أين تقع شلالات نياجرا ؟

 من أروع وأشهر وأجمل الشلالات في العالم شلالات نياجرا, وتعتبر من أشهر المناطق السياحية في العالم أيضا, فهي ذو  منظهر خلاب ورائع سبحان الخالق العظيم وسبحان من جملها وزينها بهذا الإبداع العظيم التي تعجز العقول على تصديقها من عظم المنظر وتعجز أقلمة الشعار عن وصف جمالها وتعجز أقلمة الفانون عن رسم جمالها .

أين تقع شلالات نياجرا ؟

تقع شلالات نياجرا في أمريكا الشمالية على نهر يسمى نهر نياجرا ولهذا سميت الشلالات على أسم النهر, ويبلغ طول النهر حوالي 54.5 كم ويصل هذا النهر بين بحيرة أونتاريو في الشمال وبحيرة أيرى في الجنوب .

ويوجد قسم من الشلالات في الولايات المتحدة ولكن الجزء الأكبر منها يقع في كندا ونعرف باسم (هورستو ) وتعنى حدوة الحصان, ويبلغ عرضها 830م وذلك بسبب وجود الحدود الدولية بين الولايات المتحدة وكندا في منتصف نهر نياجرا .

وهذه الشلالات قديمة جدا ويبلغ عملاها حوالي 12 ألف عام أي في نهاية العصر الجليدي, وشلالات نياجرا لها فوائد كثيرة وتمثل جزء كبير من دخل البلد, ولها استخدامات عديدة, فقد ساهمت الشلالات في تشجيع الصناعة, وذلك بسبب استخدامها في توليد الطاقة الكهربية, وقد استخدمت أيضا في تشجيع السياحة فأصبح كثير من الزوار يقصدونها من أجل الاستمتاع بجمالها وبمنظرها الرائع والخلاب والاستمتاع بموقعها الممتاز, كما يوجد موقع الروك هوس الذي يذهب له الكثير من الزوار عن طريق مصاعد تهبط بهم إلى ممرات منحوتة من الصخر ويستمروا في هذه الممرات حتى يصلوا إلى مكان يقع خلف الشلالات مباشرة وتوفر للزوار ملابس كي تحميهم من البلل, كما يستمتع الزوار برؤية المياه المتدفقة, كما توجد فجوة كبيرة تسمى بكهف الرياح وهذه الفجوة قد نحتتها الشلالات الأمريكية .

أين تقع شلالات نياجرا ؟

أين تقع شلالات نياجرا ؟

كم يبلغ ارتفاع الشلالات ؟

شلالات نياجرا هي شلالات غزيرة, ويقع جزء منها في كنا وجزء في أمريكا, فيبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأمريكي حوالي ( 56 ) متر وفى الجانب الكندي حوالي ( 54 ) متر.

وتتكون شلالات نياجرا من ثلاثة شلالات أشهرها :

1 : شلال ( هورس شو ) أى حدوة الفرس ويقع على الجانب الكندي .

2 : الشلالات الأمريكية وهى مستقلة ويفصل بينهما جزيرة ( غوت ) أي الماعز.

3 :  توجد شلالات على الجانب الأمريكي وهى شلالات صغيرة تسمى شلال ( فايل ) أي طرحة العروس وتقع جانب جزيرة لونا .

معدل تدفق الماء عير الشلالات غير منظم ويختلف تبعا لفصول السنة وحتى في فترات النهار, ويلغ ذروة تدفق مياه النهر في فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة ويبدأ الثلج في الذوبان حتى يصل إلى ذروته, والسلطات الكندية والأمريكية تتحكمان في معدل التدفق وذلك لتقليا الحت الذي يزيد من انخفاض المكان مع مرور الزمن, وذلك عن طريق زيادة حصص الماء التي تذهب لمحطات توليد الكهرباء .

ويتدفق 6 ملايين قدم مكعب ( 168,000 م3 ) في الدقيقة الواحدة من الماء وهذا يجعلها من أقوى شلالات أمريكا من حيث اندفاعها, وقد اكتشفت هذه الشلالات على يد أحد الهنود الحمر وقد نصب لهذا الشخص تمثالا بجوار الشلالات من ناحية الجانب الأمريكي .

وقيل أن الأصل في تسمية شلالات نياجرا بهذا الاسم هم سكان المهوك حيث تعنى بلغتهم العنق, والمهوك هي أحد القبائل الأمريكية القديمة, وقيل أن شلالات ( أنجل ) الواقعة في دولة فنزويلا أعلى ارتفاعاً من شلالات نياجرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *