أهمية التدوين وما هي فوائده

التدوين والكتابة أحد الهوايات التي تعتبر شيء مهم يجد الإنسان فيه نفسه عند كثير من الناس، فهي أحد المهارات التي تعد هبه من الله لبعض الأشخاص، وبدأ التدوين على الإنترنت ينتشر منذ فترة بانتشار المواقع والمنتديات المتخصصة وغير المتخصصة.

فالمدونات بدأت تؤثر في حياة الكثير منا سواء من الناحية الثقافية أو الاجتماعية أو السياسية، ولا شك أن التدوين له أهمية كبيرة لصاحبه المدون وتعود عليه بمنافع كثيرة سواء معنوية أو مادية أو ثقافية أو حتى نفسية، وفي هذا المقال سوف نستعرض عدة فوائد من خلال التدوين والكتابة.

تحسين المهارات

المدون يمر بالكثير من المواضيع والأفكار التي يفرج  عما بداخله للحصول على تدوينة جيدة، وعندما يبحث المدون أو الكاتب عن أفكار للكتابة يمر بتجارب كثيرة ويكتسب خبرة يوم بعد يوم سواء في اللغة نفسها مثل ملاحظة الأخطاء الإملائية بسرعة وتعديلها ويكتسب خبرة في أسلوب عرض المحتوى ومن ناحية أخرى يكتسب مهارة وفن البحث عن الفكرة التي تطرح في ذهنه.

تجميع كم كبير من المعلومات العامة

الكثير منا يجد نفسه في وقت من الأوقات أمام سؤال من أحد الناس سواء غريب أو قريب ويقف أمام السؤال مكتوف الأيدي ولا يستطيع الإجابة عليه رغم سهولته ومن خلال البحث والتنقيب عن الأفكار والمعلومات ستجد الكثير منها يرسخ في ذهنك وتجد نفسك يوماً بعد يوم إنسان مثقف، والإنسان الذي يتصف بهذه الصفة محبوب ومرغوب في المجتمع.

أهمية التدوين وما هي فوائده

أهمية التدوين وما هي فوائده

توصيل فكرتك للمجتمع

المدون سلاحه الكتابة والتدوين فربما تصل الفكرة التي تريد طرحها للناس ولا يتسنى لأحد غيرك توصيل هذه الفكرة بهذه الطريقة، بجانب أن الملايين من الناس يومياً يستخدمون الإنترنت الذي اعتبر بمثابة الأساسيات اليومية لدى الكثير منا، بالتالي ستجد الكثير من الناس يقرؤون ما تريد طرحه من أفكار.

تحسين قدرات العقل

التركيز للحصول على أفكار للتدوينة الخاصة بك تحتاج إلى تركيز وشدة انتباه عالي ومع التعود على هذا الوضع يكون قد اكتسب العقل نشاط ذهني طبيعي دون بذل مجهود للحصول على تركيز، حيث يصبح الأمر اعتياديا بذلك نجد أن الإنسان أصبح سريع البديهة وعقله حاضر دائماً.

التقرب إلى الله

توجد الكثير من التصنيفات والمجالات التي يقوم المدون بالكتابة فيها ومن ضمن هذه التصنيفات “التصنيفات الدينية” والتي منها الأحكام الشرعية والقصص الدينية مثل قصص السلف الصالح وحالهم مع العبادة وسير الصحابة والصالحين وغيرهم، فكلما مر عليك موضوع ديني من المواضيع كلما عرفت عن الله أكثر وتقربت إليه أكثر.

إفادة الناس

أن يكون لك مدونة فهذا شيء يسير أما أن تكون مدوناً موهوباً تفيد وتستفيد فهذا أمر ليس بالسهل، فإفادة الناس من الأشياء الهامة في عالم الإنترنت خاصة إذا ابتغيت بهذا العمل وجه الله، فكما يوجد الكثير من المدونات ذات مصداقية عالية ومصدر ثقة بين الناس يوجد أيضاً الكثير من المدونات الصفراء إن صح التعبير، فتوصيل المعلومة بصدق وحرفية في نفس الوقت مهمة ثقيلة على عاتق المدون وكما يوجد أيضاً كثير من المدونين يسلكون هذا النهج يوجد أيضاً مدونين لا يريدون إلا المصلحة فقط، فأمانة المعلومة نوع من أنواع الأمانة، فكن مدوناً فريداً في هذا البحر الواسع فالتدوين هواية رائعة يجب علينا النهوض بها إلى الأمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *