العناية بالشعر التالف

يعتبر وجود شعر تالف لدى المرأة من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجهها ويبدأ في الظهور عندما يبدأ الشعر في التساقط التدريجي حتى يصبح خفيف وبه فراغات قد تبدو واضحة للآخرين ، وتظهر على الأطراف التقصف والخشونة مما يجعلها غير راضية عن الشكل العام للشعر .

وهناك بعض السلوكيات التي تؤدى إلى تلف الشعر ككثرة تلوين الشعر باستخدام  التلوين الكيميائي ،استخدام  الماء ذو الحرارة الساخنة ، الغسيل اليومي للشعر ،تمشيط الشعر بعنف واستخدام  مشط ذو أسنان ضيقة ، استخدام  كريمات التثبيت بصفة مستمرة ،وقد توجد بعض الأسباب الوراثية ومشاكل فقر الدم ونقص الغذاء والفيتامينات اللازمة لنمو الشعر كل ذلك يؤدى إلى تلف الشعر .

_ إليكى بعض الطرق سيدتي للعناية بالشعر التالف

-قص أطراف الشعر المتقصفة والمجعدة حيث يعتبر الحل الأمثل للتخلص من النهايات المجعدة هو التخلص منها بشكل دوري لذلك ينصح خبراء التجميل بقص نهاية الأطراف كل ثلاثة أشهر .

-تمشيط الشعر بشكل يومي وينصح بتمشيط الشعر قبل الدخول للنوم لأنه يعطى فرصة للتهوية والنمو السريع وتجنب النمو على وسادة ذات ملمس خشن.

-القضاء على قشرة الشعر باستخدام  الشامبو المضاد للقشرة حيث إن القشرة تؤدى إلى التساقط على المدى البعيد ومن الممكن استخدام  خل التفاح المخفف عن طريق فرك فروة الرأس به .

-تجنب استخدام الماء الساخن ذات الحرارة العالية واستخدام الماء الفاتر ولا يزيد غسله عن ثلاث مرات أسبوعيا.

-تجنب استخدام مصففات الشعر بصفة مستمرة، تجنب الصبغة بصفة مستمرة.

-استخدام  حمامات الكريم التي تقوم بترطيب الشعر مثل كريمات زبدة الشيا لفعاليتها في ترطيب الشعر التالف والمتهيش ومنع تساقطه وتقصفه.

– ممكن عمل ماسك مرطب من خلال زيت الأفوكادو ،البيض ، زيت الزيتون ، نقوم بهرس حبة من الأفوكادو مع صفارة بيضة واحدة وملعقة زيت زيتون ونخلطهم جيدا ثم وضعها على كامل الشعر والجذور والأطراف وترك المزيج على الشعر وتغطية الشعر بطاقية بلاستكية وتركه نصف ساعة .

-الحفاظ على الشعر من التعرض لأشعة الشمس لمدة ساعات طويلة .

-النخاغ : يعتبر النخاع من أفضل العلاجات للشعر التالف وهناك طريقتين للحصول عليه.

1-نحضره طازج من الجزار ونضع عظم النخاع في إناء به ماء ونضعه على النار حتى ينفصل النخاع عن العظم ثم نصفيه جيدا بعيد عن الماء ثم نقوم بفرد الشعر التالف وعمل خليط من زيت الزيتون والنخاع وصفار بيضة ثم نضع الخليط على الشعر باستخدام  فرشاة بهدوء ونتركه ساعة ثم نقوم بغسلة ونكرر هذه العملية حتى الحصول على شعر قوى ناعم الملمس.

 والطريقة الثانية : استخدام  كريمات تحتوى على النخاع وإضافة نوع من الزيوت كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند،الخروع , السمسم ، الجوجوبا ونضع هذا على فروة الرأس ونقوم بالتدليك تحت البخار حوالي نصف ساعة ثم غسله بالماء.

  • ماسك أخر طبيعي للشعر التالف وهو كالأتي بياض بيضة ، 2ملعقة زيت زيتون ، 3 ليمونات إخلطى البيض وزيت الزيتون والليمون جيدا ثم يوضع على الشعر ويغطى بقبعة لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر جيدا مع الاستمرار على الخلطة مرتين أسبوعيا .
  • قومي بأخذ حزمة من الجرجير ثم قومي بعصرها ووضعها بعلبة ثم قومي بتقسيم شعرك قسمين ووضع عصير الجرجير وتأكدي انه قد وصل لشعرك كله ثم قومي بتدليك شعرك لمدة 15 دقيقة وتغطية شعرك بغطاء بلاستيكي ويستحسن استخدام البخار للحصول على أفضل النتائج أو استخدام  فوطة مبللة بماء ساخن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *