الفهد : أسرع حيوان في العالم

يعد الفهد من الثدييات المعرضة للإنقراض والتي تنتمي إلى عائلة السنوريات أو القططيات يعيش الفهد في قارتي آسيا وإفريقيا وخاصة في الأراضي العشبية المكشوفة و السافانا والمناطق الجبلية الشرقية والجنوبية لإفريقيا  فهو مفترس وآكل لحوم وأسرع حيوان في العالم حيث سرعته 120 كلم في الساعة و يمكن للفهد أن تصل سرعته خلال 3 ثواني من صفر إلي 110 كلم في الساعة بـالتأكيد هذه السرعة عالية جدًا لذلك فهو أسرع الحيوانات على الأرض.

%d8%a3%d8%b3%d8%b1%d8%b9-%d8%ad%d9%8a%d9%88%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85

يعيش الفهد الذكر وحيد أو في مجموعة صغيرة يتراوح عددها مابين 2 إلي 4 ولا يعيش في جماعات مثل الأســـــود أما أنثى الفهد فهي تعيش وحيدة لتربي صغارها وتعلمها الصيد و ذلك عن طريق إحضار حيوانات صغيرة حية و إطلاقها لكي تطاردها هذه الجراء و تمسكها.

من صفاته:

تضع أنثى الفهد حوالي خمسة صغار لكن لا يبقى منها إلا فهدان أو ثلاثة وتولد صغارها عمياء و ضعيفة و بعد أسبوع أو أسبوعين تفتح عيونها و بين 4 و 10 أيام تبدأ بالحبو وبعد ذلك تقوم الأم بنقل الصغار من مكان إلى مكان ليكونوا في أمان من الحيوان المفترسة حتى يصبحوا في عمر 6 أشهر.

الفهد عامة  و بخاصة الصغار حساسة جدًا لذلك فهي مهددة بالانقراض فإذا مرض واحد من الصغار سهل ينتقل المرض إلى الباقي.

الفهد يتميز بالذكاء الشديد وبجسمه القوي والرشيق فهو مهيأ للملاحقة وهو ومخادع وتتميز فكاه بالصلابة ولديه أسنان ومخالب حادة  ويمارس الفهد الصيد ليلاً ونهاراً فهو أسرع الحيوانات مهارة في الصيد.

الفهد يكسو جسمه فراء سميك ذو ألوان مختلفة وذلك حسب البيئة التي يعيش بها وكذلك أيضًا القطط الكبيرة، يقوم الفهد على سحب مخالبه للداخل ثم يضعها في أغشية تحول دون احتكاكه  في الأرض أثناء السير.

هناك أنواع مختلفة من الفهد:

فهد الغابات الذي يعتمد على تسلق الأشجار والاختباء بين الفروع حتى ينقض على فريسته.

وهناك فهد البراري الذي يقوم بالاختباء في الحشائش ليهجم على الفريسة.

وأيضا فهد الجبال الذي ينتمي للأردن ويتصف هذا النوع بقدرته الخارقة على الصيد، فهو يختبئ داخل مغارة فوق صخرة عليا ليشكل كمين لينتظر مرور أحد الحيوانات ليقوم بالإنقضاض عليها.

أسرع الحيوانات بعد الفهد وذلك بالترتيب وهي من الحيوانات السريعة لكن أقل في السرعة  من الفهد هي:-

  • فسرعة الظبي الشائك تصل إلى 61 ميل / الساعة.
  • تصل سرعة النو إلى 50 ميل / الساعة.
  • تصل سرعة الأسد إلى 50 ميل / الساعة.
  • تصل سرعة غزال طومسون إلى 50 ميل / الساعة.
  • تصل سرعة الحصان الربعي إلى 47.5 ميل /الساعة.
  • تصل سرعة الأيل 45 ميل / الساعة.
  • تصل سرعة الكلب الصياد الأفريقي 45 ميل / الساعة.
  • تصل سرعة ذئب القيوط إلى 43 ميل / الساعة.
  • تصل سرعة الثعلب الرمادي إلى 42 ميل / الساعة.

أسرع الحيوانات على الأرض:

يتميز الفهد بأنه من أكثر الحيوانات البرية سرعة، كما أنّه يعتبر أسرع الثدييات على الأرض، وتصل سرعة الفهد إلى سبعين ميلا في الساعة. ومن المهم أيضا أن الفهد بصفة عامة يعتبر أكثر سرعة من الكثير من السيارات الرياضية.

أسرع الحيوانات في المياه:

 سمكة الزعنفة الشراعية تعتبر أسرع الحيوانات في الماء بالاعتماد على كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية، يعتبر سمكة الزعنفة الشراعية من أسرع الحيوانات المائية في العالم؛ حيث تصل سرعتها إلى حوالي 68  ميل / الساعة، ويصل طولها إلى ثلاثة أمتار ونصف، ووزنها من 120-220 رطل، كما أنها تتواجد بكثرة في المياه الاستوائية الدفيئة.

من أسرع الحيوانات بالهواء:

 الشاهين قد تعتبر هذه مفاجأة للعديد من الأشخاص، لكن تعد الطيور من أسرع الحيوانات على الأرض بشكل عام، وفي الحقيقة يعتبر صقر الشاهين أسرع الحيوانات الطائرة؛ حيث تصل سرعته إلى مائتي ميل / الساعة في الهواء، وتزيد سرعته على سرعة الفهد بثلاث مرات تقريبًا.

معلومات لا تصدق لكنها صحيحة:

خنفساء النمر تعتبر هذه الحشرة من الحشرات المعروفة؛ حيث تصل سرعتها إلى 6 ميل / الساعة، وهذه السرعة قد تبدو غير مهمّة وصغيرة على الإطلاق، ولكن الأمر نسبي فهذه السرعة تشكّل ما يساوي تقريبًا تشغيل الإنسان بسرعة 84  ميل / الساعة، وهذا النوع يُغطّي مساحة ستة أمثال طول الجسم في الثانية تقريبًا.

السلاحف السلاحف البحريّة جلدية الظهر تعتبر أسرع الزواحف في العالم، وذلك من خلال كتاب غينيس للأرقام القياسيّة العالمية، فهي تستطيع أن تسير بسرعة تصل إلى 21.92 ميل/ الساعة داخل الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *