الروماتيزم : أسبابه وكيفية علاجه

يظهر الروماتيزم بشكل مفاجئ من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد التهاب اللّوزتين،

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%b2%d9%85

ويكون هذا المرض مصاحباً لبعض الأعراض، ومنها:

ضعف عام وفقدان للشهيّة.

الشعور بخفقان في القلب، أو التهابٍ في الغشاء المحيط بلقلب وشعور المريض بآلام حادّة تزداد مع الحركة إلى الأمام، أو عند التنفّس.

يكون حجم المفصل أكبر من العادة، ومنتفخاً ولونه أحمر، ويكون لمسه مؤلماً بالنسبة للمريض.

يؤثّر هذا الالتهاب على الجهاز العصبي مؤدّياً إلى ما يسمّى بالرّقَص وهو حركات غير إراديّة سريعة تحدث بصورة غير متكرّرة وغير منتظمة وتكون نبضيّة تختفي أثناء النّوم، والسبب في ذلك هو تأثّر الجهاز العصبي المركزي بالمرض، أحيانًا قد يتأثّر الكلام أيضاً.

الحمّى الروماتيزمية: حيث تُحدث تأثير على الجلد مؤدّية إلى ما يسمى بالحمامى الهامشيّة وهي عبارة وجود عن بقع حمراء تظهر على أعلى الظّهر وكذلك أيضًا على الجذع، وتكون حوافّها مرتفعةً قليلاً، وتظهر لمدة قليلة ثم تختفي.

ظهور العقيدات التحت جلديّة في مناطق المفاصل والأوتار، خاصّةً في منطقة مفصل المرفق.

أسباب مرض الروماتيزم:

التعرض باستمرار للبرد.

حركات الجسم الفجائية والعنيفة التي قد تتسبب في الانزلاق الغضروفي.

التعرض المستمر للتكييف.

فرط الوزن وقلّة الحركة.

قلة ممارسه الرياضة، وضعف عضلات الجسم.

هذه الأسباب قد تتسبب في الالتهاب في الأعصاب، أو في المفاصل، أو في العضلات، أو في العظام وهذا الإلتهاب ينتج عنه الألم والتعب ممّا يؤدّي إلى إعاقة عمل الجزء المصاب، ويمكن للمريض أن يتناول المسكنات التي تسكن من أعراض مرض الروماتيزم أي تسكن الألم مع بقاء المسبب للألم .

هناك بعض الطرق للعلاج بالأعشاب ومنها:

علاج الروماتيزم بالزنجبيل: إن الزنجبيل يساعد في علاج الإلتهابات المصاحبة للروماتيزم.

علاج الروماتيزم بأوراق الصفصاف: عن طريق غلي أوراق الصفصاف في الماء ويتم إضافة العسل إليها، ويشرب يومياً صباحًا ومساءًا لعلاج الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بالعرقسوس: يتم تناول ثلاثة أكواب من العرقسوس لعلاج الروماتيزم لكن يتم تحذير المرضى المصابين بارتفاع في ضغط الدم؛ هذا لأنّ العرقسوس يرفع من ضغط الدم.

علاج الروماتيزم بالتفاح: ينصح المريض بتناول كيلو من التفاح يومياً لمدة شهر كامل؛ لإنّه مفيد في علاج الروماتيزم.

علاج الروماتيزم بالكرفس: من خلال تناول الكرفس يومياً لمدة شهر خصوصاً منطقة الرأس من الكرفس.

علاج الروماتيزم بالعنب: إن عصير العنب مفيد جداً للروماتيزم حيث يعمل على امتصاص الحموضة الزائدة، ويتم تناول كوب صباحاً قبل الإفطار وكوب مساءًا قبل العشاء.

علاج الروماتيزم بالذرة: توضع كمية منه في كوب ماء ساخن، ثم تترك لمدة دقائق ثم يشرب.

علاج الروماتيزم بالصبار: من خلال طحن بذور الصبار وخلطها مع الماء وتناولها.

علاج المرض يتركز أيضًا في الراحة التامة في الفراش أثناء المرحلة النشطة من المرض، ويبقى في الفراش إلى أن تخف الحرارة ويخفّ هذا الإلتهاب في المفاصل والقلب كذلك، ومن ثم ينصح المريض بالحركة.

كذلك يتم أيضًا علاج بقايا البكتيريا العقدية ويستخدم في ذلك  (الفينوكسيميثل بنسلين) ويعطى عن طريق الفم 500 ميلليجرام أربع مرات يوميًا لمدة أسبوع كامل، أما في حالة وجود حساسية للبنسلين يستخدم الايريثروميسين أو التيتراسايكلين، ويعطى أيضًا المضاد الحيوي.

كذلك من الأدوية المستخدمة في العلاج الأسبرين، والأسبرين له فعالية جيدة في علاج هذا المرض.

كذلك من الأدوية المستخدمة في علاج مرض الروماتيزم: الكورتيزون حيث يتم إعطاء المريض من 60-120 ميلليجرام يومياً مقسمة إلى أربع جرعات حتى تخف الأعراض ويقل معدل ترسب كرات الدم الحمراء في الدم لتعود إلى الوضع الطبيعي، وبعدها لا توقف الجرعة بشكل مفاجئ، وإنّما تخفض تدريجيًا في خلال أسبوعين إلى أربع أسابيع.

 أمّا بالنسبة إلى الرَّقَص فيتم علاجه من خلال وضع المريض في غرفة هادئة واستخدام دواء الهالوبيريدول وغيره من المهدئات، أيضًا تم إثبات أن دواء الكارباميزيبين الذي يستخدم في علاج التشنجات له دور فعال جداً في علاج الرَّقَص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *