أهمية التعليم بالنسبة للإنسان

أهمية التعليم تختلف من مجتمع لآخر ولكن للتعليم أهمية بالغة في حياة الإنسان؛فالتعليم هو من إحدى العناصر الهامة في الحياة حيث أنه يعطي للإنسان معنى لوجوده في الحياة.
الإنسان خلال حياته يحتاج إلى عناصر مادية تساعده في البقاء على قيد الحياة كالطعام،والشراب،وعناصر أخرى قادرة على أن تجعله نافعاً في الحياة مثل التعليم، حيث أن التعليم يشير إلى عملية اكتساب المهارات،والخبرات،والمعلومات التي يحتاج إليها الإنسان،حتى يكون قادراً على الإبداع، وخلق الأفكار الجديدة، وقادراً على أن يضيف الجديد إلى المجتمع وإلى الإنسانية جميعها.

أهمية التعليم بالنسبة للإنسان

أهمية التعليم بالنسبة للإنسان

ونشير إلى أهمية التعليم فيما يلي:

-نظراً لأهمية التعليم فنجد أن جميع الديانات السماوية تنادي بالتعليم وتحرص على تقديم أهميته؛ فالأنبياء والرسل جميعهم كانوا هدفهم تعليم الإنسانية،فقد استطاعوا بتوفيق الله تعالى،وبمجهوداتهم الجبارة أن يوصلوا الإنسانية إلى مرحلة يكون الناس فيها قادرين على أن يفيدوا أنفسهم؛فنجد أن بالعلم استطاع الأنبياء والعلماء أن يحققوا الرقي لمجتمعاتهم والتقدم.
– ومن أهم أهداف البشرية على الأرض هي تعميرها والنفع لها فهذا لن يتحقق إلا من خلال العلم فإذا أراد الإنسان أن يصبح نافعاً لنفسه ولغيره ولمجتمعه؛ فعليه بالتسلح بالعلم، وبالرغم من أن طريق التعليم صعب ولكن الأصعب هو أن يعيش الإنسان في ظلمة الجهل الذي لا يجعله نافعاً لغيره ولا نافعاً لنفسه.
– وتكمن أهمية التعليم في أنها تجعل الإنسان قادر على فهم الكون وما فيه؛فبالتعليم يستطع الإنسان أن يتعرف على الأرض من خارجها ،وأن يلمس سطح القمر،وأن يكتشف الكون بصورة دقيقة وقياساتها التي لا يتصوَّرها عقل بدون أن يصل إلى ما هو أبعد من القمر بنفسه،التعليم يجعل الإنسان يغوص في أعماق الأرض ويتنقل بين أدق الكائنات ويتعرف عليها ويتعرف على أدق تفاصيلها،ويصل إلى الله تلك الحقيقة الواضحة وضوح الشمس في وسط النهار.
– التعليم يعمل على تحقيق المساواة بين الناس ويلغي وجود الفوارق الدينية بين الناس لأن التعليم يساعد على ارتقاء الفكر،وأيضاً يساعد على تقليل الفجوات بين الناس المختلفين في اللغة ويعلي من القيم الإنسانية،ويساعد في تحقيق العدل،والمحبة والمساواة؛فكلَّما كان الإنسان مُتعمقاً في علمه،كلما تنعم الله عليه نور أو جلالاً من عنده،وجعله أكثر تواضعاً وبالتالي يتقبله الناس، ومثال على هذا رحلة العالم ابن فضلان إلى القارة الأوروبية.

التعليم له فوائد كبيرة بالنسبة للإنسان ومنها ما يلي:
-العلم يسهل حياة الإنسان وليس ليصعب الحياة عليه؛فالكثير يعتقد أن العلم مًرهق ويحتاج إلى مجهود شاق ولكن الكثير من العظماء والعلماء لو فكروا بهذه الطريقة لما كانوا عظماء وعلماء،ولم يصلوا إلى ما توصلوا إليه الآن؛ فالعلم ما هو إلا طريقه لجلب السعادة لأن بالتعليم تستطيع أن تحقق أهدافك وعندما تحقق أهدافك؛ فبهذا تحقق السعادة الحقيقية.
– التعليم يساعدك على اكتشاف الحقائق من حولك؛ فتخيل عند قراءتك لكتاب جديد فانك كنت تجهل أشياء كثيرة وإذا فكرت قليلاً لتجد أنك كم من فرص كثيرة من اكتساب المعلومات ضاعت عليك؛فإذا أردت أن تعرف حقيقة شيء فيجب عليك أن تكتشف وتبحث عن الحقيقة بنفسك؛ فليس من المستحيل أن تجدها في الكتب وأهم شيء أن يكون معك الله ليعينك على العلم ويفتح لك ألف باب فلا شيء يحول قدرة الله سبحانه وتعالي؛ فبالعلم تصبح إنسان قادر على فعل أشياء لم تكن متوقع أن تفعلها يوماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *