أنواع القطط المختلفة وطرق العناية بها

إن القطط تعتبر من أحب الحيوانات إلى قلب الإنسان، حيث أن العديد من الأشخاص عندما يفكرون في تربية حيوان أليف أول ما يفكرون به هو القطط، لجمال شكلها وألفتها وبسبب نظافتها وطاعتها لأوامر الإنسان لذلك فهي من أول الخيارات التي يرغب الأشخاص في العناية بها.

%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b7%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%aa%d9%84%d9%81%d8%a9-%d9%88%d8%b7%d8%b1%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%86%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d9%87%d8%a7

 إن طعام القطط ليس مشكلة على الإطلاق، حيث أنها تأكل وتشرب كل الطعام الذي يقدم لها ما عدا العظام فلا تقترب منها أبدًا.

 يبلغ متوسط عمرها من اثني عشر إلى أربعة عشر عامًا، وهناك أنواع قد تصل لعشرون عامًا.

 إن العناية بالقطط من حيث إطعامها طعامًا جيدًا ونظيفًا والقيام بتقديم لها الماء بشكل مستمر، والاهتمام بمكان نومها من حيث النظافة والأمان، وتنظيفها بشكل مستمر واجب على كل شخص قرر أن يقوم بتربية القطط وتحمل مسئوليتها.

 مع أن القطط من أكثر الحيوانات ألفة إلا أنها لديها هواية الاصطياد حيث تقوم باصطياد العصافير والحمام والفئران.

 إن أنواع القطط المختلفة تتشابه بتركيبها الجسمي، حيث أنها تمتلك أسنان ومخالب حادة، وعيون براقة، والشعر سواء أكان قصيرًا أم طويلًا فهو يتسم بالنعومة.

تقوم القطط بعملية الولادة من ثلاث لأربع مرات بالعام الواحد، وتصل فترة الحضانة لثماني أسابيع تكون فيهم الأم ملازمتهم، حيث أنها تقوم بوضع حوالي ست قطط.

أنواع القطط المختلفة:

القط الفارسي:

وهذا النوع من أنواع القطط يمتلك كف عريض، وشعر كثيف، وعين واسعة عسلية اللون، وأنف صغير، ويمتاز بطوله.

الحبشي:

وهذا النوع من أنواع القطط متوسط الحجم لديه العديد من العضلات، وقصير القامة، وهو إما أخضر أو أصفر العينين، ويتصف بوجهه المستدير، ويتحرك ويلهو كثيرًا على عكس أنواع أخرى من القطط، ويوجد هذا النوع بشكل مكثف بأوروبا.

المانكس:

وهذا النوع من أنواع القطط يتميز بصفات غريبة عن باقي الأنواع الأخرى، حيث أنه لا يتحرك كثيرًا، ولا يملك ذيل نهائيًا.

السيامي:

وهذا النوع من أنواع القطط يتميز بصوته العذب والناعم، وفي صغرها يكون لونها الأبيض على الأغلب، ولكن عندما تصل إلى مرحلة البلوغ يتحول لونها إلى الأسود، وهذا النوع يتصف بالحدة الشديدة في طبعه، ويوجد بشكل كثيف في تايلاند.

الهيمالايا:

وذلك النوع من أنواع القطط يولد نتيجة تزاوج القط من النوع الشيرازي والسيامي، ويتصف بالحدة في طبعه ولكن ليس أكثر من السيامي، فنسبة حدته تقع بين نسبة حدة الفارسي والسيامي، ويتشابه مع السيامي في لون فراءه، ويتشابه مع الشيرازي في طول الشعر.

قط البالينيز:

وذلك النوع من أنواع القطط يولد نتيجة تزاوج القطط السيامي بعضها ببعض، ولكنه يشبه قطط الهيمالايا في طول شعره.

الأبيس:

وذلك النوع من أنواع القطط يتصف بلون عيون ذهبي أو أخضر، ويمتلك جسد طويل، وجسم لونه درجة غامقة من اللون البني، وأذن طويلة، ويتميز بأنه محبب لدي الكثير، وأنه فضولي.

البورما:

ذلك النوع من أنواع القطط يتميز بالألفة والقوة، ويمتاز بلون عينيه وفرائه الذهبي.

الريفي:

وذلك النوع من أنواع القطط هو أعلى القطط شعبية بين الأشخاص الذين يهتمون بتربية القطط، وهو منتشر في الأماكن الطبيعية، ويكره أن يجلس بالبيوت، وله لون داكن، ومن أكثر الصفات التي يتميز بها أنه الأكثر عداوة للفئران.

الروسي:

وهذا النوع مثل الريفي في أنه يكره الجلوس بالبيت، ويتصف بالهدوء، وفراؤه يتكون من طبقتين، واحدة منهما داخلية لونها غامق وقصيرة، والخارجية لها لون فضي وطويلة.

الأكزوتيك:

وذلك النوع من أغلى وأرقى أنواع القطط، وهو يولد نتيجة تزاوج القط الأمريكي مع الفارسيذ، ويتصف بقصر ذيله وشعره.

الأنجورا:

وذلك النوع يتصف بشعر طويل وناعم، وفرو كثيف، ويلقب بالماعز لأنه يشبهه، ويتواجد بإيران وتركيا، وله العديد من الألوان كالأزرق والأسود وألوان أخرى.

الاسكتلندي:

ويتصف بأذن متدلية، وقصر الشعر.

الراج دول:

يتميز بكثافة فرائه، ومتانة ذيله، وقصر أنفه، ويتواجد هذا النوع بكثافة في أمريكا.

الصومالي:

يتصف هذا النوع بطول الشعر، وأنه يحب اللحوم بقوة، ويمتلك درجة غامقة من اللون الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *