تأثير الفلفل الحار على ارتفاع ضغط الدم

هناك الكثير من الأمراض المزمنة التي زادت نسبة انتشارها في الفترة الأخيرة, حيث أصبحت هذه الأمراض من سمة المجتمعات, ومن أهم الأمراض المزمنة هو مرض ارتفاع ضغط الدم, ويعد هذا المرض من أكثر أمراض الدم انتشارا في جميع دول العالم, وفي حالة عدم علاج ارتفاع ضغط الدم فإن هذا يؤدي إلى حدوث مجموعة كبيرة من المضاعفات الصحية الخطرة وخاصة على القلب, حيث أن أكثر أمراض القلب تنتج عن ارتفاع ضغط الدم, لذلك فإن الدراسات الحديثة التي ظهرت في الفترة الأخيرة  كانت تبحث حول أفضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم وأيضا كيفية الوقاية منه.

تأثير الفلفل الحار على ارتفاع ضغط الدم

تأثير الفلفل الحار على ارتفاع ضغط الدم

حيث أن مستوى ضغط الدم الطبيعي يبلغ 120\80  أما في حالة حدوث ارتفاع في مستواه يصل إلى 140\90 فهذا يعني ارتفاع بسيط وزيادة هذه النسبة يؤدي إلى وصول المصاب إلى مراحل خطرة في هذا المرض قد يؤدي ذلك إلى وفاته.

ظهرت الكثير من الدراسات التي تربط بين أمراض الدم وبين العادات الغذائية التي يتبعها الإنسان, حيث أن هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على التحكم في مستوى ضغط الدم, وهناك بعض الأطعمة التي تعمل على زيادتة مستواه مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض, ولذلك فإن الدراسات في الوقت الحالي أتخذت طريقا جديدا في كيفية علاج الأمراض المختلفة من خلال الطعام.

تعريف مرض ارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم عبارة عن زيادة في تدفق الدم داخل الشرايين والتي تتدفق داخلها بضغط معين فإذا ذادت نسبة التدفق فإن الضغط يزداد, لذلك فإن إرتفاع ضغط الدم يؤثر بشكل مباشر على القلب بحيث يضر بالشرايين والأوعية الدموية, ولارتفاع ضغط الدم الكثير من الأعراض المتعبة.

دراسات جديدة حول علاج ارتفاع ضغط الدم

في إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية قام بعض الباحثين بإجراء التجارب حول أفضل الأطعمة التي تعالج ارتفاع ضغط الدم, وكانت نتيجة هذه الدراسة أن الفلفل الحار هو أفضل هذه الأطعمة, حيث أن الفلفل الأحمر يعد من الأطعمة المفيدة لمرضى القلب وخاصة مرضى تصلب الشرايين.

نبذة عن الفلفل الحار

يعد الفلفل الحار نوع من أنواع البهارات الحارة جدا في حالة استخدامه كمسحوق, وهو أيضا يعد نوع من أنواع الخضراوات, وقد ظهرت في الفترة الأخيرة دراسات توضح أهمية وفائدة الفلفل الحار, وتنتشر زراعة الفلفل الحار في دول شرق آسيا ومن أبرزها الهند والصين واليابان, كما أن دول أمريكا الجنوبية والمكسيك تشتهر بالفلفل الحار.

بدأت زراعة الفلفل الحار في دول شرق آسيا بسبب استخدامه كأحد أنواع البهارات المستخدمة في الطعام, حيث تشتهر هذه الدول بالطعام الحار.

دراسات حول الفلفل الحار

بالرغم من أن الإفراط في تناول الفلفل الحار قد احتل مساحة كبيرة من الدراسات ومدى تأثيره الضار على جسم الإنسان, إلا أن الدراسات الحديثة تؤكد فائدة الفلفل الحار في حالة تناله باعتدال, حيث أن الفلفل الحار يعمل على الوقاية من أمراض القلب والشرايين, كما أنه يساعد على تقوية عضلة القلب, ويساعد كذلك على تنشيط الدورة الدموية والتحكم في ارتفاع ضغط الدم, كما أن للفلفل الحار تأثير على حماية الكبد والكلى من الإصابة بالأمراض المختلفة.

تأثير الفلفل الحار على ارتفاع ضغط الدم

قامت الدراسات الحديثة بشرح فعالية تناول الفلفل الحار الذي له دور كبير في عملية علاج ارتفاع ضغط الدم, حيث أن الفلفل الحار يحتوي على مركبات عالية التركيز تستخدم في بعض أنواع العلاجات الخاصة بضغط الدم المرتفع, حيث أن الفلفل الحار يضم في تركيبه مواد تعمل على تنشيط المستقبلات العصبية المتواجدة في جدران الأوعية الدموية, وهذا النشاط يعمل على زيادة إفراز أكسيد النيتريك في الجسم الذي يعمل على حماية الأوعية الدموية من الإصابة بالإلتهابات والتي تعمل في حالة حدوثها على ارتفاع ضغط الدم.

كما أن الفلفل الحار يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وهذا يؤدي إلى الوقاية من حدوث أمراض الدم المختلفة ومن بينها مرض ارتفاع ضغط الدم.

ولكن الدراسات أكدت أن الإفراط في تناول الفلفل الحار لن يعمل على الوقاية من أمراض الدم بل سوف يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأضرار الصحية الخطيرة على جسم الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *