الحاسوب : مفهومه ومكوناته وفوائده وأهم عيوبه

 تعريف الحاسوب (الكمبيوتر):

 

من أسهل كلمات التعريف للحاسوب أو الكمبيوتر أنه جهاز أو أداة إليكترونية يتم مدها بالبيانات أو الداتا لتخزينها أو لاستخراج معلومات وبيانات أخرى بعد أن يعالج هذه البيانات ويخرجها في صورة معلومات أو جداول وإحصائيات، وكل هذه الأمور تتم من خلال بعض الأوامر التي نختارها من برنامج أو نظام يسمي (الويندوز) الذي هو العقل التنفيذي لأي جهاز حاسوب أو كمبيوتر.

 

 

مكونات الحاسوب:

 

يتكون الحاسب أو الكمبيوتر من بعض الأجزاء وهي كالآتي:

 

شاشة: والتي يري من خلالها الملفات والصور والفيديو وأي عملية يقوم بها الحاسوب.

 

الماوس: (الفارة) وهو الذي بالنقر والضغط على يمينه أو شماله نعطي الأمر المناسب ليعمل الكمبيوتر على تنفيذه في ثواني معدودة وبسرعة ودقة.

 

الكي بورد Keyboard : وهو من خلاله أيضاً نعطى للأمر المراد العمل به لكي ينفذه الكمبيوتر.

 

الـ Case : وهو صندوق به جميع الهارد وير للكمبيوتر والتي تشمل (المازر بورد والرامات والمروحة والهارد والسي دى روم وخلافه) ولكل من هذه الأجزاء وظيفة محددة سوف نذكر وظيفة كل منها في مقالة لاحقة.

 

فوائد الكمبيوتر في حياتنا:

 

من دون شك أن ظهور الحاسوب أو الكمبيوتر في حياتنا غير من مفهوم الأعمال والتطبيقات والمهام التي كنا نقوم بها سابقاً، والتي سهلت ويسرت الكثير منها لكل البشر سواء كانوا صغار أو كبار.

وقد سهل الكمبيوتر في تبسيط الأعمال الصعبة والمهام التي كانت تتطلب الكثير من الوقت والجهد لتنفيذها في شتي المجالات مثل الشركات التجارية والصناعية والوزارات والمصالح الحكومية وللطلبة والجامعات. ومن أهم الفوائد التي لابد أن نذكرها:

حل جميع المسائل الرياضية والعمليات الحسابية البسيطة منها والمعقدة والتي تصعب على العقل البشري حلها وفي أقصر فترة ممكنة لا تتعدي الثواني؛ لأنه مصمم ومهيأ لينفذ كافة الأوامر التي تؤكل إليه.

تخزين أي قدر ممكن من البيانات والصور والفيديوهات والمعلومات والوثائق التي تشمل الأسرة والمحافظة بأكملها والدولة كما يحدث في التأمينات والضرائب والسجل التجاري من حفظ لبيانات الأسرة لاسترجاعها في خلال ثواني لاستخدامها مرة أخرى أو لتعديلها.

 

الحاسوب : مفهومه ومكوناته وفوائده وأهم عيوبه

الحاسوب : مفهومه ومكوناته وفوائده وأهم عيوبه

التحكم:

كما يستخدم وبشدة في التحكم في الأدوات الآلية وفي ماكينات سحب النقود في أغلب البنوك (الصراف الآلي)، وكذلك يستخدم في التحكم بأجهزة الطيران داخل الطائرة وتمتاز بأنها تعمل بسرعة ودقة.

 

السهولة لكافة المهن:

 

كما ساعدت الكثير من المهن التي تسابقت على استخدام هذه الحواسيب في الالتقاء بعملهم والسرعة والتحكم في أدق تفاصيل المهام ومن أمثلة هذه الاستخدامات إنشاء الملفات والصور والفيديوهات.

 

الملفات: يستخدمه العاملين والموظفين والصحفيين والطلبة والسكرتارية في إنشاء الملفات النصية وحفظها وتعديلها وعمل نسخ منه.

 

الصور: يستخدم هذه التقنية أو المهم في تصوير أروع الصور واللقطات وتركيب رسومات عليها وكتابة الإهداءات عليها ويستخدمه اغلب المصورين وفي الاستوديوهات الفوتوغرافية.

 

الفيديو: لا يخلو أي كمبيوتر من الفيديوهات سواء الشخصية أو التي يتم تنزيلها من المواقع المختلفة، ولعمل الفيديوهات والخدع السينمائية والمونتاج وقطع ولصق اللقطات لتظهر بالشكل المناسب للمشاهد.

 

من عيوب الكمبيوتر:

 

عدم السرية في بعض الأماكن التي يكون فيها متاح للجميع مثل البيوت (الكمبيوتر المنزلي) والشركات وفي النت كافيه.

 

عدم وضع كلمة سر لبعض الملفات أو الصور الخاصة والمهمة يعرضها للسرقة أو لعملية النسخ بسهولة.

 

عدم وجود برامج لمكافحة الفيروسات يعرض الكمبيوتر لخطر شديد باختراق الحاسوب وتدمير البيانات وكل الأشياء الهامة.

 

انقطاع الكهرباء أثناء العمل على الكمبيوتر وعدم حفظ الملف أو العمل الذي نقوم به يعرضه للفقدان.

 

ولهذا كله يجب أن نعترف أن دخول التكنولوجيا في حياتنا وخصوصا الكمبيوتر يسر لنا وسهل الكثير من المهمات التي كانت تأخذ منا جهداً ووقتاً ووسعت من مدارج العقل وجعلت الكثير منا يبدع ويفكر وكانت من أسباب التقدم للكثير منا سواء أفراد أو شركات أو مؤسسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *