الشمس ومخاطرها على البشرة

من المعروف أن التمدد تحت أشعة الشمس الدافئة يعطينا الشعور بالراحة وتعطي مظهرًا إيجابيًا، ولكن مع التكرار للتعرض لأشعة الشمس يعرض بشرتنا للخطر وتلف خلايا البشرة، وظهور التجاعيد المبكرة، علامات تقدم السن، وسرطان الجلد.

الشمس ومخاطرها على البشرة

الشمس ومخاطرها على البشرة

إعطاء البشرة اللون البرونزي:

يرى البعض أن اسمرار لون البشرة هو أحد مظاهر الجمال، ولكن هذا اللون البرونزي يكون سبب في تضرر لطبقة الجلد الخارجية من البشرة، فمن المعروف أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يساعد في ظهور تقدم سن البشرة بسرعة أكبر ويزيد من خطر التعرض للإصابة بمرض سرطان الجلد، ولكي نتجنب تلك المخاطر هو أن نحرص على تجنب الظهور بمباشرة تحت الشمس بصفة متكررة وأيضًا استخدام واقي الشمس بدرجة 30 spf أو أعلى.

حروق الشمس “من الدرجة الأولى”:

بسبب الأشعة الفوق بنفسجية تنتج حروق الشمس وتظهر في صورة احمرار شديد والشعور بالألم والحرارة عند لمس البشرة، كما أنها تصيب الطبقات الخارجية في البشرة، وتظهر علامات حروق الشمس بعد عدد قليل من الساعات للتعرض للشمس ويستمر أثر تلك الحروق من أيام إلى عدة أسابيع على حسب حساسية البشرة ونوع الحروق، ويمكننا أن نقلل حدة الألم باستخدام بعض المسكنات كالأسبرين أو استخدام الدهانات الموضعية والكمدات الباردة والمرطبات.

حروق الشمس من الدرجة الثانية:

بمعنى أن تصيب هنا طبقات الجلد العميقة كما تصل للنهايات العصبية ودائمًا يكون مؤلم كثيرًا ويحتاج لوقت أطول للشفاء. كما يتميز باحمرار وتورم بالبشرة وظهور بعض التقرحات، وعند تكون بعض أكياس المياه فلا تبادر بإزالتها فهي تكون مركز ترطيب للبشرة المتضررة من الحروق ولو أزلنا تلك الأكياس فإنها تعمل على انتشار عدوى وإذا ظهرت الأكياس المائية ننصح هنا باستشارة الطبيب.

النمش:

ويكون عبارة عن تلون بقع صغيرة على الجلد، ويظهر في أماكن البشرة التي تتعرض للشمس بصفة متكررة، ويكثر ظهوره بالأخص أثناء فصل الصيف خصوصًا عند الأشخاص الذين يملكون بشرة فاتحة وذوي الشعر الأحمر الفاتح أو الأشقر، ومن أعراض السرطان في المراحل الأولى له صورة النمش فيجب عند ظهوره أن نسرع في استشارة الطبيب عند ظهور تغير لون أو شكل البقع أو عند الإحساس بوخذ.

التجاعيد:

كما ذكرنا أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وبصفة متكررة فإنه يعرض البشرة إلى ظهور التجاعيد المبكرة، كما أثبتت التقارير أن 80% من الشباب الذين يمتلكون علامات تقدم السن على البشرة فإنها ترجع أسبابها إلى التعرض لتسمير البشرة في مرحلة المراهقة وقبل سن ال 18 عامًا، يرجع ذلك إلى تأثير الأشعة الفوق بنفسجية على البشرة وتدمير ألياف البشرة عند تلف تلك الألياف تبدأ علامات تقدم السن كالتجاعيد في الظهور.

تفاوت درجات البشرة:

تفاوت في درجات لون البشرة يرجع إلى التعرض بصفة مستمرة لأشعة الشمس فتظهر بعض المناطق غامقة بينما تظهر بعض مناطق أخرى فاتحة، كما تؤثر الشمس أيضًا على بعض الأوعية الدموية الصغيرة في البشرة فتظهر الجلد باللون الأحمر.

الكلف:

يظهر بقع بنية على الجبهة والخدين والأنف والذقن، كما تظهر في فترات الحمل ويحتمل زوالها تلقائيًا ولكن إذا استمرت هذه البقع في الظهور لفترات طويلة فيجب الإسراع في استشارة الطبيب ويصاب بها الرجال أيضًا، كما يجب أن نستخدم واقي للشمس أثناء الخروج لأن أشعة الشمس تزيد من الحالة سوءًا ويتم علاجها باستخدام بعض الكريمات الموضوعية.

التقران السعفي:

هو عبارة عن بقع جلدية ذات لون مختلف وبها قشور تظهر دائمًا في الرأس، العنق، واليد نتيجة التعرض باستمرار لأشعة الشمس، فهي من العلامات المبكرة للإصابة بمرض سرطان الجلد، وغالبًا ما قد تظهر عند الأشخاص فوق ال 40 سنة ولكن من الممكن أيضًا أنها تظهر للأقل سنًا. ومن أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بها هم من ذوي الشعر الأحمر والعين الزرقاء والخضراء. وعند ظهورها يجب الاسراع في استشارة الطبيب لتفادي العواقب السلبية لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *