أفضل الطرق لعلاج خوف الأطفال

خوف الأطفال مشكلة يعاني منها الكثير من الأهالي ولكن ما أسبابها وكيف نستطيع علاجها؟! الأمر قد يكون بسيطاً ويحل بسهولة وقد يكون صعباً ويحتاج إلى طرقٍ معينة، ولكن في كلا الحالتين ستطيع علاجه بإذن الله وسنعرض لكم أفضل الطرق لذلك في موضوعنا ولكن في البداية لنتعرف على أنواع الخوف عند الأطفال وعلاماتها وأسبابها كذلك..

أنواع الخوف عندا الأطفال وعلاماتها وأسبابها

هناك الكثير من أنواع الخوف لدى الأطفال مثل الخوف من الظلام والخوف من حيواناتٍ معينة، الخوف من الناس والاختلاط بالمجتمع، الخوف من الدراسة والمدرسة، الخوف من النوم وحيداً، والخوف من الجروح وغيرها الكثير…

من علامات الخوف لدى الطفل عدم الرغبة بالبقاء بعيداً عن والديه أو حتى النوم وحيداً، وعدم الرغبة بالذهاب إلى المدرسة وعندما يقوم الطفل بأكل أظافر يديه فهذا يعني بأنه خائفٌ من شيءٍ ما أو لديه غيرة أو شيءٍ نفسي آخر، وعندما ترى طفلك متردداً ولا يريد فعل شيءٍ معين فهذا يعني بأنه لديه خوفٌ منه..

أسباب الخوف كثيرة أيضاً ومن أهمها مشاهدة الأطفال لأفلام الرعب! من الخاطئ جداً أن يشاهد الأطفال أفلاماً فيها مقاطعٌ مرعبة أو مؤثرة على النفس! ويجب ألا تحتوي على الشخصيات المرعبة وقد يكون السبب سماع الطفل لقصصٍ مرعبة من أحدهم أو بسبب صدمةٍ قديمة معينة، فمثلاً بعض الأطفال لديهم خوف من المصاعد بسبب سماعهم لقصة طفلٍ مات في المصعد بسبب حادثةٍ أو شيءٍ آخر، وبعضهم يخافون من الحيوانات لسببٍ مماثل كأن يسمعوا قصةً عنها أو يشاهدوا فلماً ما يظهرها بشكلٍ مرعب، وبشكلٍ عام فعندما يرى الطفل الأشباح وغيرها في الأفلام فسوف يخاف من النوم أو البقاء وحيداً أو حتى يخاف من دخول الحمام بدون أن يصطحب معه أحداً!

كيف أستطيع إزالة الخوف من طفلي؟

إزالة الخوف من الطفل يكون بعدة طرق فعليكِ أولاً أن تعلمي سبب خوفه، فإن كان الطفل يخاف من البقاء وحيداً فعليكِ أن تعلميه بأن لا أحد سيؤذيه ولا وجود للأشباح وعليكِ أن تمنعيه من مشاهدة الأفلام المرعبة والتي تحتوي على شخصياتٍ ذو وجوهٍ سيئة وغير جميلة.

لا يجب السخرية من مخاوف الطفل بل معاملتها بجدية وإلا فإن ذلك سيؤثر عليه بشكلٍ كبير، وإن كان طفلك يخاف من الغرباء فلا بأس في ذلك فليس من الجيد أن يطمئن لهم وإلا فإن ذلك سيعرضه للخطر، ولكن إن كان يخاف من أي شخصٍ ولو كان قريب فعليكِ أن تخبريه بأن هذا الشخص قريبٌ لنا وهو يحبنا وأخبريه عن محاسنه وعلى هذا الشخص أن يعطيه هديةً بسيطة تزيل الرعب من نفسه.

إن كان الطفل يخاف من الحيوانات كالقط مثلاً فلا يجب أن تمسكي بالقط وتلحقيه به لتزيلي خوفه! هذا الأمر خاطئ! بل يجب أن تمسكي بالقط وتضعيه على حضنك وتريه كم هو لطيف ولن يسبب الأذى، تحدثي مع طفلكِ بشكلٍ لطيف واسأليه عن سبب خوفه ولماذا ووضحي له بأن خوفه غير صحيح.

عززي من ثقة ابنكِ بنفسه ولا تدعي أحداً يسخر من مخاوفه، إن عززتِ ثقته بنفسه فستزول مخاوفه وسيصبح أكثر شجاعة ويعتمد على نفسه.

قد يكون أسباب خوف طفلك من المحيط حوله، فنفسية الطفل تتأثر بالمشاكل الأسرية وهذا يجعله متوتراً ويسبب له الكثير من الخوف ولذلك فيجب حل المشاكل الأسرية وعدم الشجار أمام الطفل.

هذه بعض الأسباب وكيفية علاجها وفي النهاية يعتمد أمر علاج الطفل على والديه وقد يستمر خوف الطفل معه حتى يكبر إن لم تتم معالجته وذلك سيؤثر على حياته بشكلٍ كامل ولهذا فعلاجه أمرٌ مهمٌ جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *