التكنولوجيا وأهميتها في حياتنا اليومية

تعتبر التكنولوجيا شيء هام في جميع المجالات والتخصصات، حيث أصبحت متواجدة في كل شيء في حياتنا، وأصبح استخدامها أمر سهل على الجميع حتى الصغار يستطيعون فهمها بسهولة والتعامل معها بشكل يسير.

وأحد عوامل التطور التكنولوجي التلفاز فهو عامل أساسي للاستخدام اليومي ويعتبر من أول وأهم عوامل التطور التكنولوجي، حيث أنه تقدم تكنولوجي ووسيلة من وسائل التسلية وغيرها، أيضًا الانترنت والحواسيب الالكترونية وغيرهم من الوسائل والعوامل التكنولوجية المنتشرة في الروتين اليومي والتي لا مفر منها.

التكنولوجيا وأهميتها في حياتنا اليومية

التكنولوجيا وأهميتها في حياتنا اليومية

العوامل التكنولوجية تلعب دوراً هام في تقدم حياة الفرد بشكل عام وساعدت على تقدم وسائل الاتصال لأن لها أهمية كبيرة ومتطورة لدى الإنسان المعاصر.

فهي ثورة عالمية فيما يسمى بالتقدم التكنولوجي الحديث حيث لديها تأثير كبير في حياة الإنسان وأصبحت مقياس للتقدم الذي يقوده المجتمع البشري، ولكن لها مجموعة من السلبيات الكثيرة التي لا يمكن حصرها ولا يمكن تحديد مداها حتى على المدى البعيد مثل خدمة الأنترنت فهي بمثابة تقدم تكنولوجي بالفعل ولكن هو بمثابة باب خلفي يتم الاطلاع منه على حياة الفرد الشخصية وأدى ذلك إلى انعدام الثقة وانتشار المخاوف في عدم سرية المعلومات عن طريق الأنترنت.

مخاطر التطور التكنولوجي وسوء استخدامهم

بالرغم من الفوائد الكثيرة الذي تعود علينا من التكنولوجيا ولكنها تنتقل بسوء استخدامها إلى مخاوف قد تتسبب في أضرار على الإنسان. سوء استخدامها قد يصل بالفرد إلى أفعال غير مقبولة تتمثل في مشاهدة القنوات الغير مرغوب فيها اجتماعياً ودينياً وأخلاقياً والتي تحس على الجنس والتجسس ومخاطر قد تصل بالفرد إلى تهلكته دينيًا ودنيويًا.

دور الإعلام في التكنولوجيا

هناك غياب تام للإعلام حول طرق تقديم البرامج التكنولوجية والعلمية والثقافية كما أن الإعلام له دور في نشر العلم  والثقافة والتوعية بجانب التطور التكنولوجي ولكن لن يحدث ذلك في المجتمعات ونشر الوعى الفكري ونشر الثقافة التكنولوجية ومعرفة أضرارها وهذا الجهل يصل بالإنسان إلى عالم غير واعي ومنعكس عليه بأشياء الضارة.

خصائص التطور التكنولوجي

  • هو علم يسمى بعلم المستقبل له أصول وأهداف.
  • هذا العلم هو علم تطبيقي يسعى للوصول للمعرفة.
  • التقدم التكنولوجي له أثر كبير في حياة الإنسان.
  • له عمليات تسمى بالمدخلات والمخرجات.
  • عملية شاملة لها علاقة بالتطوير.
  • لها أهداف في الوصول لحل المشكلات.

سلبيات التكنولوجيا

لا يمكن وضع حدود خطوط حمراء لأخطاء التطور التكنولوجي فإن التعرف على هذا التطور يتطلب معرفة عميقة لكل ما توصلت إليه التكنولوجيا حتى الآن وهذا الأمر في غاية الصعوبة لأن تتحكم به قوة واحدة؛ فمثلًا عالم الانترنت من الصعب جدًا أن يتم منع السلبيات التي تتواجد عليه؛ لأن عالم الانترنت عالم يشمل جميع المخلوقات البشرية التي تتواجد على سطح الكرة الأرضية ولديها وصلة الانترنت.

فوائد التطور التكنولوجي لدى الأطفال

تُعد من أهم الأسلحة المتطورة لدى الأطفال وغيرهم وقد تتطور مهارات الأطفال عن طريق التقدم التكنولوجي ولها دور كبير في تنمية المهارات لدى الأطفال مع تقدم عمرهم وقد يتطور ذلك في التعليم لدى الأطفال في المدارس عن طريق الحاسوب فهو عامل أساسي للتطور التكنولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *