التسوق الإلكتروني : فوائده ومواقعه وتعلم خطوات تسويق منتج

التسوق عبر الإنترنت مفهوم جديد نسبيا على مسامعنا، حيث تتم عملية البيع والشراء عبر الإنترنت، وتكون السلع التي يتم بيعها كبيرة أو صغيرة، جديدة أو قديمة حيث يتم بيعها، ويتم بطرح السلعة مع مواصفاتها وعلى القائم بعملية الشراء أن يقوم بعملية إدخال للخيارات المتاحة له عبر موقع التسوق، ونجد أن التسوق عبر الإنترنت، يتميز بأنه يصل إلى مختلف المواقع والشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني.

التسوق الإلكتروني  فوائده ومواقعه وتعلم خطوات تسويق منتج

التسوق الإلكتروني : فوائده ومواقعه وتعلم خطوات تسويق منتج

 فوائد التسوق عبر الانترنت المختلفة:

التسوق عبر الإنترنت يعمل على توفير الوقت اللازم للبحث عن السلعة المطلوبة، فقد يتطلب التسوق لإيجاد سلعة معينة وقت طويل للتجول في المخازن، وبين الأرفف المختلفة، لمعرفة ما إذا كانت الموجودة أم لا، أما التسوق للسلعة عبر الإنترنت لا تتطلب أكثر من ثلث الوقت تقريبا, نجد أن التسوق عبر الإنترنت يخلق فرص عمل جديدة، حيث أنه قد يتم توزيع السلع عن طريق عمال للبريد والتسليم، ساعد التسوق عبر الإنترنت الفئات التي تعاني من صعوبة الحركة والتجول مثل الفئات المسنة أو اللذين ليس لديهم الرغبة في التجول للتسوق وضيق الوقت، أن تقوم بالتسوق عبر الإنترنت.

كما أن التسوق عبر الإنترنت يساعد المتسوق أن يحصل على السلعة التي رغب في شرائها بسعر مناسب له، حيث أن التسوق عبر الإنترنت يعمل على خفض سعر السلعة، وعلى الرغم من أن التسوق عبر الإنترنت يحتاج إلى رسوم شحن، ولكنها ليست بحاجة إلى تضخيم الأسعار للحصول على مكان عرض فاخر، وعمال للمكان، ودفع ضرائب.

 تعدد مواقع التسوق

تتعدد مواقع التسوق، ومن أشهر هذه المواقع “Amazon.com”، “Ebay” وحيث أن المتسوق يبحث دائما على العروض الأفضل، أو التخفيضات، أو بيع الجملة، وغير ذلك، قد يتعرض إلى الاحتيال، ونجد عند الابتعاد عن هذه العروض يكون التسوق عبر الانترنت أفضل وأكثر أمان من التسوق عبر المخازن المختلفة التي تعرض الشخص للتعب والإرهاق.

والتسوق عبر الإنترنت يبدأ من موقع التسوق، الذي يتم من خلاله عرض السلعة، وتبدأ العملية بطلب السلعة عبر الموقع، وفي الغالب يكون المتسوق في مكان غير مكان البضاعة، ثم تأتي المرحلة الثانية التي تعقد من خلالها الصفقة، وهي تختلف من موقع لآخر حسب النشاط التجاري، ووسيلة التعاقد، التي يتم الاتفاق عليها.

وقد يتم التسوق عبر مواقع المزادات على الإنترنت، أو الشراء من موقع المتجر، ويقوم بإرسال البضاعة بالبريد، وغيرها من الطرق.

تأتي بطاقة الائتمان في مقدمة طرق الدفع عبر الإنترنت ومن أكثرها انتشاراً، حيث يتم ملئ استمارة بها بيانات المتسوق، ويتم الدفع باستخدام حافظة النقود الإلكترونية وملخص فكرة هذه الحافظة هي أن يقوم المتسوق بكتابة بياناته ثم يتم عند تعاقد المتسوق إرسال هذه البيانات أوتوماتيكيا إلى الموقع، حيث أن المتسوق يمل من التسوق بسبب كتابة بياناته في كل مرة يقوم بالتسوق لإجراء الصفقة.

 ولتسويق المنتج عبر الإنترنت لابد من اتباع الخطوات الآتية:

يجب القيام بمجموعة من بحوث وجمع المعلومات، من معلومات عن المنافسين، ومعرفة طريقتهم في العمل بهذا المجال، ومجال العمل، ونوعية المتسوقين، ويتم دراسة المتسوقين من خلال دراسة مداخلاتهم للموقع، إلى جانب التعرف على أكثر المواقع جذب للمتسوق، كما يجب تحديد الأهداف، وأن تكون قابلة للتنفيذ، وتنقسم هذه الأهداف إلى:

أهداف تتعلق بالتسويق؛ من مقاييس عدد زوار الموقع شهريا، وأهداف تتعلق بالعمل من أرباح ومبيعات، حتى يتمكن الفرد من تقييم مدى نجاحه.

اختيار الخطة التسويقية المناسبة التي ستساعده على القيام بالتسويق الجيد، ويجب أن تكون الإستراتيجية قادرة تحقيق أهدافه، كما تكون مناسبة لميزانية المسوق، ومن هذه الاستراتيجيات التسويق الشبكي، التي تقوم على عمولة تقدمها الشركة للمسوقين الإلكترونيين، على ما قاموا ببيعه من منتجات.

المتابعة الجيدة للسوق لكي يتم تطوير نقاط البيع لديه، ويجب على المسوق نشر نقاط بيعه عبر المواقع التي يتم عرض منتجاته عبرها، حيث أنه من خلال هذه النقاط يتم الترويج للعلامة التجارية.

كما يجب اختيار الموقع الإلكتروني المناسب الذي سيقوم بتحقيق أهدافه، والذي سيقوم بعرض منتجه من خلاله حتى يكون منتجه جاهز للتسويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *