التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

يعد التعليم الإلكتروني من أساليب التعليم في وصول المعلومة للطالب أو المتعلم ويتم ذلك عن طريق الحاسب الآلي والطرق الحديثة والوسائط المتعددة واستخدام التقنية بجميع أنواعها في وصول المعلومة للمتعلم في أقصر وقت وأقل مجهود وتطورت مراحل التعليم على عدة مراحل وعدة أجيال. وبدأ انتشار مفهوم التعليم الإلكتروني عن طريق وسائط العرض الإلكترونية  لإلغاء الدروس والسيطرة عليها واستخدام الوسائط المتعددة الحديثة وقد يتسبب هذا التعليم في توفير الأموال والمجهود لأنه ليس يتطلب أي مجهود قوي فهو يتطلب مجهود أقل من التعليم العادي والتعليم عن بعد هو أحدث الطرق المستخدمة حاليا.

وهذا التعليم يعطي الحرية للطالب أو المتعلم بالتواجد في أي مكان ولا يشترط التواجد في الأماكن المخصصة للدروس وغيرها من الأماكن المكلفة والغير مرغوب فيها، ويرجع تاريخ انتشار التعليم عن بعد إلى وقت مبكر من العصور الأخيرة وقد تطور على مراحل متعددة من مر العصور والأجيال وتتغير أجيال التعليم عن بعد بشكل أسرع وأوضح للطالب أو للمتعلم وقد يشمل أسلوب التعليم عن بعد جوانب أساسية ومنها أسلوب المعرفة وأنماط التعلم واتجاهاته وميله للبحث عن مواقف التعليم المطابقة للتعلم الخاص بالتعليم عن بعد.

ما هو التعليم عن بعد وما الفرق بينة وبين التعليم الإلكتروني

– التعليم الإلكتروني هو أسلوب يمكن التعلم به بسهولة ويسر ويعتمد على أساليب التقنية الحديثة مثل الحاسب الآلي والشبكات العالمية والوسائط المتعددة مثل الأقراص المدمجة والبريد الإلكتروني وغيرهم من الوسائل المتطورة.

-أما التعليم عن بعد هو عبارة عن جزء تطور من الدراسة الإلكترونية الحديثة و في تلك الحالتين يتم تعليم الطالب أو المتعلم وتلقي المعلومات بشكل صحيح وسليم ومنظم بعيداً عن الدروس المكلفة التي تتسبب في إهدار المال والوقت. وليس من الضروري أن يكون التعليم الإلكتروني متزامن ولكن يتم التعامل مع التعليم الافتراضي وهو الذي لا يشترط له تحديد زمان ولا مكان.

التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

من أنواع التعليم

التعليم المبرمج وهو من أهم أنواع التعليم وهو نظام يعتمد على الوسائط المتعددة التي تكمل بعضها البعض وهو برنامج يشمل العديد من أدوات التعلم مثل برمجيات التعليم التعاوني وغيرة من البرمجيات الحديثة ويمكن التعلم به ببساطة شديدة وليس معقدة فالتعليم الآن بصورة أبسط وأفضل مما كان عليها هذا التعليم.

تعريف التعليم التعاوني

هو أحد أساليب التعامل يتم فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متماسكة وغير متجانسة ويتم تعاون طلاب المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو عدة أهداف مشتركة.

مراحل التعليم التعاوني

– المرحلة الأولى التعرف وهي يتم فيها فهم المشكلات أو المهمات المطروحة وتحديد معطياتها.

– المرحلة الثانية وهي مرحلة البلورات ومعايير العمل الجماعي وهي مرحلة يتم فيها الاتفاق على توزيع الأدوار وتحديد المسئوليات وكيفية اتخاذ القرارات والاستجابة للآراء والمهارات اللازمة.

– المرحلة الثالثة وهي مرحلة الإنتاجية وهي عبارة عن مرحلة يتم فيها الانخراط في العمل من أفراد المجموعة وإنجاز المطلوب حسب المعايير المنصوص عليها.

– المرحلة الرابعة وهى مرحلة الإنهاء وفيها يتم كتابة تقارير أو التوقف عن الأعمال وعرض المعلومات التي توصلت إليها المجموعة.

ومن هنا نكون قد أكتفينا بجميع جوانب الموضوع من التعليم الإلكتروني وغيره من أنواع التعليم وفوائدها وأسلوب التعليم المتطور وكيفية التعليم عن بعد وتعريفه وتعرفنا على مراحل التعليم التعاوني وقد نكون قد غطينا الجوانب الهامة والمعلومات الأساسية في التعليم وأساليبه المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *