التدخين وأضراره على الصحة

لقد وهب الله عز وجل الإنسان نعم عديدة لا تعد ولا تحصى وأمرنا بالحفاظ على هذه النعم حتى لا تزول من بين أيدينا ومن أهم هذه النعم هى نعمة الصحة فالصحة هى تاج على رؤوس الأصحاء كما قال الحكماء منذ قديم الزمان لأنها تتوج من يمتلكها.

هناك العديد من الناس يعرفون قيمة الصحة التي يمتلكونها ويحافظون عليها لما تعرضوا له من أمراض وأذى بسبب إهمالهم فيها و لكن على الجانب الآخر فاللآخرين لا يعرفون قيمة الصحة وذلك لأنهم لم يتعرضوا لاختبار حقيقي ليعرفوا أنها نعمة من نعم الله التي يجب أن يحافظوا عليها.

وهناك الكثير من الأنشطة التي تؤثر على صحة الإنسان بالسلب بل وتدمر الإنسان كلياً مثل الإدمان بأنواعه سواء كان إدمان الكحول أو المخدرات أو التدخين.

ونحن نتطرق في حديثنا عن إدمان التدخين فمعظم الأشخاص يستمرون في ممارستهم لعادة التدخين بالرغم من أنهم يعرفون الأثار السلبية والخطيرة لهذه العادة السيئة وذلك بحجة أن التدخين يخلصهم من صفة العصبية إلى حد ما.

ومن الناس من يرون أن التدخين يعتبر رمزاً للشخصية القوية بالرغم أيضاً من أنهم يعرفون الأثار السلبية والخطيرة للتدخين على الصحة.

ومنهم من تعرض للكثير من الأمراض والأزمات الصحية بسبب التدخين فأقلعوا عنه وذلك للنجاة بأنفسهم.

والجدير بالذكر أن التدخين لم يعرف من عشرات السنين بل يعود تاريخه إلى قرون عديدة حيث كان التدخين يمارس كشكل من أشكال الممارسات الدينية وتقديس الألهة.

وتطور التدخين من تدخين السجائر المعروفة والتي تحتوي على مادة التبغ إلى تدخين أنواع أخرى من المخدرات وأكثرها شيوعاً بين الشباب خاصة هو تدخين الحشيش.

وبالرغم من أن تدخين المخدرات هو أكثر خطورة من تدخين سجائر التبغ إلا أنه أصبح أكثر أنواع التدخين انتشاراً.

مكونات السيجارة

كما ذكرنا أن السجائر العادية تتكون من مادة التبغ والتي هى تعتبر أقل خطورة من أنواع السجائر الأخرى , وإلى جانب التبغ تحتوي السيجارة على مكونات أخرى بنسب معينة والتي هى بدورها تسبب الإصابة بالسرطان.

ومن هذه المكونات التي تدخل في تكوين السيجارة مادة الكربون المؤكسد والقطران والميثانول والميثان والمثير للدهشة والذهول والذي ربما لا يعرفه الكثيرون من المدخنين أن السيجارة إلى جانب هذه المواد تحتوي على مبيدات حشرية والتي هى بدورها من المواد المسرطنة بالإضافة إلى مادة النيكوتين والتي تتسبب في إدمان التدخين لأنها من المواد المخدرة كما أنها تؤثر على الجهاز العصبي للشخص المدخن وتؤثر على عملية التنفس وغيرها من الأثار السلبية لهذه المادة بالغة الخطورة.

بالإضافة إلى العديد من المواد السامة الأخرى التي تدخل في تركيب البنزين والمنظفات وغيرها.

أضرار التدخين

بعدما ذكرنا بعض من المكونات التي تدخل في تكوين السيجارة فمن المتوقع أن نتحدث عن الأضرار البالغة التي يسببها التدخين لصحة الإنسان.

يصاب الشخص المدخن بالعديد من الأمراض الخطيرة والتي تصيب أغلبها الرئة مثل سرطان الرئة وأمراض القلب حيث أن الشخص المدخن يكون أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين بالإضافة إلى أمراض الكبد ونقص المناعة في الجسم الأمر الذي يجعل اللإصابة بالأمراض السابق ذكرها أمراً سهلاً.

كيفية الإقلاع عن التدخين

من المتفق عليه أن الإرادة هى الشئ الذي يشجعنا على فعل العديد من الأمور لذلك يجب على الشخص المدخن أن يكون لديه عزيمة وإرادة قوية حتى يستطيع التخلص من هذه العادة السيئة.

وعليه أيضاً بتقليل الجرعة المتناولة يومياً لأن ترك الشئ بشكل سريع من الأمور التي تجعل الرجوع إليه أسهل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *