم، وقد بلغت حركة الركاب السنوية في  2012 حوالي سبعة عشر مليون مسافر.

المركز التاسع: مطار طوكيو الدولي (هانيدا) في اليابان وقد تم افتتاح هذا المطار عام 1930 كما يعتبر اليوم من أنشط خمسة مطارات في العالم من حيث حركة المسافرين، وأما عن حركة الركاب السنوية لعام 2012 فقد بلغت حوالي ستة وستين مليون مسافر.

المركز العاشر: وقد حاز عليه مطار لندن هيثرو الموجود في بريطانيا وقد بدأ مطار لندن العمل عام 1929 مطارٍ صغير، و تم  تطويره كمطار كبير عام 1944 و بلغت حركة المسافرين السنوية في هذا المطار عام 2012 حوالي سبعين مليون مسافر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *