الخطوات العشر للإقلاع عن التدخين بسرعة

لقد أصبح التدخين في الآونة الأخيرة مهم عند الكثيرين، وخاصة الشباب، وقد تضاعفت جدًا أعداد المدخنين بصورة بشعة، ولذا أصبحوا المدخنين، يقبلون على التدخين، حتى أصبح بمثابة إدمان لهم، ولكن إذا تمعنا النظر قليلًا، فسوف نجد أن الإقلاع عنه أسهل بكثير من هذا الإدمان، ويمكن أن نقوم باستبدال هذه العادة السيئة، بعادات أخرى إيجابية، وأكثرها صحة لجسم الإنسان، ولذلك سوف نعطيك أيها المدخن عشر من الخطوات التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين:

 

أولًا: وضع هدف أمامك

حتى يساعدك على الإقلاع عن التدخين، فيمكنك أن تقول لصحتي، ولكنه ليس بسبب كافي، هناك أسباب كثيرة، منها أن تكون قدوة حسنة لأولادك، ألا تسبب لك شيخوخة مبكرة، أن تبتعد عن عادات يمكن أن يكتسبها أطفالك، عدم الإصابة ضعف جنسي، وكلما كانت هذه الأسباب قوية، كلما ساعدك ذلك عن الإقلاع عن التدخين.

 

ثانيًا: يجب أن يقف بجانبك أفراد أسرتك

ويشجعوك على الإقلاع عنها، بل يجب أن تبتعد عن أي سبب، يزيد عندك أي نوع من الضغوط أو الشعور بعدم الراحة، مع توفير قدر وافي من النوم، أو الغضب أو التوتر والاكتئاب، ويجب أن تقلل من هذه الحالة النفسية السيئة، لأن مع الإقلاع سوف يزيد ذلك، وتعرف على شخص أقلع عن التدخين، واكتسب خبراته، فهذا سوف يعطيك حافز جيد للإقلاع.

ثالثًا: اعرف متى تريد أن تشرب السيجارة

هل وقت النوم، أو في شربك لمشروب القهوة والشاي، أو في العمل، أو في وقت جلوسك لمشاهدة التلفزيون، ثم استبدل ذلك كله، بأشياء أخرى، اذهب للتمشية قليلًا، أو اخرج واذهب مكان تحبه، أو يمكنك أكل لبان، أو أكل فاكهة، أو أي شيء تحبه، لب، أو تكلم مع صديق لك على التليفون، اشغل وقتك بأشياء تلهيك عن التدخين نهائيًا.

 

رابعًا: هناك أدوية تساعد على الإقلاع عن التدخين

والكثير موجود في الصيدليات، دون استشارة طبيب، وكلها تعوضك أنت وجسمك عن مادة النيكوتين، التي تفقدها، نتيجة إقلاعك عن التدخين، ضع اللبان داخل فمك باستمرار، ولكن قم بتجربة دواء، فإن لم ينفع معك استبدله بآخر غيره، وهذه الأدوية مفيدة جدًا، لأنها تعوضك عن الآثار السلبية التي تتعرض لها أثناء التدخين، مثل زيادة الوزن.

 

الخطوات العشر للإقلاع عن التدخين بسرعة

الخطوات العشر للإقلاع عن التدخين بسرعة

خامسًا: حاول أن ترمي كل السجائر والكبريت والولاعات الموجودة لديك

كما أن هناك بعض البرامج والتطبيقات، المهمة التي قد تساعدك على ذلك في الانترنت، حاول الوصول عليها، فهي منتشرة الآن بكثرة على الانترنت، توصل إليها، فسوف تستفيد من تجارب الذين أقلعوا قبلك عن التدخين.

سادسًا: حاول ألا تجلس في مكان تيم تدخين السجائر فيه

فأنت سوف ترمي كل السجائر والولاعات الموجودة في كل مكان حولك، بيتك وعملك، وحتى سيارتك، فلا تجلس في أماكن فيها تدخين، أو شيشة، بل إذا حدث وأن طلب أحد أن يدخن فاطلب منه عدم التدخين.

سابعًا: مارس التمارين الرياضية

فهي تساعدك على الإقلاع عن التدخين، فانشغالك عن التدخين، هو أمر مهم جدًا، كما أنها تساعدك على أن تكون حالتك النفسية جيدة، ومهمة جدًا في عدم زيادة وزنك، وفي جعلك تنام بصورة حسنة جدًا.

ثامنًا: أهم شيء في كل ذلك عدم اليأس

لأن هذا مهم جدًا، فإذا ضعفت وأشعلت السيجارة، فلا تقلق، فهي واحدة فقط، ولكن لا تفعل ذلك ثانية، ولا تحاول أن تجهد تفكيرك كثيرًا، كيف تمضي من غير سجائر، وماذا سوف تفعل؟

تاسعًا: لابد أن تحدد هدفك

ثم تتوقف فجأة عن التدخين، لأن هذا هو العامل المهم، في التدخين، ولكن هذا يختلف من شخص إلى آخر، هناك من الأشخاص الذين يحاولون ذلك بطريقة تدريجية، وسواء هذا أو ذلك، فكلها، سوف تؤدي الغرض.

عاشرًا: يجب أن تذهب لطبيب متخصص

إذا صعب عليك الأمر، فهناك من يحتاجون إلى استشارة طبيب، وهناك بعض العلاجات التي استحدثت، لذلك، مثل أن التنويم المغناطيسي، الإبر الصينية، ورياضة اليوجا، وغيرها.

وقبل كل ذلك لابد من أن يكون لديك، إرادة فمن له إرادة بالابتعاد عن ذلك، فسوف يتحقق له كل شيء، بدون أي مشاكل أو إجهاد، فحاول الابتعاد عن هذه العادة السيئة، لأنها مضرة بك وبأسرتك، وبأطفالك، وحتى تكون قدوة لأطفالك بألا يفعلون مثلك بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *