الطريقة الصحيحة لإستغلال وقت الفراغ

هناك مشكلة كبيرة يعانى منها الكثير من الناس الشباب والأطفال وكبار السن  والمراهقين وكثير من الفتيات, تلك المشكلة التي قد تحول حياة الشخص إلى جحيم إذا تم استغلاله بطريقة خاطئة, هذه المشكلة هى ( وقت الفراغ ), فوقت الفراغ يمكن أن يكون نعمة عند البعض ويمكن أن تكون نقمة إذا لم يعرف كيف يستغلها وكيف  يقضى وقت فراغه, فكثير من الشباب يقضى وقت فراغه في معاكسة الفتيات في الهاتف أو عبر الإنترنت,أو في مشاهدة المواقع الإباحية  والبعض الأخر يقضى وقت فراغه مع أصدقاء السوء, البعض يقي وقت فراغه كامل أمام التلفزيون في متابعة الأفلام الغير هادفة والمسلسلات الهابطة, فهناك أمور كثيرة ومفيدة يمكن أن نقضى أوقات فراغنا في عملها .

ماذا أفعل وقت الفراغ ؟

ماذا أفعل وقت الفراغ ؟

ما هو وقت الفراغ ؟

هو الوقت الذي لا يجد فيه الشخص أي شيء يفعله أو يمارسه, على الرغم من وجود الكثير ن النشاطات التي يمكن للشخص ممارستها ولكن بدافع الكسل يفضل تقضية هذا الوقت في أمور تافهة قد تعود بالضرر على حياته دون أن يشعر بذلك, ووقت الفراغ نعمة كبيرة لا يمتلكها الكثير بل هم في حاجة إلى بضع ساعات لكي يشعروا فيها بالراحة وفي الوقت نفسه يملك كثير من الناس ساعات ولكن يقضونها في أمور فارغة وتافهة .

كيف نستغل وقت الفراغ استغلال صحيحا ؟

هناك أمور كثيرة مفيدة ونشاطات كثيرة يمكن للشخص أن يقضى فيها وقت فراغه ومن هذه الأمور:

1: الإكثار من الرحلات العلمية والسياحية والاستكشافية فهي تضيف إلى الإنسان الكثير كما أنها تغير من طباعة السيئة.

2 : الاشتراك في النشاطات الخيرة التي تساعد الفقراء والمحتاجين مثل محو الأمية وكسوة الفقراء وغير ذلك من النشاطات التي تغير من سلوك الشخص بالإضافة إلى الثواب الذي يعود عليه من الله سبحانه وتعالى .

3 : طلب العلم : فالعلم لا يتوقف على سن معين ولا عند مرحله عمرية معينة .

4 : تعلم بعض المهارات التي يحتاجها الشباب مثل تعلم الحاسوب وغزل الكر وشيه بالنسبة للفتيات .

5 : الاشتراك في نادى رياضي وممارسة الرياضة المفيدة للصحة مثل التنس, وركوب الخيل, وركوب الدراجة, السباحة, الركض, رقصة الزومبا وغيرها من الرياضيات المهمة .

6 : من أهم الأمور التي تقضى على وقت الفراغ هو ( دور الأهل ) في تنمية قدرات أولادهم فكل أم تعرف قدرات أبنائها, فعليها أن تنمى قدراته وتدله على الطريق الصحيح حتى لا تشعر بالندم بعد ذلك, فهي بهذه الطريقة تنمى مهارة عنده وفي نفس الوقت تحافظ عليه من التعرض لمشكلة وقت الفراغ .

7: القراءة: من أكثر الأمور التي تقضى على وقت الفراغ القراءة مثل قراءة القصص والروايات وقراءة القران وقراءة الكتب الدينية التي تتعلق بالعقيدة والفقه والتفسير والحديث وغير ذلك من الكتب, فالقراءة تنير العقل وتزيد من ثقافة الفرد.

ما هي أضرار وقت الفراغ ؟

لوقت الفراغ فوائد إذا تم استغلاله بطرية سليمة, ولكن أضراره ستكون أكبر إذا تم استغلاله بطريقة غير صحيحة ومن أضرار وقت الفراغ:

1 : قضاء الشباب لوقت الفراغ في أمور تافهة يؤخر من نضجهم عقلانيا إذا قضوه أمام الألعاب والإنترنت, ويأجر نضجهم جسمانيا إذا لم يستغله في ممارسة الرياضة المفيدة لهم, كما يؤخر من نضجهم نفسيا .

2: يدمر حياة الشباب إذا قضوا أوقات فراغهم مع أصدقاء السوء وخاصة المدمنين على التدخين وتناول المخدرات, قد يعرضهم ذلك إلى ارتكاب الجرائم من أجل الحصول على المال لشراء السجائر والمخدرات

3: من أضرار وقت الفراغ أيضا الإصابة بأمراض نفسية ويمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب التي تأثير على سير حياة الكثير من الناس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *