اختيار الحيوانات الأليفة : كيفية اختيار الحيوان الأليف المناسب

الحيوانات الأليفه تتنوع وكيفية اختيار الحيوان الأليف تختلف حسب طبيعة المكان والأشخاص المقيمين في المنزل، والسبب الذي تريد اقتناء الحيوان من أجله، في بادىء الأمر يجب أن تعلم أن اقتناء الحيوان الأليف في المنزل مسئولية وأن هذا الحيوان لا يمكن التعامل معه على أنه لعبة بل هو كائن حي يحتاج إلى الطعام والشراب والرعاية الصحية ، بل قد تمتد احتياجاته إلى أكثر من ذلك، فلابد أن تحدد أولا مقدار الوقت والجهد الذي تستطيع بذله للعناية بهذا الحيوان الأليف، يلي ذلك الميزانية التي تستطيع تحملها لتكلفة طعامة ورعايته.

إختيار الحيوانات الأليفة :كيفية اختيار الحيوان الأليف المناسب

اختيار الحيوانات الأليفة : كيفية اختيار الحيوان الأليف المناسب

مدى ملائمة الظروف بالمنزل لتربية الحيوان الأليف 

فعلى سبيل المثال اذا كان بالمنزل أطفال فيجب مراعاة ذلك عند اختيار الحيوان الأليف بحيث لا يسبب لهم خوف وتستطيع ترك أولادك في المنزل معه بأمان دون أن تخشي من الحيوان عليهم، يجب توخي الحذر عند اختيار الحيوان الأليف إذا كان في المنزل سيدات حوامل او مرضى لهم ظروف خاصة حيث أن بعض الحيوانات يجب اتخاذ احتياطات صحية تجاهها، أيضا إذا كنت تمتلك حيوان أليف وتفكر في امتلاك آخر لابد من مراعاة أن الحيوانات لها أهواء ومشاعر ويجب تهيئة حيوانك القديم لذلك.

احترام مشاعر الحيوان الأليف

يجب أن تدرك وأنت تختار الحيوان الأليف الخاص بك أن الحيوانات كائنات لها مشاعر كالبشر تماما وتشعر بحبك أو كرهك لها، ومقدار رعايتك أو إهمالك لها ينعكس سلبيا عليها وعلى سعادتها وحتى رغبتها في الطعام واللعب، فالحيوان الأليف يحتاج منك إلى الحب والحنان ومشاركتة اللعب ورعايتة صحيا فهو يمرض كالبشر ويحتاج إلى المتابعة الصحية، لابد أن تتعاون الأسرة في اختيار الحيوان الأليف الذي سيشاركهم المنزل ويتعود أفراد الأسرة وخاصة الأطفال أن هذا الحيوان مسئولية لابد أن يتشارك الجميع فيها.

اتفاق على نوع الحيوان الأليف

بعد أن تختار ما هو الحيوان الذي ستقتنيه كمثال قط أو كلب، عليك أن تحدد نوعه هل ستقتني ذكر أم انثي ؟ ثم تحدد هل ستقتنيه صغير السن أم كبير ؟ هل ستختار سلالة نادرة أم سلالة متداولة، بعد كل هذا هل أنت على علم بنوعية طعامه وتطعيماته وطرق تكاثره ؟؟ وعنوان أقرب طبيب بيطري ؟؟؟

أشهر أنواع الحيوانات الأليفة التي يمكن اقتنائها

القطط:

أشهرهم على الإطلاق وتعتبر أكثرهم انتشارا في الحيوانات المنزلية حيث تتعدد أنواع القطط وسلالاتها والقط من الحيوانات الأليفة التي يسهل التعامل معها لأنها كائن مسالم ولها أشكال جميلة وسهلة في تربيتها وطعامها وحتى عند بلوغها سن التزاوج يكون من السهل الحصول على أجيال جديدة منها، وهو حيوان معبر عن مشاعره بدرجة كبيرة.

القطط

القطط

عصافير الزينة وأنواع الطيور المختلفة :

من المخلوقات الجميلة التي يعشق معظم الناس رؤيتها ويتفائلون بها ويلجئون إلى تربيتها لحسن مظهرها وجمال أصواتها.

عصافير الزينة وأنواع الطيور المختلفة

عصافير الزينة وأنواع الطيور المختلفة

الأسماك والكائنات البحرية الصغيرة :

إذا كنت من الأشخاص الذين يعشقون الجمال والهدوء في آن واحد فعليك اختيار تربية الأسماك والتمتع بأنواعها المتنوعة وأشكالها المختلفة وصفاتها المتنوعة في الإكثار والتربية.

الأسماك والكائنات البحرية الصغيرة

الأسماك والكائنات البحرية الصغيرة

الكلاب :

أيضا حيوان أليف وتتعدد الأنواع وقد نجد أنواع صغيرة الحجم تصلح للتربية المنزلية وأنواع ذات حجم كبير لابد من وجود مساحات تصلح لها كالحدائق والأسطح.

الكلاب

الكلاب

من أي مكان يمكن شراء الحيوانات الأليفة

بعد أن تستقر على نوع الحيوان بناء على كل ما سبق يتبقى أن تتوجه إلى المكان الملائم لشراء الحيوان اللازم لك، قد تشتريه من الأسواق أو بعض المحلات المتخصصة ويتوجب عليك أن تتأكد من خلو الحيوان من أي أمراض بالفحص الظاهري بالعين، كمثال يجب أن يكون الحيوان ذو حيوية ومظهر طبيعي، يلي ذلك التأكد من أن الحيوان قد حصل على التطعيمات اللازمة لكل نوع .

الطعام وكيفية الإطعام

لكل حيوان أليف طبيعة معينة وأنواع طعام مميزه لكل نوع فمثلا الكلاب والقطط يجب إطعامها الطعام المخصص لها ويكون متوفر في الأسواق وله مذاق مختلف حسب المكونات ومن المعروف أن القطط مثلا لا يجب أن تقدم لها الأطعمة التي تحتوي على سكريات، أيضا السمك المشوي يزيد من تساقط شعر القطط، العصافير لها أنواع حبوب تقدم لها وتختلف كمية كل نوع ، وتتنوع من فصل إلى آخر حسب احتياجات الطائر من الطاقة أيضا في مرحلة تغذية الصغار هناك بعض الأطعمة المساعدة التي تقدم إلى الطائر لسد احتياجاته والمساعدة في نمو الصغار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *