إرشادات عامة عن أعراض الحمل

إرشادات عامة عن أعراض الحمل

يعد معرفة الحمل من بدايته تساعد المرأة القدرة على الحفاظ على الحمل ولابد من معرفة الأعراض التي تأتي على المرأة عند حدوث الحمل وذلك قبل أن تضطر إلى الذهاب إلى الطبيب ومن أجل إتمام الحمل بطريقة صحية وسليمة لكلا من الأم والجنين.

إرشادات عامة عن أعراض الحمل

إرشادات عامة عن أعراض الحمل

الوحم أحد أعراض الحمل

وإلى الآن لم يتوصل الطب عن الأسباب التي تجعل المرأة الحامل تشعر بتلك أعراض الوحم والتي تتمثل في الشعور بالتغيرات الهرمونية مثل التوتر والقلق والجهاد والتعب والميل إلى النوم والتي تتشابه مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

من أعراض الحمل الأولية الغثيان والتقيؤ

 وهي من أحد الأعراض الأساسية التي تحدث للمرأة وبسبب التغيير المفاجئ في مستوى الهرمونات قبل وتظهر عادة بعد أسبوعين من انقطاع الحيض الأخير وتستمر لمدة نهاية الشهر الثالث من الحمل ولا تستمر إلا بعد ذلك إلا في بعض الحالات النادر.

أحد أعراض الحمل حدوث انتفاخ في الثدي

من أعراض الحمل المبكرة حدوث انتفاخ في الصدر ويصبح أثقل حجما كما ان لون الحلمة يبدأ في التغيير وتظهر في بعض الحالات حبوب وتتحول لون الحلمة إلى اللون الداكن وتتوسع بشكل ملحوظ وتصبح متمددة كلما زاد وقت الحمل.

أعراض الحمل بعد الإباضة

تظهر على المرأة الحامل بعض التغيرات وتسمى بأعراض بعد الإباضة وهي عبارة عن الشعور بتقلصات في البطن والشعور بنغزات في أسفل البطن وهي من علامات الحمل الذي يحدث من سبعة إلى عشرة أيام وتتم بعد إخصاب البويضة ويعوج السبب لتأثير انغراس البويضة في بطانة الرحم وتأتي على هيئة قطرات من بقع الدم البنية اللون أو في بعض الأحيان تكون زهرية اللون وبسبب أثر الانغراس كما أن تأخر ميعاد الدورة الشهرية من أحد معرفة الحمل قبل الإباضة ولابد في تلك الحال في أن تكون الدورة للمرأة منتظمة لتقوم بحساب الحمل .

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

 مع بداية الأسبوع الأول من الحمل تظهر على المرأة الحامل عدة أعراض منها العلامات التي تظهر على الصدر وخصوصا في المنطقة المحيطة بالحلمة حيث يصبح لونها اغمق من المعتاد ويظهر في بعض الأوقات حبوب بيضاء تكون في البداية صغيرة ومع استمرار الحمل تزداد أكثر وبعد انغراس البويضة في الرحم تظهر عند بعض النساء علامات نزول بقع دم وهي عبارة عن نقاط بسيطة وقليلة من الدم ويعتبر من الأمور الطبيعية والعادية كما يحدث انتفاخ في الصدر.

وتشعر المرأة وستلاحظ المرأة انقطاع الدورة الشهرية ما بين أسبوع أو عشرة أيام وهذا من الدلائل وبلاد من استشارة الطبيب في الحال كما في بعض الحالات تشعر المرأة بحدوث الحمل بعد حدوثة بأربعة وعشرون ساعة لأنها تشعر بوخز شديد لا يمكن أن تتحمله ولابد من الاستشارة الفورية للطبيب حتى يتم التأكد على صحة الأم والجنين وأن الوخز الذى تشعر به المرأة بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ولكن هذا الشعور تشعر به فئة قليلة من النساء.

كما في بعض الحالات تشعر المرأة بنزول إفرازات من الصدر وتكون مائلة للون الأصفر قوامها سميك كما تشعر المرأة الحامل بأعراض مؤلمة في أسفل البطن وتكون مشابها لألآم الدورة الشهرية وتكون في أسفل الظهر والبطن وتشعر غالبا المرأة الحامل بالتعب والإرهاق وتغير المزاج والأرق والكأبة وتنفر من تناول بعض الطعام ورائحه ومشروبات حتى وأن كانت تفضلها في السابق ويتغير مزاجها السيء ومن الأشياء التي تشعر بها المرأة هي الصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل خفيف ولكن ملحوظ.

كيفية معرفة ثبوت الحمل بعد ظهور أعراض الحمل

بعد ظهور الحمل لابد من التأكد من وجوده أو عدمه وذلك عن طريقتان وهي الأولى عن طريق تحليل البول ومن الممكن إجراءه في المنزل وعادة يظهر الحمل فيه بعد أسبوع من انقطاع الدورة أو فحص الدم والذي يستطيع أن يكتشف ارتفاع نسبة هرمون الحمل بشكل سريع ودقيق بعد ثماني أيام من حدوث التبويض.