الرياضة أثناء فترة الحمل

ليس من الصحيح عندما تدخل المرأة في مرحلة الحمل أن يحكم عليها بالكسل والخمول، ولا تمارس أي نشاط رياضي بل يجب أن تعد لنفسها نشاط رياضي بسيط تقوم به، ولا تلجأ للكسل والخمول، ولكن ممارسة الرياضة للمرأة الحامل لها قواعد بسيطة وبعض الاحتياطات الأزمة بحسب فترة الحمل وحالة المرأة الحامل، حيث يجب مراعاة الاحتياطات بالأخص بعد مرور الثلاثة الأشهر الأولى، أما بالنسبة للنساء المعتادون على ممارسة الرياضة بانتظام قبل فترة الحمل فيكون الأمر بسيطًا لهم أثناء الحمل ولكن شرط أن يكونوا متمتعين بصحة جيدة وألا تكون التمارين الرياضية شاقة وعنيفة ويجب استشارة الطبيب. وممارسة الرياضة للمرأة الحامل فوائد عديدة ولكن يجب اختيار الرياضات الذي ينصح بها الطبيب ويجب عليها البعد كل البعد عن الرياضة الشاقة مع أخذ الاحتياطات التي يجب إتباعها عند ممارسة الرياضة.

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6%d8%a9-%d8%a3%d8%ab%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d9%81%d8%aa%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%85%d9%84

ما هي إيجابيات ممارسة المرأة الحامل الرياضة:

تتمتع المرأة الحامل عند ممارسة الرياضة بعدة فوائد للصحة كما تساعدها على التمتع بحمل سليم وتسهل عملية الوضع أيضًا ونرى أن معظم نساء الأرياف والبوادي اللاتي اعتدن على الحركة والنشاط البدني المستمر يتمتعن بولادة أسهل من مثيلاتهن في المدن والحواضر.

بعض إيجابيات النشاط الرياضي للحامل:

تعمل الرياضة للحامل على تحسين الحالة النفسية ومقاومة الاكتئاب التي يأتي في فترة الحمل وتجلب لها الراحة.

حفظ عضلات البطن.

الرفع من مقاومة جلد الحامل.

ومن أهم الأسباب التي تجعل المرأة الحامل تمارس الرياضة هو تسهيل عملية الوضع، لأن ممارسة الرياضة باستمرار ترفع من قدرتها التنفسية، وأظهرت مجموعة من الدراسات أن نسبة الولادة القيصرية تنخفض لدى النساء اللاتي يمارسن الرياضة عكس النساء الخاملات.

ما هي الرياضة المسموح بها للحامل؟

توجد عدة أنواع من الرياضات التي لا تشكل خطرًا على صحة المرأة الحامل وجنينها، منها:

السباحة: من أهم ما يميز تلك الرياضة هي الاسترخاء الذي توفره للحامل، مما يجعلها سعيدة ومبتهجة دائمًا، وتعمل رياضة السباحة على رفع كفاءة القلب والجهاز التنفسي، ولا تجلب أي مشاكل مفصلية، وينصح المختصون دائمًا ممارسة الحامل السباحة على الظهر.

المشي: تعد رياضة المشي البسيط من أهم الرياضات وهي سهلة وفي مقدرة الجميع، وهي مناسبة أيضًا للنساء اللاتي لم يعتدن على ممارسة الرياضة من قبل ولها فوائد صحية كثيرة، ويمكن ممارستها طوال فترة الحمل وليس فقط في مرحلة معينة.

الجمباز اللطيف: يجب أن تمارس رياضة الجمباز ولكن بحذر شديد ومن قبل أخصائيات ويجب أن يكون الجمباز لطيفًا لأن هذه الرياضة تساعد الحامل على الوضع السهل، ولا يجب تجاوز عشرون أو ثلاثون دقيقة وتمارس مرتين في الأسبوع أو ثلاث مرات مع تجنب عملية التمدد العنيفة.

كما تفضل بعض النساء ركوب الدراجات ولكن يجب الحرص خصوصًا في الشهور الأخيرة من الحمل وعند كبر البطن.

ما هي الرياضة الممنوعة للحامل:

يوجد رياضات ممنوعة عكس الرياضات التي ينصح بها للحامل لأنها تشكل خطرًا جسيمًا على صحة المرأة والجنين أيضًا خصوصًا بعد مرحلة الشهر الرابع ويرجع ذلك للآتي:

من الممكن أن تعرض هذه الرياضة المرأة الحامل إلي اصطدامات وإصابات على مستوى البطن مثل الرياضات الجماعية والرياضات الدفاعية.

أو أن مثل هذه الرياضات ممكن أن تسبب في سقوط الحامل ومنها رياضة الفروسية والتزلج وبعض الرياضات الجماعية.

يجب تجنب رياضة كرة المضرب والجري لأنها ترجرج الجسم وتجعله يهتز مما قد تؤدي إلى التواء المفاصل.

احتياطات واجبة وضرورية:

يجب على المرأة الحامل أن تتفادى الحركات الشاقة العنيفة المفاجئة.

يجب أن تأخذ قسطًا من الراحة بين التمارين الرياضية، حتى تتجنب الوقوع في الإجهاد.

تجنب ممارسة الحامل الرياضة في وقت الحرارة المرتفعة لأن هذا الجو يعرضها وجنينها للجفاف.

يجب إتباع نظام غذائي صحي سليم متوازن والاهتمام بمعدن البوتاسيوم، وتناول الخضروات والفاكهة واللحوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *