الإيجابية في التفكير

الإيجابية أولى خطواتك نحو النجاح, بها تحشذ الهمة, تدفع للطموح, فتبذل الجهد في العمل, وتنتهز الفرص للبذل والعطاء, فتطرد الكسل والخمول. فالنتائج التي تحصل عليها, نتاج لاعتقادك وتفكيرك, لأن أفكارك تتحول إلى عمل, فإن كنت إيجابيا كانت أعمالك ناجحة ومرضية, وإلا كانت علامة وسمة للفشل. وكلما كررت الشعور باليأس, وفكرت بسلبية صارت السلبية تحتل حياتك, وأضحت المتحكم بها, فتصير عادة روضت عليها, فتبقى أنت في دائرة مفرغة مليئة باليأس والندم والفراغ.

لذا عليك ترك تلك المعتقدات الخاطئة, والتعود على بعض المعتقات التي تعجل مستقبلك أفضل وأكثر إشراقا:

1-اعمل بهدف: حدد أهدافك, واجعل لنفسك لائحة بما تود الوصول إليه, و القيام به, ولا تتوقف عن الطموح أبدا, حتى لو فشلت أولا, فكما يقال:” رب ضرة نافعة “.

2-تحمل مسؤولية النتائج التي تصدر عن أفعالك: لا تحمل الآخرين أخطاءك, وكن مسئولا عما يبدر منك من أعمالك, وتصرفاتك.

3-تخطى حدود تفكيرك كل يوم: فكر بتجدد, لا تجعل عقلك حبيسا لفكرة معينة, كن بعيد النظر, وتحدى نفسك كل مرة.

4-قم بالفعل ولا تنتظر ردة الفعل: عندما تحدد هدفا معينا, لا تنتظر ,وابدأ بالعمل عليه حالا.

5-تعلم من فشلك أكثر من تعلمك من نجاحك:  إذا حدث وفشلت, لا تتوقف, فالفشل بداية,  ومن الخطأ يتعلم الإنسان.

6-تعامل مع وظيفتك بجدية: تذكر دوما أن النجاح يأتي بعد الجد و المثابرة, لا تستسلم لليأس, وتذكر, لا يأس مع الحياة.

7-استفد من المواقف السيئة التي تعترض طريقك, وحولها إلى تجارب للنجاح: المواقف السيئة, والتجارب الفاشلة, تمكنك من أخذ الحذر والحيطة, في المرات القادمة, وتمرسك على الصبر والروية.

8-تقبل تعليقات وآراء الآخرين, سواء كانت إيجابية أم سلبية:  آراء الآخرين حولك تجعلك تعزز ثقتك بنفس إن كانت إيجابية, و تجعلك تغير المنحى الذي تسلك إن كانت سلبية, ففي كلتا الحالتين, أنت المستفيد.

9-سيطر على أفكارك وردة فعلك: لا تجعل المشاعر السلبية تتحكم بك, تحكم أنت بها.

10-صادق الأشخاص المتميزين لتستفيد منهم: مصاحبتك لهم, تجعلك تستفيد من تجاربهم, فتتفادى أخطاءهم, وتسعى نحو أسباب الفلاح و النجاح.

11-تجنب المحاورات الداخلية السلبية: لا تستسلم للأفكار السلبية المنتقدة, حاول جاهدا إرسال الرسائل الإيجابية لعقلك, لتتمكن من الاستمرار في عملك بروح متحمسة.

12-لا تسمح للعقبات بالتأثير على حالتك المزاجية: حتى لو أخطأت استمر… فالسيل بدايته قطرة.

13-امدح نفسك: إن نجحت بعملك, كافئ نفسك, وامدحها, و اجعلها تحس بالرضى عما بدر منها.

14-ثق بقدراتك ومهاراتك الشخصية: عدد مهاراتك, وقدراتك, ولا تستخف بها, ثق بها, و ثق بنفسك أولا و أخيرا.

15-اقرأ مقالات وقصص, أو كتب, عن الشخصيات الناجحة والمؤثرة: هناك العديد من الشخصيات الناجحة,  التي تعلمت من أخطاءها, واستثمرت مؤهلاتها ومهاراتها, وقدراتها, فصارت مثالا يحتذى به, اقرأ عنها, لتمنحك الثقة, وتعزز الأمل لديك بالنجاح.

16-امدح الآخرين: كما مدحوك, لا تجعل المشاعر السلبية اتجاههم تؤثر عليك.

17-تفاعل بإيجابية مع الآخرين: كما يقال: ” تكلم حتى أراك”, كن على علاقة إيجابية مع الآخرين, لا تجعل المشاحنات, و المشاكل الصغيرة أكبر مما هي عليه, ولا تجعلها تهز علاقتك بمحيطك.


– طور نفسك, حاضرا, وفكر بذلك مستقبلا, وتقدم نحو هدفك بروية لتحقيقه, حاسب نفسك على أخطاءها, بدون قسوة أو توبيخ.
كما حدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم:
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي : ” يَا حُصَيْنُ ، كَمْ تَعْبُدُ الْيَوْمَ إِلَهًا ؟ ” قَالَ أَبِي : سَبْعَةً سِتَّةً فِي الْأَرْضِ وَوَاحِدًا فِي السَّمَاءِ ، قَالَ : ” فَأَيُّهُمْ تَعُدُّ لِرَغْبَتِكَ وَرَهْبَتِكَ ؟ ” قَالَ : الَّذِي فِي السَّمَاءِ ، قَالَ : ” يَا حُصَيْنُ ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ أَسْلَمْتَ عَلَّمْتُكَ كَلِمَتَيْنِ تَنْفَعَانِكَ ” ، قَالَ : فَلَمَّا أَسْلَمَ حُصَيْنٌ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلِّمْنِيَ الْكَلِمَتَيْنِ اللَّتَيْنِ وَعَدْتَنِي ، فَقَالَ: “قل اللهم ألهمني رشدي وأعدني من شر نفسي”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *