بعض الزيوت الطبيعية وفوائدها

نتعامل يومياً مع العديد من الزيوت سواء في إعداد الطعام أو في حياتنا اليومية بشكل عام ولكن نحن نستخدم هذه الزيوت لمجرد أنها مستخلصة من الطبيعة دون أن نملك أدنى معرفة عن فوائد هذه الزيوت.

فمثلاً من المعروف أنه من الأفضل استخدام زيت الزيتون في الطعام بديلاً عن زيت الذرة لأن زيت الزيتون يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة ولذلك يتمتع سكان البحر المتوسط بالصحة الجيدة لاعتمادهم اعتماداً كلياً على زيت الزيتون ولكن لا أحد يدرك ما هي أهمية استخدام زيت الزيتون في العموم.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت التي تعتبر مضادة للأكسدة وذلك لاحتوائه على فيتامينات عديدة مثل فيتامين أ وج ود وهـ فإذا كنت تعاني من الإمساك أو عسر الهضم يمكنك تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع عصير ليمون وذلك فور الاستيقاظ من النوم فتناول زيت الزيتون على الريق يساعد على التخلص من أمراض المعدة كافة.

أما إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد فزيت الزيتون من الزيوت التي تساعد على حرق الدهون بشكل كبير فيمكنك عمل خليط من زيت الزيتون والزنجبيل واستخدامه في دهان المنطقة المراد تخسيسها واربط حولها ملابس قطنية مع ممارسة أي عمل ليساعدك ذلك على التخلص من الدهون.

بعض الزيوت الطبيعية وفوائدها

بعض الزيوت الطبيعية وفوائدها

زيت السمسم

لا يستخدم زيت السمسم كثيراً مثل زيت الزيتون بالرغم من فوائده العديدة حيث أنه يحتوي على عدة معادن مثل الكالسيوم والزنك والفوسفور والمغناسيوم والحديد هذا بالإضافة إلى احتوائه على عدة فيتامينات مثل فيتامين ب وب2 وب6 والمعروف بفوائده العديدة للجهاز المناعي والجهاز العصبي.

فمن فوائد شرب زيت السمسم أنه يعالج أمراض المعدة مثل الإمساك والقرحة والتهاب المعدة كما أنه يعمل كمضاد للبكتريا وأيضاً مفيد لعلاج أمراض القلب ويقلل من الإصابة بتصلب الشرايين والتجلط الدموي وإذا كنت تعاني من ضعف الذاكرة فعليك بزيت السمسم الذي له قدرة هائلة على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

زيت كبد الحوت

عادة يستخدم زيت كبد الحوت كمكمل غذائي لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين د ولكن لزيت كبد الحوت استخدامات أخرى حيث أنه يعالج التهاب المفاصل وإذا كنت ممن يعانون من النحافة فزيت كبد الحوت يستخدم كعامل مساعد لزيادة الوزن لأنه يفتح الشهية.

أما بالنسبة لحواء فتناول زيت كبد الحوت يعمل على زيادة نضارة البشرة ويمنحها الحيوية والإشراق كما أنه يعالج الشعر التالف ويقوي بصيلات الشعر ويزيد من لمعانه وأثبتت العديد من الدراسات أن لزيت كبد الحوت قدرة هائلة على علاج الاكتئاب والتوتر والقلق.

زيت الخروع

لا تختلف فوائده كثيراً عن زيت الزيتون وزيت كبد الحوت حيث أنه من الزيوت المعروفة في علاج اضطرابات المعدة وعلاج الجروح كما أنه من الزيوت التي تحفز إنتاج مادة الكولاجين التي تمنح البشرة نضارة وتؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ويعمل زيت الخروع على التخلص من جفاف الشعر وتقوية فروة الرأس وبذلك فهو يمنع تساقطه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *