المشروبات الغازية وأضرارها

تعتبر المشروبات الغازية من بعض المشروبات الصناعية المضاف إليها بعض المواد الحافظة وعدة غازات ونكهات تعطي طعم مميز، ويختلف من نوع  لنوع  لآخر على حسب النكهة المضافة للمشروب.

ما هي أشهر أنواع المشروبات الغازية ؟

من هذه الأنواع الكولا والشاي المثلج، وبعض من أنواع العصائر وفي ذات الوقت لا يعتبر لهذه المشروبات قيمة غذائية يمكن للجسم الاستفادة منها بذلك تعتبر هذه المشروبات ضارة بصحة الإنسان، بالإضافة إلى عدم احتوائها على قيمة غذائية.

المشروبات الغازية وأضرارها

المشروبات الغازية وأضرارها

الأضرار والأثار الجانبية الموجودة في هذه المشروبات

  • للمشروبات الغازية أثار جانبية وأضرار كثيرة ومنها حرمان مستخدميها من الاستفادة من الفوائد الموجودة بالأطعمة وقد تتسبب هذه المشروبات في تفاعل كبير مع المواد الغذائية لاحتوائها على عناصر كبيرة من الغازات والمواد المتفاعلة .
  • تؤدي هذه المشروبات إلى تقليل نسبة امتصاص الكالسيوم في الجسم لاحتوائها على حمض الفسفوريك والستريك الذي يتم اتحادهم مع الكالسيوم الموجود في المواد الغذائية الذي يتناولها الإنسان في نفس الوقت الذي يتم فيه تناول المشروب الغازي، وبذلك قد تتسبب هذه العادة في التأثير على العظام خاصة للأطفال.
  • من الأضرار المتعلقة بالمياه الغازية وجود مادة الكافيين التي تؤثر سلبياً على امتصاص الحديد مما يتسبب في فقر الدم المنتشر في هذه الأيام ومنتشر بين المراهقين والأطفال بنسبة أكبر وقد يؤثر ذلك بشكل كبير على الوظائف التي يقوم بها النشاط العقلي.

هل للمشروبات الغازية دور في هضم الطعام ؟

من الإشاعات الخاطئة المعروفة عند بعض الناس أن المياه الغازية لها دور أساسي يساعد على الهضم وهذا ليس صحيح وليس لها  أي تأثير قد يساعد على عملية الهضم، ولكن قد يحدث العكس وقد تتسبب في عسر الهضم لاحتواء هذه المشروبات على مادة تسمى بمادة البيكربونات وهي مادة قد تتسبب في تقليل حمض المعدة  الذي لديه دور هام في عملية الهضم داخل المعدة، حيث أن المياه الغازية تؤثر على المعدة وتتفاعل مع ما تحتويه من بيكربونات الصوديوم، وينتج عن هذا التفاعل غازات قد تتسبب في فتح أبواب المعدة بالإكراه لدفع الطعام إلى الأمعاء الدقيقة  قبل هضمه.

احتواء المعدة على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الذي لها دور في عملية الهضم، وذلك عند تناول المياه الغازية أثناء الطعام أو بعده مباشرة تؤدي إلى تقليل دور الإنزيمات التي تقوم المعدة بإفرازها، وبالتالي قد تؤدي إلى صعوبة عملية الهضم وتقليل الاستفادة من الغذاء.

للمياه الغازية دور هام في زيادة الوزن

  • تحتوي المياه الغازية على عدد كبير من السكريات الموجودة داخلها قد تتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع.
  • المياه الغازية هي بمثابة إدمان للإنسان مما يجعله يتوجه إلى شرب المياه الغازية بقدر كبير مما يزيد من حجم البطن ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وظهور أعراض الانتفاخ وزيادة حجم المعدة بشكل كبير.
  • قد أثبتت الدراسات العلمية أن الأفراد الذين يحرصون على تناول زجاجة أو أكثر هم أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بعدة أمراض ومن أهمها الزيادة الكبيرة في محيط الخصر وارتفاع الدهون والسكريات داخل الجسم. وقد أكتشف بعض العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون مشروبات الدايت باعتبارها قليلة السكريات فهم أيضاً معرضون بالإصابة بعدة أمراض مثل التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 50% وقد حددت الدراسة أن المياه الغازية عمومًا قد تسبب مرض السمنة ومرض السكر ويكثر ذلك بين الأطفال والمراهقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *