الغذاء الصحي والتغذية السليمة

يواجه معظم سكان العالم صعوبة في وجود غذاء كافي وآمن ومفيد وقد يوجد مجموعة كبيرة من الغذاء ولكن معظم سكان العالم يجدون صعوبة في اختيار الغذاء المناسب والصحي والسليم فيؤدي ذلك إلى سوء التغذية وظهور بعض الأمراض مثل الأنيميا المزمنة وغيرها من الأمراض المعاصرة وسوف يتضمن هذا الموضوع كيفية الغذاء الصحي والإرشادات الضرورية واللازمة التي يجب إتباعها للحصول على تغذية سليمة وصحية ومناسبة.

 سوف نتعرف على أهم الجوانب التي يجب إتباعها لتجنب جميع الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، والتعرف على أسس التغذية السليمة والعناصر الغذائية التي يجب إتباعها بشكل صحيح ومناسب وما هي المعلومات المفيدة عن البروتينات والكربوهيدرات وغيرهم من العناصر الغذائية؟  بالإضافة إلى ذلك فسنتحدث عن الدهون وأضرارها وفوائدها ويتناول هذا الموضوع جوانب هامة للغذاء مثل الفيتامين والحديد والفسفور والكالسيوم والتعرف على فوائد الماء في التغذية وفوائد الغذاء للحامل والمرضع والأطفال وبناء جسم الأطفال في مقتبل العمر وما هو الغذاء المناسب في إتباع النظام الغذائي الصحي والوزن المناسب بالنسبة لكل فرد من أفراد المجتمع المحلي؟

التمتع بالأغذية الصحية

 الأشخاص الذين يتناولون الغذاء بتنوع يتمتعون بحياة صحية والغذاء الصحي يعد من أحد متع الحياة والمتع اليومية، ولكل شخص المزاج الخاص في تناول الطعام والتغذية ويمكن الاستمتاع بالأغذية المتنوعة والاستفادة من هذا التنوع، والغذاء شيء ضروري وهام ليمد الجسم بالطاقة المناسبة للجسم خلال الفترات الزمنية اليومية على المدى البعيد كما أن الغذاء عامل أساسي في قيام العقل بنشاطه اليومي.

الغذاء الصحي والتغذية السليمة

الغذاء الصحي والتغذية السليمة

الكربوهيدرات

 هي عنصر أساسي لأنها تشمل السكر والألياف والنشويات اللازمة لإمداد الجسم بها يومياً ومن أنواع السكريات أحادية مثل الجلوكوز واللاكتوز ومنها سكريات ثنائية السكر المستخدم في حياتنا اليومية، ومن الأغذية المليئة بالكربوهيدرات القمح والبطاطس والأرز والبطاطا والفواكه والخضروات وغيرهم من العناصر الأخرى وهذه العناصر مليئة بالأشياء اللازمة للجسم خلال اليوم والزمن البعيد ومفيدة في تكوّن جسم سليم غني بالصحة وغير مليء بالأمراض والكربوهيدرات.

البروتينات

 يحتاج جسم الإنسان إلى بناء الخلايا ويتم بناؤها عن طريق البروتين المتواجد في اللحوم وغيرها من أنواع الغذاء المختلفة وتتوافر البروتينات في اللحوم والأسماك والبيض واللبن والدجاج وهذا الغذاء يحتاجه الجسم بصفة دائمة.

الفيتامينات والمعادن

 هي عنصر أساسي في تكوين الجسم وبناءه صحياً وتعرف الفيتامينات بالعناصر الغذائية المؤثرة في جسم الإنسان كما يوجد الفسفور والكالسيوم في العظام لدى جسم الإنسان وهما عناصر أساسية من الفيتامين والمعادن وهما من أسس الغذاء الصحي.

الحديد

هو عنصر أساسي في تكوين خلايا الجسم والأنسجة وهو المركز الرئيسي لكرات الدم الحمراء وهذه الكرات الحمراء تحتاج إلى الحديد لتؤدي جميع وظائفها بشكل صحي وسليم ويساعد الحديد على زيادة هذه الكرات وعدم فقرها وعندما تقل كرات الدم الحمراء الناتجة عن نقص الحديد يصاب الإنسان بفقر الدم ويكون ذلك نتيجة لنقص الحديد في جسم الإنسان ويؤدى نقص الحديد إلى الخمول والضعف والكسل.

الماء

 يدخل الماء في تكوين البول الذي يخرج بالإفرازات الضارة من جسم الإنسان ويدخل في تكوين جميع سوائله والماء مفيد للكلى والمعدة ولجميع أنحاء الجسم.

وفي النهاية نكون قد اكتفينا من كتابة هذا الموضوع بشكل واضح وتغطية معظم الجوانب الأساسية والملحوظة ويوجد عناصر أخرى مثل الفيتامين  أ و ب وقد تحدثنا عن الحديد والفسفور وبناء الجسم يجب أن يتوافر فيه الغذاء الصحي لبناء خلايا صحية وسليمة وغير مصاحبة بالأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *