المشاركة في مظاهرات الاحتجاج بشكل حضاري

المظاهرات هي المتنفس للتعبير عن آرائهم ولتوضيح ما لا يروق لهم، وفي الفترة الأخيرة أصبحت وسيلة عامة لنيل الحقوق وقد لاحظنا في ثورة 25 يناير 2011 توفيق كبير في المسيرات التي كانت تضم مئات الألاف من المواطنين.

   المشاركة في المظاهرات الاحتجاج بشكل حضاري

المشاركة في مظاهرات الاحتجاج بشكل حضاري

قواعد مظاهرات الاحتجاج:

لا يصح لأي أحد أن يتعرض لأي أذى بسبب سوء التنظيف أو التدافع بين الجموع، وبالنسبة للهدف فهو يكون للحصول على المتظاهرين، ويجب أن يكون التظاهر سلمي وبعيد عن العنف، وتجنب الإعلام نشر وتصوير المظاهرات على أن بها عنف وخاصة في البلاد التي تعتمد على السياحة كمصدر أساسي للدخل.

أنواع مظاهرات الاحتجاج:

تتنوع الاحتجاج تختلف الأساليب التي يظهر بها المواطنين اعتراضهم على الوضع.

التظاهر:

وهو من أكثر الوسائل المنتشرة في العالم وفيها يتجمع المواطنين بشكل سلمي، يجمعهم شعار واحد ولهم مطالب ثابتة وتكون مطالبهم غير تغير أمر اجتماعي مثلا أو سياسي ويوجد للمظاهرات نوعين، المسيرات، والتجمع في ميدان.

الاعتصام:

والمقصود به التجمع لفترة طويلة سواء كانت محددة أو غير محددة ويكون التجمع في أماكن عامة أو في ميادين، ويكون لهم متطلبات ثابتة أيضًا وتختلف الاعتصام عن التظاهر في أنه يستمر لعدة أيام على عكس التظاهر يستمر لساعات وهذه طريقة للضغط وللحصول على مطالبهم.

العصيان المدني:

هي آخر مرحلة في المظاهرات حيث يمتنع المتظاهرين عن المشاركة في أي مكان عام.

قواعد حفظ الأمن في مظاهرات الاحتجاج:

يجب على المتظاهرين إخطار الجهات بمكان التظاهر وموعد التظاهر ولذلك لكي تلتزم قوات الأمن بحماية المتظاهرين من المخربين والمفسدين، كما يجب على المنظمين للمظاهرة عدم التدخل الغير مرغوب فيه مع قوات الأمن لأن المتظاهرين دائمًا يكونوا ناقمين على الأوضاع وعدم الرضا، وإحساسهم الداخلي بالظلم والاضطهاد وهذا يولد لديهم الغضب الشديد.

أماكن التظاهر:

يجب أن يلتزم المتظاهر بالإمكان المحددة للتظاهر ولا يخرج عنها، والبعد قدر المستطاع عن الإمكان التي يوجد بها السكان، وعدم تعطيل السير، وتقديم الاحترام للأشخاص الذين يسكنون في مكان التظاهر حيث أن هذا يمكن أن يؤثر عليهم، وتقليل الضرر الواقع عليهم قدر المستطاع.

مواعيد التظاهر:

على المواطنين أن يلتزموا بمواعيد التظاهر وذلك حتى الأمن والأشخاص الذين يسكنون بهذه المنطقة الوقت الذي سوف تعود في المسيرات، ذلك لممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعد انتهاء التظاهر، وأيضًا يجب أن يكون واضحين في كونهم سوف يعتصموا أم لا.

التعامل الأمني مع مظاهرات الاحتجاج:

إن قات الأمن في الأول والأخير هي قوات أمن الشعب، فإن مطالب الشعب يجب أن يشعر الأمن بمسئولية وفخر في الدفاع عنهم.

القواعد القانونية التي قامت بوضعها الولايات المتحدة لمظاهرات الاحتجاج:

على الأمن عدم استخدام القوة إلا في الضرورة وذلك لحماية نفسه وحماية المتظاهرين السلميين، وذلك لأن حق التظاهر السلمي مكفول.

عند استخدام القوة يجب مراعاة الموقف حيث لا يتم استخدام السلاح إلا في الوقت الذي تصبح فيه غير من الوسائل غير فعالة، ويكون استخدامه في الحدود ويستخدم الخرطوش والمطاط ولا يتم استخدام السلاح الناري، وأيضًا في هذه الحالة يجب على الأمن تقليل الخسائر بقدر الامكان.

عند وجود مظاهرات احتجاج سلمية ولكن غير قانونية فلا يجب على الأمن فض هذه المظاهرات بالقوة، وعند الاضطرار لاستخدامها يجب تقليل الخسائر بقدر الإمكان.

يجب على الأمن التفاوض مع المتظاهرين وعند الاضطرار لاستخدام القوة يجب إخبار رجال المنظمين لهذه المظاهرة بنية استخدام القوة وذلك باستخدام الغازات المسيلة للدموع.

تجنب استخدام الأسلحة النارية وذلك لأنه غير قانوني وخاصة في المظاهرات السلمية.

عند تدخل المخربين واستخدام العنف ضد المتظاهرين يجب أن يتدخل قوات الأمن على الفور ومنعهم بأي شكل كان، ولا يجب على قوات الأمن أن تتعامل معهم بالعنف ولكن يكفي القبض عليهم، لأن هذا من تخصص السلطة الجنائية.

وعند التعدي على ملكية خاصة أو عامة فيجب على الأمن استخدام القوة، وأيضًا يكتفي بالقبض عليهم فقط، ولا يبرر للأمن استخدام القوة النارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *