الإسلام ونقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية

 انتقل الإسلام عن طريق عدة طرق كثيرة منها المعارف الإسلامية، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، والطب، سنتحدث عن أهم هذه النقاط وعلاقتها بنقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية.

المعارف الإسلامية

 انتقلت بقارة أوروبا عن طريق جزيرة صقلية والأندلس، وكان للحملات الصليبية دوراً في هذا، ويمكن تعريف الحملات الصليبية كما يلي..

الحملات الصليبية هي مجموعة من الحملات التي قام بها الأوروبيون وسميت بهذا الاسم لأن الذين اشترك فيها اشترك تحت شعار الصليب.

وكان للحملات الصليبية دور في تبادل المعرفة بين أوروبا وبلاد الشام.

من نقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية الطب ومن هنا يتم التعرف على دور الطب في الإسلام.

الطب الإسلامي، أو الطب العربي، أو طب العرب ومن العلماء الذين اشتهروا في تاريخ الطب العالم ابن الرازي وابن سيناء وهم من أشهر علماء الطب وظلت كتبهم والمعارف الذي اشتهروا بها تدرس إلى وقتنا هذا.

وكان لهما أثراً عظيما على الطب في أوروبا ولهما أثراً عظيماً إلى وقتنا هذا.

ومن أشهر أقسام الطب، طب البصريات، وطب الجراحة، كما برعوا في تشخيص الكثير من الأمراض مثل: التفريق بين المغص الكلوي والمغص المعوي والعصب الثالث وديدان غينيا.

علم الفيزياء ودوره في نقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية

علم الفيزياء هو علم تجريبي يعتمد على الملاحظة والقياسات الدقيقة لاستخراج القوانين ويساعد علم الفيزياء الحصول على النظريات التي تساعدنا في الوصول إلى فهم الظواهر الطبيعية، وكان للقرآن الكريم دوراً في استلهام روح الفيزياء عند العلماء.

الإسلام ونقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية

الإسلام ونقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية

  بدايات المسلمين في علم الفيزياء

أخذ العلماء العرب المسلمون كتاب الفيزيكس للعالم أرسطو، وكتاب الحلل الروحانية ورفع الأثقال لأيرن، وكتاب الآلات المصوتة على بعد 60ميلاً للعالم الشهير مورطس وغيرهم من العلماء، وكان اليونانيون يعتمدون كلياً على الأفكار الفلسفية والاستنباط العقلي.

علم الكيمياء في نقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية

اختلف مؤرخو العلم حول أصل كلمة الكيمياء فمنهم من ردها إلى الفعل اليوناني ومنهم من ردها إلى أصول عبرية لا يعرف مصدرها ويقال أن القدماء المصريين كانوا يسمون أرضهم بكلمة كمت ومعناها الأرض السوداء وهي كلمة مأخوذة من فعل كم يعنى أنه يسود لونه.

بدايات علم الكيمياء أطلق علية الخيمياء أو السيماء وهما مزيج من السحر والفلسفة الباطنية.

درست الكيمياء في بلاد الهند والصين قبل ميلاد المسيح ولكنها تطورت كنظام رئيسي في مصر، مرت الكيمياء مع متابعة مراحل تطورها في العصور القديمة حتى الآن.

الاطلاع والتطور من نقاط التواصل بين أوروبا والأراضي الإسلامية

كان لديهم شيء من التقدم والاطلاع وعدم الوقوف عند شيء ما ولكن كان لديهم طموح قوي في جميع العلوم والمعارف.

والطموح هو شيء أساسي لحين وقتنا هذا وعندما يتوقف الطموح يصبح التقدم شيء مريب في العالم، ولم يتوقف الإنسان عند الأرض ولكن تعلم الفلك وساعد علم الفلك في التقدم في العصور الوسطى والقديمة وكان لعلم الفلك دوراً هام في تقدم الحضارة الإسلامية.

أطلق عليه علم الفلك الإسلامي، أو علم الفلك العربي وكان له دوراً هام في العصر الإسلامي الذهبي أما علم الفلك كان يكتب غالباً باللغة العربية وليس الإغريقية أو اليونانية وكان يوجد علم الفلك في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والأندلس وشمال أفريقيا.

ومع ذلك نشأ علم الفلك كغيره من العلوم الأخرى والسابقة وليس باختلاف كبير، حيث نشأ عن طريق ترجمة الكتب الأجنبية إلى العربية مثل باقي العلم الإسلامية.

ولذلك تطورت الحضارة الإسلامية عن طريق التقدم في جميع العلوم عن طريق الترجمة إلى العربية وبذلك قد نكون قد تعرفنا على أغلب العلوم الإسلامية وكيفية نشأتها وتقدمها الملحوظ حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *