الترمس : تحذيرات ضرورية عند تناوله

الترمس هو نوع من النباتات وهو من الفصيلة البقولية، يضم الترمس ما بين 200 و600 نوع على الأكثر، وتكثر زراعته في الوطن العربي. يحتوي الترمس على 30% بروتين، و34% كربوهيدرات ويحتوي على نسبة زيوت 18 %يزرع الترمس في كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين وتستهلك هذه النبتة من قبل الإنسان والحيوان معاً وتباع بذوره سواء جافة أو مسلوقة وذلك بعد نقعها في الماء لعدة أيام.

الترمس

الترمس

يوجد وصفات كثيرة لاستخدام الترمس كعلاج طبيعي للصلع وتطويل الشعر وذلك عن طريق استخدام حبوب الترمس المطحونة كغسول للعلاج أو خلطة مع مواد أخرى.

يعتبر الترمس من المسليات الخفيفة كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد للصحة، وقد أكدت الأبحاث العلمية على أن فوائد الترمس الصحية متعددة و كثيرة جداً لأنه يحتوي على نسب مختلفة من المواد المفيدة. يحتوي الترمس أيضاً على الأملاح المعدنية، وأيضا على مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور ، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف، وهذا مايجعله من الأغذية الصحية لمرضى السكري، ومن المعروف أن الألياف تبطئ من عملية امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات، الأمر الذي يساهم في التقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أن الترمس يخفض مستوى الكوليسترول، أثبتت الدراسات أيضا أنه يحمي من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

ويعتبر الترمس دواء لفوائده المتنوعة بالإضافة إلى أنه غذاء، ويعتبر نبات الترمس مقوٍ جيد وفعال للأعصاب، كونه يعمل على تنشيط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، ويعمل الترمس على تنبيه عضلة القلب، كما أنه مفيد جدا في تحسين عملية الهضم، ويعتبر من أهم المضادات لبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما المستعصية، والصدفية. ويقوم دقيق الترمس بالعمل على فتح سدد الطحال والكبد، خاصة إذا سلق بخلّ وعسل، ويعتبر مصدر طبيعي لفتح الشهية وتقوية مناعة الأجسام الهزيلة، وذلك لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور. ويعد دقيق الترمس من أفضل المواد التي تستخدم لتنقية البشرة، وذلك لأن مرارة الترمس تزيل الكلف، والقروح على البشرة، والبثور في الوجه. ويقول خبراء العلاج بالأعشاب أن الترمس يساعد في إطالة الشعر وتنعيمه وفرده.

تحذيرات نصح بها خبراء الأغذية:

يحتوي نبات الترمس على مادة الفلوريدات، السامة والتي تعطي الطعم المر للترمس، ويمكننا التخلص منها بسهولة بالقيام بغلي الترمس بالماء جيداً. ولا ينصح بالإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم.

فوائد الترمس

يقوي الأعصاب، ويمنع ارتخاءها،

ويمنح الجسم الحيوية والطاقة.

يعمل على تنشيط عضلة القلب.

مدر جيد للبول .

يُعمل على تحفّيز الجسم لامتصاص الفيتامينات من الغذاء.

يكافح  الترمس الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والجرب.

يقوم بتقليل مستوى السكر في الدم.

يعالج الإمساك، ويقضي على الديدان المعوية.

ويقوم بتقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم، يمنع الإصابة بالعديد من السرطانات، مثل سرطان الأمعاء.

يقوم بطرد الغازات المتجمعة في تجويف البطن.

يقوي الكبد والطحال، خاصةً إذا تمّ طحنه وخلطه مع الخل والعسل الطبيعي.

يهدئ المعدة، ويحفز الجسم لإفراز الأنزيمات الهاضمة.

يعمل على زيادة القابلية لتناول الطعام، ويعالج هزال الجسم.

ينقي البشرة من كل من البقع والحروق والكلف والبثور وتقرحات الجلد، ويزيد من بياضها، ويقوم بشدّ التجاعيد فيها، ويعمل كمقشّر طبيعي للبشرة، وذلك بطحنه وخلطه مع الشوفان وماء الورد، وتطبيقه على البشرة كقناع لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك تغسل البشرة بالماء الدافئ، مع تكرار العملية مرتين اسبوعياً على الأقل، كما يَمنح الشعر المجعد النعومة الفائقة.

يعمل على تحفيز الشعر على النمو، ويمنع تساقطه، ويقوي جذوره، وذلك بغسل الشعر بالماء الناتج من غلي الترمس.

يساعد في عملية تخسيس الوزن؛ لإنه يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يُعزّز الشعور بالشبع.

مفيد في تهدئة القولون العصبي المتهيج، ويخفف من أعراض تهيجه.

أضرار الترمس:

يحتوي على مادة الفلورايد، التي تعتبر من المواد السامة التي تؤثر على الجسم.

يعمل على تكون البلغم.

يسبب الشعور بالغثيان.

يسبب بعض الإضطرابات في العين والبصر.

يقوم بتحفيز إنتاج اللعاب بكميات كبيرة.

يؤثر بطريقة غير مباشرة على المرأة الحامل والمرأة المرضع.

إذا لم يتم هضمه جيداً، يسبب عسر الهضم.

يحتوي الترمس المر على كميّة مركزة من القلويات المضرة لأنسجة الجسم.

من الممكن أن يُسبّب الإصابة بالأنيميا للأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة ضد البقوليات أو الفول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *