أنواع شخصيات الناس وكيفية التعامل معها

لكل شخص شخصية تختلف عن الأخر لأن الشخصية كبصمة الإصبع لا يتشابهان بصمتان مع بعضهم البعض فمنهم البسيط، المتردد، العنيد، البارد، المعارض، الذي يدعى المعرفة.

الشخص البسيط:يتميز بالهدوء والبساطة ويكون هادئ الأعصاب وكريم يرحب بزواره، يثق بنفسه، يحسن المعاملة مع الأناس الآخرين، لديه إحساس بالأمان, مرح.

 أنواع شخصيات الناس وكيفية التعامل معها

أنواع شخصيات الناس وكيفية التعامل معها

كيفية التعامل معه

قابله بالاحترام والود وأسمع له جيدا، حافظ على مناقشة الموضوع المطروح وعدم الخروج عنه، تصرف بجدية عند الحاجة.

الشخص المتردد: يفتقد الثقة بالنفس، تبدو عليه علامات القلق والخجل بوضوح، لديه صعوبة في اتخاذ قراراته، يشعر بالحيرة عندما يوضع في أكثر من اختيار، يعد كثيرا ولا يهتم بالوقت

كيفية التعامل معه

نحاول زرع الثقة في هذا الشخص، أن نخفف من درجة القلق والخجل لديه، نساعده في اتخاذ القرار، نزوده بالمعلومات التي تمكنه من اتخاذ القرارات، نفهمه أن التردد سوف يضره على المستوى العام والخاص وأن سوف يضيع منه الكثير من الفرص.

الشخص العنيد

يتجاهل وجهة نظرك ولا يعطى نفسه الفرصة للاستماع لها،يرفض الحقائق التي لا جدل فيها لإثبات صحة رأيه ، صلب وقاسى في  التعامل ،ليس لديه أحترم لأراء الآخرين .

كيفية التعامل معه

نشرك الآخرين معنا في الحوار كي نوحد الرأي، نطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي نتواصل لاتفاق، أستعمل أسلوب نعم ولكن.

الشخص الخشن

قاسى في  جميع تعاملاته حتى مع نفسه ، لا يحاول فهم مشاعر الآخرين لأنه ضعيف الثقة بالآخرين ،يقاطع الآخرين بطريقة تظهر تصلب رأيه ، يحاول أن يظهر أنه شخص مهم ، مغرور بنفسه بدرجة يلاحظها من يتعامل معه ,يصمم على رأيه .

-كيفية التعامل معه

حافظ على هدوئك وضبط أعصابك أثناء التعامل معه، لا تحاول إثارته بل نعامل معه بالتي هي أحسن، استعمل أسلوب نعم….ولكن ، أستخدم معه الأحاديث والآيات المناسبة .

-الشخص الثرثار

هو كثير الكلام يحب الحديث عن كل شيء وفي أي شيء وأي وقت، يظن أنه مهم وحديثه ذات أهمية, يظهر التعالي والقوة لكنه أضعف مما تتخيل، يستخدم الخيال ليثبت وجهة نظره، يقع في الأخطاء كثيرا، يتكلم خارج الموضوع المطروح للنقاش.

كيفية التعامل معه

قاطع حديثه فعندما يقوم بالتقاط أنفاسه أثناء الحديث قل له أنت حديث هذا خارج موضوعنا ، أشعره بأنك غير مرتاح لحديثه وذلك بالنظر في  الساعة أو الملل في  الجلوس.

-الشخص البطيء والبارد

يكون بارد وصعب التعامل ،لديه درجة عالية من الإصغاء وفهم المعلومات ، لا تظهر لديه رغبة الاعتراض على من أمامه فهو يسمعه ، غير عاطفي  .

كيفية التعامل معه

تحدث معه في  الموضوعات التي تحتاج إجابات طويلة ،اصمت لتجبره أن يجاوب ، كن بطئ معه ولا تتسرع في  الإجابات ،أظهر له الاحترام .

الشخصية المعارضة دائما

مفتقد الثقة في ذاته، لا يهتم للأفكار الجديدة وتبدو التقليدية على تصرفاته، عنيد ونجده يضع الكثير من الاعتراضات، يتذكر كثيرا ماضيه، لا يغامر فهو يخاف من الفشل.

كيفية التعامل معه

محاولة التعرف على وجهة نظره من خلال المواضيع الإيجابية لأنها ستكون قليلة الاعتراض ،عندما تتعرض لنقاش معه أيد وجهة نظرك بالأدلة ، لا تعطيه الفرصة لمقاطعتك ،قدم أفكارك بالتدرج ،كن صبورا في  التعامل معه وكن صبورا على النقد والاعتراض ،أستخدم أسلوب نعم ولكن خلال التعامل معه ،أثبت له خطأ أفكاره بالشواهد الصحيحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *