الوسيلة الفعالة للتغلب على المماطلة

البشر يحبون الاعتقاد أنهم اذكياء للغاية فهو شعور رائع لا يمكن إنكاره، العقول الجبارة التي استطاعت تقسيم الذرة والصعود للقمر، هي نفسها العقول الغبية التي لا يمكنها بدء مهمة وإنهاءها قبل انتهاء اليوم، الكثير من المماطلة عند السير وفق خطة وخطوات ومواعيد محددة.

إذا وجدت نفسك تأجل المهام الهامة مراراً وتكراراً، فأنت لست وحدك من تقوم بذلك، في الواقع الكثيرين منا يقومون بالمماطلة وتأجيل المهام، ولكن البعض يتأثر بشكل مزمن بالمماطلة عند ممارستها لفترات طويلة، مما يؤدي إلى توقفهم عن تحقيق احلامهم وتعطل حياتهم المهنية. مفتاح السيطرة على هذه العادة المدمرة هو الاعتراف، عندما تشعر أنك تماطل عليك اتخاذ خطوات فعالة لإدارة وقتك وتحقيق نتائج أفضل.

ما هي المماطلة؟

باختصار، المماطلة هي تأجيل الأشياء التي يجب القيام بها في الوقت الحالي لوقت أخر، وغالباً ما يكون التأجيل لصالح القيام بشيء ما أكثر متعة أو أكثر راحة.

الوسيلة الفعالة للتغلب على المماطلة

الوسيلة الفعالة للتغلب على المماطلة

كيفية التغلب على المماطلة؟

  • الاعتراف بأنك تماطل عليك أن تكون صادقاً مع نفسك، علماً أن تأجيل مهمة غير مهمة ليس بالضرورة أن يكون مماطلة قد يكون مجرد تحديد الأولويات للمهام. تأجيل مهمة هامة لفترة قصيرة لأنك تشعر بالتعب ليس بالضرورة أن يكون مماطلة، طالما تأخير بدء المهمة ليس لأكثر من يوم واحد أو نحو ذلك.
  • عليك اعتماد استراتيجيات مكافحة المماطلة، عليك أن تعلم أن المماطلة عادة عميقة الجذور داخل السلوك، وهذا يعني أنك لن تقضي عليها بين عشية وضحاها.
  • كافئ نفسك عند انجاز مهامك، عليك أن تحرص على مكافأة نفسك بعد القيام بإنجاز مهمة كبيرة سبق وأن خططت لتنفيذها في قائمة مهامك. يمكنك مثلاً أن تكافئ نفسك بالذهاب في نزهة أو الاستمتاع بقطعة من الحلوى أو القيام بممارسة احدى هواياتك، واحرص دائماً على الاحتفال بإنجازاتك حتى لو كانت صغيرة.
  • أطلب من شخص التحقق من قيامك بمهامك، احياناً نحن نفضل إنجاز المهام تحت ضغط، فيمكنك تحويل ذلك الضغط إلى وقود لإنجاز الكثير من المهام بكفاءة عالية وفي وقت.
  • حدد العواقب الوخيمة عند عدم القيام بمهامك، فإذا كنت لا زلت تواجه صعوبة في التغلب على المماطلة؟ فلابد أن تعلم أن عليك بذل الكثير من الجهد، عليك أن تعاقب نفسك في كل مرة تفشل فيها بالالتزام بقائمة المهام أو عدم تنفيذ المهمة في الموعد المحدد، يمكنك مثلاً منع نفسك من الخروج مع أصدقائك، مما سيضمن لك بعد ذلك الالتزام بقائمة المهام وتنفيذها في المواعيد المحددة.
  • ضع لنفسك أهدافاً زمنية محددة بهذه الطريقة لن يكون لديك أي وقت للمماطلة وعليك التركيز على مهمة واحدة في وقت واحد. وإذا كنت تقوم بالتأجيل لأنك تجد المهام طويلة وشاقة، أكسر المهمة إلى مجموعة من المهام الصغيرة، فالمهام الصغيرة أسهل في تنفيذها، وسوف تشعر بطعم الإنجاز وأنك تحقق شيئاً.

وإذا كانت المشكلة هي أنك لا تستطيع أن تقرر ما يتعين اتخاذه من اجراءات، وتأجيل اتخاذ القرار لأنك متردد في اتخاذ خيار خاطئ، فأن مشكلتك هنا لا علاقة لها بالمماطلة بل عليك أن تقرأ وتتعلم عن صنع القرار.

إذا لم تكن بدأت فلن يكون هناك فرصة للفشل، ولكن أيضاً لن يكون لديك فرصة للنجاح فأنت لم تجرب فكيف سوف تنجح. عليك أن تتوقف عن التظاهر بأنك لم تفشل فأنت لما تحاول لكي تفشل، وقف المماطلة وابدأ في تنفيذ قائمة مهامك وابتعد عن العبث والتسكع واللعب، الحياة قصيرة جداً لنضيعها في المماطلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *