الانقراض يهدد الغزلان

أصبحت ظاهرة الانقراض تنتشر وتهدد كثير من الحيوانات حتى التي كانت منتشرة بأعداد مهولة جداً والغزلان من هذه الحيوانات؛ فالانقراض يهدد الغزلان بسبب عدم توافر العوامل الجوية والبيئية التي تناسبها وتلاءم معيشتها وبدأت تهج من أراضيها التي كانت منتشرة فيها بكثرة وقل إنتاجها من التكاثر وأدى إلى وجود قلة من نوعها والانقراض يهدد الغزلان من نواحي أخرى سنتعرف إليها في موضوعنا هذا ولكن نعرف أولاً صفات الغزلان وخصائصها ومميزاتها.

صفات الغزلان من حيث الشكل:

جسمها نحيف البنية، طويلة وتتميز بالعنق الرفيع العالية، لديها عينان واسعتان ذات لون أسود، القرنان سوداء وغالباً ما يأخذ شكل حدوه الحصان، ذيلها قصير، وشعرها ناعم وقصير، توجد كسوة على رأسه وعنقه وظهره باللون الأسود أو قد تكون باللون البني تختلف على حسب نوع الغزال، تتميز الغزلان بوجود منطقة ناصعة البياض ناحية المعدة والمؤخرة.

أماكن تواجد الغزلان:

تتواجد الغزلان في صحراء جنوب غرب آسيا، وفي أفريقيا، والمغرب، وصحراء شمال أفريقيا، وتكثر في المناطق التي توجد فيها شجر السنط والأشجار والنباتات التي تتغذى عليها.

أنواع الغزلان:

– الغزال الجبلي:

  يتواجد الغزال الجبلي في شبه الجزيرة العربية، وفي بلاد الشام والعراق، ويكون أكثر تواجده في المناطق التي يكثر فيها شجر السنط، وحينما كانت أعدادها متواجدة بوفرة وبنسب كبيرة كان يقوم البعض باستخدامها مصدراً للطعام.

لا يستطيع الغزال الجبلي التكيف مع البيئة التي تتميز بارتفاع درجة حرارتها وجفافها؛ فكان أكثر تواجدها في فلسطين ومصر ولبنان وسوريا والأردن.

الانقراض يهدد الغزلان

الانقراض يهدد الغزلان

موقف الغزال الجبلي من الانقراض:

الانقراض يهدد الغزلان الجبلية وذلك لأنها تتعرض إلى مخاطر وتهديدات كثيرة تختلف طبقاً للبيئة التي تعيش بها حيث أن

   –  المناطق الزراعية التي توسعت وبدأت التطورات فيها

   – وإحاطة كثير من الأراضي لكي يتم تربية الماشية فيها

   – وإقامة الطرق المختلفة، وبناء المستوطنات البشرية

   – كذلك جفاف المياه في الصحراء الذي يتسبب في عدم نمو شجر السنط.

كل ذلك أدى إلى فقدان الغزلان وكثير من الحيوانات الأخرى المسكن التي كانت تعيش فيه فضلاً عن تعرضها للصيد الجائر من أجل الانتفاع والاستفادة من لحومها وقرونها وجلودها؛ فكل هذه العوامل القاسية التي تتعرض لها الغزلان جعلت الانقراض يهدد الغزلان بل أدت  إلى زيادة معدل انقراضها.

غزال دوركاس:

 يُطلق عليه اسم العفري، وهو يُعتبر أصغر الغزلان وذلك لأنه يبلغ طوله ما بين 80 – 110 سنتيمترات وارتفاعه ما بين 53 إلى 65 سنتيمتراً، ويبلغ وزنه من 12 إلى 25 كيلو جرام.

موقف غزال دوركاس من الانقراض:

طبقاً للقائمة الحمراء التي وضعها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة حيث تم تصنيف غزلان دوركاس من أقل الأنواع التي تندرج تحت ظاهرة الانقراض أي أن الانقراض يهدد غزلان دوركاس بدرجة متوسطة وكما أوضحت الاتفاقية الدولية المخصصة بشأن حظر الاتجار بالأنواع المهددة أن غزلان دوركاس تحتل المرتبة الثالثة بين الأنواع المهددة بالانقراض.

جهود الدول للحفاظ على سلالات الغزلان من الانقراض:

نظراً للأبحاث والدراسات التي أثبتت أن الانقراض يهدد الغزلان على اختلاف أنواعها فقامت بعض الدول بوضع قوانين صارمة تتصدى لكل من يقوم بعملية صيد الغزلان، ورغم من تواجد الكثير من أنواع الغزلان إلا أنها قد تكون معرضة للانقراض في وقت قصير خلال الفترة القادمة لذلك تم الحفاظ عليها ووضعها في محميات طبيعية يتوفر فيها العوامل والظروف البيئية التي تتكيف معها وفرض الحماية عليها لحمايتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *