الأطعمة الدهنية المفيدة للصحة تعرف عليها

يعتقد الكثير منا أن أي أطعمة تحتوى على دهون  أنها ليست أطعمة صحية، ولكن هذا الاعتقاد خال من الصحة لأنه يوجد الكثير من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على دهون  ولكنها مفيدة جداً للجسم، وهنا في هذا المقال نقدم لكم بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على دهون ولكنها مفيدة للجسم.

  • الأسماك:

يوجد الكثير من الأسماك التي تحتوي على دهون طبيعية، مثل أسماك السلمون وأسماك الماكريل والسردين والرنجة وأسماك التونة البيضاء، ومن مميزات الأطعمة الدهنية أنها تساعد على صحة قلب الإنسان وأيضاً تساعد على صحة العقل ليبقى نشيطاً دائماً وخاصة في مراحل العمر المتقدمة، كما تنصح الجمعية الأمريكية للقلب بتناول على الأقل وجبتين من السمك أسبوعياً، كما أنه يمكن طهيه بطرق كثيرة ومختلفة على حسب الرغبة.

  • البذور:

البذور من أهم الأطعمة الدهنية  حيث ينصح بتناول البذور المختلفة  مثل بذور اليقطين وبذور عباد الشمس وبذور السمسم وذلك من أجل الحصول على صحة جيدة، ولأنها تعمل على خفض نسبة الكولسترول، حيث تعد هذه الدهون من الدهون النباتية وهذه الدهون قابلة للهضم السريع ومفيدة للجسم أكثر من الدهون الحيوانية.

  • المكسرات:

من الأطعمة الدهنية أيضاً المكسرات، حيث تعتبر المكسرات مفيدة جداً لصحة القلب، وذلك لأنها تحتوى على دهون تساعد عضلة القلب على التجدد الدائم، ولكن مع الفائدة الكبيرة التي نجدها في المكسرات  لا ننصح بالإفراط في تناولها وفقط يمكن تناول 24 حبة من اللوز، أو 7 حبات من الجوز، أو 35 حبة من الفول السوداني، أو 15 حبة جوز البقان.

  • زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية  حيث أنه غني بالدهون المفيدة للجسم، ولكن مع ذلك لا يجب استخدامه على كل الأكلات التي نتناولها، فمن الممكن وضعها على أطباق السلطات.

الأطعمة الدهنية المفيدة للصحة تعرف عليها

الأطعمة الدهنية المفيدة للصحة تعرف عليها

  • البيض:

من أهم الأطعمة الدهنية أيضاً هو البيض، حيث يعتبر البيض من أهم المصادر للحصول على البروتينات، حيث تحتوى البيضة الواحدة على 5 غرامات من الدهون المفيدة  للجسم،  لذا ننصح دائماً بتناول بيضة واحدة على الأقل يومياً من أجل الحصول على صحة قلب جيدة.

  • الفاصوليا:

تعد الفاصوليا من أهم الخضراوات، حيث أنها غنية بالأوميجا 3، كما أن من خصائصها تحسين المزاج، ويعد إدخال الفاصوليا في الغذاء  جيد جداً للجسم ويعود  عليه بالنفع من ناحية الجسد والعقل.

  • الخضراوات ذات اللون الأخضر:

من الأطعمة الدهنية أيضاً هي الخضراوات ذات اللون الخضر، مثل الكرنب، السبانخ، القرنبيط، حيث أن هذه الخضراوات مهمة جداً للحصول على أوميجا 3، ولأن الأوميجا 3 لا يتم إنتاجه من الجسم، لذلك يجب علينا تناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل هذه الخضراوات وبكثرة من أجل الاستمتاع بصحة جيدة.

  • الافوكادو:

تعد ثمرة الافوكادو من أكثر الفواكه التي تحتوي على دهون مفيدة للجسم، وتساعد بشكل كبير  على صحة القلب، وتعمل على محاربة التهابات المفاصل، حيث تحتوى حبة واحدة من الافوكادو على 203 إلى 300 سعر حراري، ولذلك يجب علينا تناول هذه الثمرة على الأقل حبة يومياً.

  • أغذية أضيف إليها أوميجا 3:

تحتوي الكثير من الأطعمة الآن على الأوميجا 3، حيث تم إضافة الأوميجا 3 إليها من أجل التمتع بصحة جيدة أكبر، ومن هذه الأطعمة{ الحليب- البيض- الخبز- الحبوب المختلفة} وتتوفر هذه الأطعمة في المحلات التجارية  فلا تنسى الاطلاع على أغلفة الأطعمة الغذائية، ومن الأحسن لك أن تعتمد على هذه الأطعمة بدلاً من المكملات الغذائية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *