النعناع واستخداماته المتعددة لصحة الإنسان

يعتبر النعناع من النباتات العشبية، ينمو نبات النعناع حتى يبلغ طوله حوالي 2-3 أقدام، وتدخل أوراق وزيوت النعناع في بعض المستحضرات العلاجية، ويدخل زيت النعناع في مجال التصنيع المختلفة، كنوع من العطر لإعطاء الصابون رائحة عطرية ومستحضرات التجميل.

النعناع واستخداماته المتعددة لصحة الإنسان

النعناع واستخداماته المتعددة لصحة الإنسان

وتستخدم السيقان والأوراق التي تحتوي على المنثول (من الزيوت الطيارة) في بعض المستحضرات الطبية، والأطعمة، ومستحضرات التجميل كالعطور. كما يدخل النعناع في علاج كثير من الأمراض مثل نزلات البرد، والتهابات الفم والحنجرة، السعال، التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الجهاز التنفسي.

كما يستخدم النعناع كمنشط عام ويستخدمه البعض أثناء الدورة الشهرية، ويستخدم أيضًا لحل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحرقة والغثيان والتقيؤ وأعراض القولون العصبي، والمعدة والإسهال، ويقتل البكتريا في الأمعاء الدقيقة، ويعالج الانتفاخ والغازات المعوية.

ويعالج أيضًا زيت النعناع الصداع بوضعه على الجلد، ويدخل أيضًا في علاج آلام الأعصاب والأسنان والتهابات الفم، ألم المفاصل. كما يستنشق بعض الأشخاص زيت النعناع لعلاج أعراض نزلات البرد والسعال ويستخدم كمسكن أيضًا للألم.

ويشير أن للنعناع خصائص مضادة للجراثيم، مضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، كما أنه مهدئ ممتاز يستخدم لتهدئة اضرابات المعدة والمساعدة على الهضم، وعلاج القلق والتوتر والاكتئاب.

الأشكال المتعددة للنعناع:

روح النعناع: يحتوي على 10% زيت النعناع، و 1% مستخلص أوراق النعناع في محلول كحول، كما يمكن تحضيره بإضافة 1 جزء من زيت النعناع إلى 9 أجزاء من الكحول النقي. ويجب أن يستخدم موضعيًا على الجلد.

مشروب النعناع: يتم استخلاص هذا المشروب من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة، وهي متواجدة في كل الأماكن وعلى نطاق واسع تجاريًا.

المرهم أو الكريم: تحتوي على 1-16% من المنتول.

كبسولات النعناع المغلفة (المغلفة المعوية enteric coated): وهي عبارة عن كبسولات تكون مغلفة خصيصًا حتى يمكن لها أن تمر عبر المعدة إلى الأمعاء، وتحتوي الكبسولة على 0.2 مل من زيت النعناع.

كيف يستخدم النعناع:

الأطفال والرضع:

يجب أن لا نعطي النعناع للطفل الرضيع.

من أخطر ما يمكن أن يحدث هو وضع زيت النعناع على وجه الرضيع فتسبب له مشاكل في التنفس يمكن لها أن تهدد بحياته.

يسبب مشروب النعناع لدى الطفل الرضيع حرقة بالفم.

الأطفال الأكبر سنًا عن الطفل الرضيع:

يمكن أن نستخدم لهم النعناع في حالات اضطرابات المعدة وعلاج عسر الهضم 1-2 مل من جليسريت النعناع في اليوم.

البالغين:

كبسولات النعناع المغلفة (المغلفة المعوية)، تستخدم في حالات اضطرابات القولون بجرعة قدرها 1-2 كبسولة (0.2 مل من زيت النعناع) 2-3 مرات يوميًا.

مشروب النعناع، يحضر بوضع ملعقة صغيرة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق ويتم شربه من 4 إلى 5 مرات يوميًا بين الوجبات.

ولا يوجد خطر من الكميات الكبيرة لمشروب النعناع.

الصداع التوتري، يستخدم روح النعناع (10% زيت النعناع إلى 90% من الإيثانول) بوضعه على الجبهة، ثم نتركه حتى يتبخر، وتكرر العملية بعد 15-30 دقيقة عند اللزوم.

الحكة الجلدية وتهيج الجلد، يحضر كريم أو مرهم الذي يحتوي على المنثول وهو العنصر النشط في نبات النعناع ويوضع على الجلد 3-4 مرات يكرر يوميًا.

مدى أمان زيت النعناع:

تعتبر المكملات الغذائية التي تدخل في مكوناتها زيت النعناع آمنة بالجرعات الصغيرة، ولكن يجب أن نتجنب الكميات الكبيرة من المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت النعناع.

من أشد المحظورات والممنوعات هو تناول روح النعناع عن طريق الفم لأنه يعتبر سام فلا يمكن استخدامه إلا خارجيًا فقط بوضعه على الجلد. ويجب عدم خلط زيت النعناع بروح النعناع.

من الآثار الجانبية التي تحدث من استخدام زيت النعناع هي:

تقرحات توجد بالفم.

حرقان شديد بالمعدة.

صداع.

حكة أو حساسية مثل احمرار الجلد.

يحدث حرقة بالشرج أثناء نوبات الإسهال.

الاحتياطات:

يجب أن لا نستخدم كبسولات النعناع أو تناول مشروب النعناع في حالات الارتجاع المعدي المريئي وهي حالة مرضية تقوم برجوع أحماض المعدة من المعدة إلى المريء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *