الخطوط البيضاء على الجسم

الخطوط البيضاء على الجسم هيَ عبارة عن علامات لتمدّد الجلد وتظهرُ هذه الخطوط غالباً إما على البطن أو الثديين أو الوركين أو الأرداف أو الفخذين ومع مرور الزمن تُصبح أقل بشكلٍ واضح.

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a1-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b3%d9%85

في البداية تكونُ حمراء اللّون، ثُمَّ يتغيّرُ لونها بعد ذلك إلى الأبيض، لذا تكون أخف لدى الأشخاص الذّينَ يمتلكونَ بشرةً بيضاء، وتعتبر هذهِ الخطوط شائعةً بالنسبة للنساء الحوامل في الشهور الأخيرة من الحمل، ذلك بسبب تمدُّد بشرتهنَّ بشكلٍ كبير وملحوظ، ويُمكن التقليل منها من خلال اتّباع العلاج المُناسب، لكن لا يُمكن إزالتها بشكلٍ كامل.

أسباب الخطوط البيضاء في الجسم:

إنَّ الخطوط البيضاء هذه تحدث نتيجة لتمدُد الجلد وزيادة في كميّة الكورتيزون في الجسد وهو هرمون يُنتج طبيعيًا عن طريق الغدد الكظريّة، والحصول على نسب كبيرة من هذا الهرمون يؤدّي لفقدان الجسد مرونته، وعلى الأغلب تظهر هذه الخطوط البيضاء بسبب:

تعاني النساء الحوامل من علامات تمدد الجلد، فالجلد يتمدّد في تلكَ الفترة ليفسح المجال لنمو وتطوّر الجنين، فتظهر الخطوط الحمراء أوّلاً، ثُمَّ تتحوّل إلى الأبيض مع مرور الوقت.

ظهورها نتيجةً لوجود زيادة أو فقدان الوزن بشكلٍ مُفاجئ وبنسب كبيرة، وقد يحدث أن يُعاني منها المُراهقونَ أيضاً نتيجةً لنموّهم فجأةً.

استخدام بعض المُستحضرات والأدوية كحبوب منع الحمل قد يؤدّي لظهور هذهِ الخطوط، وذلك بسبب تقليلها لقُدرة الجلد على التمدُد.

الإصابة باضطراباتٍ في الغدة الكظريّة يمكن أن تسبب أيضًا ظهور الخطوط البيضاء من خلال زيادة كميّة الكورتيزون في الجسم، ومن هذهِ الاضطرابات مُتلازمة كوشينغ، ومتلازمة مارفان، ومتلازمة إهلرز، وغيرها.

تحضير وصفة للتخلص من الخطوط البيضاء:

يوضع الزيت في قنينة، ثم توضع القنينة كل يوم تحت أشعة الشمس بطريقة غير مباشرة أي يتم تغطية القنينة بجريدة أو ثوب.

بعد وضعها تحت أشعة الشمس تحرك كل يوم في الصباح والمساء على هذه العملية لمدة 40 يومًا ثم نأخذ من هذا الزيت وندهن به مكان الخطوط البيضاء صباحًا ومساءًا.

خلطة لإزالة السلوليت أو الخطوط البيضاء:

ثلاثة ملاعق من الجلسرين، 1.5 ملعقة من زيت الزيتون، 1ملعقة ماء ورد،1 ملعقة من الشبه المطحونة، 2 ملعقة من أي كريم مرطب للجسم.

يتم خلط المكونات معًا وتوضع كمية منها على اليد وتدلك بها المنطقة المراد التخلص من الخطوط البيضاء بها ثم تترك لمدة ساعة وتغسل بماء دافئ ومنظف الجسم ويتم تكرار هذه الوصفة لمدة أسبوعين.

خلطة لعلاج السلوليت والخطوط البيضاء بخل التفاح:

يتم وضع خل التفاح قبل النوم على نفس المنطقة ويدلك جيدًا حتى يتشربه الجسم وعند الصباح يشطف الجسم بالماء ومنظف الجسم أو يمكن عمل مقدار مساوٍ من ماء الورد مع خل التفاح.

ملحوظة: عندما تكون المرأة حامل تعمل فورًا على تدليك الصدر والبطن والأرداف بزيت الزيتون أو بكريمات خاصة بالحمل أو من خلال استخدام زبدة الكاكاو مثلا، أما بالنسبة للذين يقومون بالحمية الغذائية فعليهم استخدام الكريم المرطب.

علاج السلوليت والتخلص منه نهائيًا بمستخلص الصبار:

فهو يساعد على نمو أنسجه جديدة، ويمكنك الحصول عليه من نبات صبار عمرها سنتين أو أكثر وإن لم تكن متوفرة  يمكنك الحصول على جل الصبار الأصلى، وهو ذو لون بنى خفيف وله نفس رائحة نبات الصبار، تجنبي الجل المخلوط بالعطور والمحسنات والذى يغلب على لونه اللون الأبيض.

إزالة الخطوط البيضاء أو السلوليت بلوشن الكولاجين والاستين:

المقادير:

3 أو 4 ملاعق صغيره من الصنفرة ، ونقطتين من زيت الزيتون، ونصف ملعقة صغيره من مستخلص الصبار(إذا استخرجتى الجل من نبات الصبار اغسليه ونظفيه أولا ثم اقطعي طرفه بالسكين واعصريه ليخرج الجل ويجب أن تكون النبتة عمرها سنتين أو أكثر) اخلطي المقادير هذه فى وعاء ثم اتركيه.

الطريقة:

الخطوة الأولى: يتم تطرية الجلد وذلك عن طريق الاستحمام لمدة 5 أو 10 دقائق حت نستطيع إزالة الجلد الميت.

الخطوة الثانية: التدليك نضع القليل من الخليط فى أماكن التشققات ثم نبدأ بالتدليك.

الخطوة الثالثة: تجفيف المكان، ثم وضع الكريم المكون من اللوشن (الكولاجين) والصبار بكميات متساوية ويتم التدليك حتى يمتصه الجلد تمامًا وبعدها ستختفى علامات التمدد من البشرة أو السلوليت والمعروفة أيضا بالخطوط البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *